ads
ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

السفير ياسر الشواف: العلاقات المصرية التنزانية تشهد طفرة كبيرة

الإثنين 20/مارس/2017 - 10:28 م
السفير ياسر الشواف
السفير ياسر الشواف سفير مصر في تنزانيا
أ ش أ
أكد السفير ياسر الشواف سفير مصر في تنزانيا عمق العلاقات المصرية التنزانية في جميع المجالات، قائلا إنها تشهد طفرة كبيرة في إطار التفاهم المشترك وفي ضوء إرادة سياسية مشتركة بين البلدين لتوطيد العلاقات.

واستشهد الشواف - في حديث لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط - باللقاء الذي جمع الرئيسين عبد الفتاح السيسي وجون ماجوفولي في يناير الماضي على هامش القمة الإفريقية كدليل على عمق العلاقات بين البلدين، والذي شهد اتفاقا على تعظيم علاقات التعاون الثنائي في عدد من المجالات.

وأضاف أن ثمرة العلاقات التاريخية التي تتسم بالود والتفاهم بين البلدين تظهر في المحافل الإقليمية والدولية، إذ تتبادل مصر وتنزانيا تأييد المواقف السياسية الخارجية حيال القضايا الإقليمية والدولية.

وحول دور السفارة في تدعيم العلاقات بين البلدين أشار الشواف إلى أن الفترة الحالية تشهد دفعة قوية في التعاون الاقتصادي بين البلدين عبر المكتب التجاري المصري في دار السلام بالتعاون مع السفارة المصرية، موضحا أن خدمات السفارة والمكتب التجاري تشمل جميع رجال الأعمال والصناعة والمستثمرين المصريين الذين يرغبون في فتح مجالات للتعاون مع تنزانيا.

ونوه الشواف بسعي السفارة والمكتب التجاري لتسهيل سفر وفد رجال الأعمال والمسؤولين التنزانيين للقاهرة الذين وصلوا القاهرة أمس للمشاركة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للوقوف على المنتجات المصرية ولعرض بعض الصناعات التنزانية.

وأضاف أنه يتم حاليا دراسة دفع التعاون الثنائي في مجالات صناعة الدواء وصناعة الجلود ومجازر اللحوم بالإضافة إلى عدد من المجالات الأخرى.

وأوضح أنه يجري الآن العمل على إنشاء مجلس أعمال مشترك بين مصر وتنزانيا لتعظيم حجم التجارة والاستثمار بين البلدين.

وقال الشواف "تدعيما للعلاقات الاقتصادية وحركة التجارة بين البلدين تسعى مصر إلى إنشاء خط ملاحي عبر البحر الأحمر يبدأ من ميناء سفاجا المصري لربط دول شرق إفريقيا المطلة على ساحله فضلا عن مسعى مصر من خلال تجمع الكوميسا إلى إنشاء خط ملاحي نهري للربط بين البحر المتوسط ليمر بجميع دول حوض النيل وينتهي عند بحيرة فيكتوريا".

وأشاد السفير ياسر الشواف بالدور الذي تلعبه المكاتب الاستشارية الهندسية المصرية في المشروعات القومية العملاقة في تنزانيا، مشيرا في هذا الصدد إلى مكتب "المهندسون الاستشاريون العرب (محرم – باخوم)" والذي يتواجد في تنزانيا منذ عام 1996.

وأشار إلى أن "المهندسون الاستشاريون العرب" قامت بتصميم والإشراف على تنفيذ كوبري " كيجامبوني" الذي يربط ضفتي دار السلام ببعضهما والذي افتتح العام الماضي، فضلا عن انخراط المكتب في تصميم توسعة مطار جوليوس نيريري والذي يتم حاليا.

وأضاف أن هناك عددا من الشركات المصرية الكبرى تتواجد في تنزانيا - التي تشهد طفرة في إنشاءات البنى التحتية – منها شركة وادي دجلة والمقاولون العرب التي تشيد دار سكن السفير المصري بدار السلام.

وتابع الشواف "واتصالا بنشاط شركات المقاولات المصرية بتنزانيا تتوافر فرصة كبيرة للشركات والمكاتب المصرية لتشييد وإنشاء العديد من مشروعات البنية التحتية في العاصمة السياسية الجديدة دودوما".

وحول التعاون المصري التنزاني في مجال مكافحة الفساد قال السفير الشواف "بالنظر إلى اهتمام القيادتين السياسيتين المصرية والتنزانية بمكافحة ظاهرة الفساد فهناك تعاون مشترك بين هيئة الرقاية الإدارية في مصر وهيئة منع ومكافحة الفساد التنزانية عبر تبادل زيارات الوفود بينهما لدعم التعاون بين البلدين".

وبالنسبة للتعاون المائي بين البلدين، نوه السفير بتقديم وزارة الموارد المائية والري المصرية الدعم المالي والفني لحفر 60 بئرًا شمالي تنزانيا من خلال مرحلتين، مضيفا أن هناك مرحلة ثالثة بإتمامها قد يصل عدد الآبار إلى 100 بئر.

وفي ملف التعاون الزراعي، قال الشواف إن وزارة الزراعة المصرية تعمل على تدريب الكوادر الزراعية التنزانية من خلال المزرعة النموذجية المشتركة مع زنزبار عبر مهندسين مصريين مقيمين بصفة دائمة في المزرعة والتي تعمل على تدريب الكوادر التنزانية على أحدث التقنيات الزراعية التي تناسب التربة المحلية.

وفي إطار أهتمام مصر بالتعاون الفني مع تنزانيا، أضاف الشواف أن الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية تقدم العديد من الدورات التدريبية في أهم مجالات التدريب منها الزراعة والقضاء والإعلام والديبلوماسية والدفاع.

ودعما للدبلوماسية البرلمانية أوضح سفيرنا لدى تنزانيا انه جاري في الوقت الراهن إنشاء جمعية صداقة برلمانية مشتركة بين مجلسي النواب المصري والجمعية الوطنية التنزانية (مجلس النواب التنزاني).
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ads

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تساهم زيارة بابا الفاتيكان إلى مصر فى عودة السياحة؟

هل تساهم زيارة بابا الفاتيكان إلى مصر فى عودة السياحة؟