ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

تصنيف "ويبو" العالمي للجامعات: التعليم العالي بمصر الثاني أفريقيا وعربياً والـ42 دولياً.. والقاهرة ترتيبها 474 عالميا

الثلاثاء 10/فبراير/2015 - 11:47 ص
صدى البلد
ابــراهـيـم الـديـب
أصدرت مؤسسة ويبو ميتريكس المؤشرات العالمية للجامعات لشهر فبراير 2015، وهو المؤشر الذي يقيس جودة الخدمات التعليمية والبحثية لأكثر من عشرين ألف جامعة حول العالم ، وقد أظهرت المؤشرات تقدم الجامعات المصرية الحكومية في هذا التقييم العالمي.
واعلن التصنيف عن احتفاظ وزارة التعليم العالي بمصر بالمرتبة الثانية افريقيا بعد جنوب افريقيا والثانية عربيا بعد المملكة السعودية والمرتبة 42 عالميا.
ووفقاً للتصنيف العالمي، احتلت جامعة القاهرة المركز الأول على مستوي الجامعات المصرية والـ474 عالميا، فيما احتلت الجامعة الامريكية بالقاهرة، المركز الثاني علي مستوي الجامعات المصرية، والـ1050 عالمياً، واحتلت جامعة المنصورة المركز الثالث علي مصر، والـ1167 عالمياً، فيما احتلت جامعة بنها المركز الرابع مصريا، والـ1419 عالمياً، واحتلت جامعة الاسكندرية المركز الخامس مصريا، والـ1448 عالمياً.
وجاءت بعد ذلك جامعة الزقازيق فى المركز السادس، وجامعة اسيوط فى المركز السابع، وكفر الشيخ فى المركز الثامن، والمنيا فى المركز التاسع، وقناة السويس فى المركز العاشر.
يذكر أن تقييم ويبوميتركس العالمي للجامعات، هو أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية حيث يغطي أكثر من 20000 الف جامعة وينشر منهم 12000 جامعة، ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي، ويرتبط بمعيار الأبحاث والملفات الفنية، ويتم تحديثه بشكل دوري كل ستة أشهر، ويتم تصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم على أساس أن نشاطات أي جامعة تظهر في مواقعها الإلكترونية.

ويعد هدف التقييم هو تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الولوج المفتوح Open access.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد إصدر قانون لإسقاط الوظيفة الحكومية عن الموظفين المسافرين للخارج؟

هل تؤيد إصدر قانون لإسقاط الوظيفة الحكومية عن الموظفين المسافرين للخارج؟