ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
hedad
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صحف اليوم .. صرف العلاوة الدورية للعاملين بالدولة إبريل المقبل .. مصر تتسلم أول شحنتي وقود من «أرامكو» بداية الأسبوع .. إحالة "تيران وصنافير" إلى التشريعية الاسبوع المقبل

الثلاثاء 21/مارس/2017 - 06:00 ص
صدى البلد
الأهرام
وزير المالية: صرف العلاوة الدورية للعاملين بالدولة إبريل المقبل


أكد عمرو الجارحي وزير المالية حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على توفير مظلة حماية اجتماعية لمحدودي الدخل، لافتا إلى أنه تمت ترجمة هذا التوجيه الرئاسي في بنود الموازنة الجديدة بارتفاع إجمالي مخصصات الدعم إلى 385 مليار جنيه بزيادة نحو 100 مليار جنيه.

وأضاف في حوار للأهرام أنه سيتم صرف العلاوة الدورية للعاملين بالدولة في أبريل المقبل وباثر رجعي.

- الأخبار
مصر تتسلم أول شحنتي وقود من «أرامكو» السبت والأحد القادمين


تتسلم مصر شحنتي وقود من شركة ارامكو السعودية يومي ٢٥ و٢٦ من مارس الحالي حيث تصل الشحنتان لميناءي السويس والاسكندرية. اعلن ذلك طارق الملا وزير البترول.. كان وزير البترول قد أعلنت عن استئناف الشحنات المتفق عليها مسبقا مع الشركة وينص الاتفاق علي امداد مصر بالمنتجات البترولية المكررة بواقع ٧٠٠ ألف طن شهريا لمدة ٥ سنوات بموجب اتفاق بقيمة ٢٣ مليار دولار بين شركة أرامكو والهيئة المصرية العامة للبترول جري توقيعه خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر الا ان الشحنات توقفت في اوائل اكتوبر الماضي.. ويتضمن الاتفاق ان تشتري مصر شهريا ٤٠٠ الف طن من زيت الغاز »السولار»‬ و٢٠٠ الف طن بنزين و١٠٠ الف طن زيت وقود بفائدة ٢٪ علي ان يتم السداد علي ١٥ سنة.

من جهة أخري أعلن وزير البترول خلال زيارته لبورسعيد امس ان العمل في حقل ظهر يسير وفق معدلاته الطبيعية لوضعه علي خريطة الانتاج قبل نهاية العام الحالي.

- الوطن:
مصادر: إحالة "تيران وصنافير" إلى التشريعية الاسبوع المقبل


قال مصادر برلمانية لـ"الوطن"، ان الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، سيحيل اتفاقية اعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية المعروفة بـتيران وصنافير" الى اللجنة التشريعية مطلع الاسبوع المقبل، وذلك لمناقشتها واعداد تقرير حولها.

وأشارت المصادر إلى أن "عبد العال" كلف الامانة العامة للمجلس باعداد قائمة باسماء متخصصين من المؤيدين والمعارضيين للاتفاقية لدعوتهم وعرض رؤيتهم اممام اللجان المختصة بالبرلمان.


سحب الأدوية «منتهية الصلاحية» من الصيدليات أول أبريل
مصادر: دون فاتورة بـ8% من مشتريات الصيدليات شهريًا لأول 6 أشهر.. وإعدام «المرتجع»


كشفت مصادر بوزارة الصحة عن أن مسئولى الجهات المعنية بحل أزمة الأدوية «منتهية الصلاحية» اتفقوا، خلال اجتماعهم، أمس الأول، على آليات وضوابط استرجاع الأدوية المنتهية «المرتجعات»، طبقًا لقرار الوزير رقم 115 لسنة 2017، الصادر 2 مارس الحالى، ويُلزم الشركات بقبولها من الصيدليات. وقالت مصادر بغرفة صناعة الدواء إنه سيتم بدء تفعيل القرار بدءًا من أبريل المقبل، وتم الاتفاق على قبول مرتجعات الأدوية بعد مدة العام، بشرط وجود فاتورة، والشراء من موزع معتمد، لمواجهة تداول الأدوية المغشوشة.

وأوضحت أن الاجتماع، الذى حضره ممثلو الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، وغرفة صناعة الدواء، ونقابة الصيادلة، والشركة المصرية لتجارة الأدوية، والشركات المصنّعة لدى الغير، وشعبة موزعى الأدوية، أقر بقبول الشركات لـ«المرتجعات» لأول عام دون قيود أو شروط أو فواتير، وسيتم قبول كميات الأدوية بنسبة 8% من مسحوبات الصيدليات من الأدوية شهريًا من الشركات، لأول 6 أشهر من العام.

وأكدت المصادر أنه ستتم مراجعة كميات الأدوية المسحوبة، وتقييم السوق، لزيادة أو خفض نسبة المسحوبات شهريًا عن الـ8% المحدّدة، وستضع الصيدليات أختامها على الأدوية المنتهية، على أن تتم مراجعتها وإعدامها. وأشارت المصادر إلى أنه تم عرض الاتفاق على وزير الصحة، خلال مثول الجريدة للطبع، أمس، وسيتم تشكيل لجنة عليا رئيسية لمتابعة تفعيله أسبوعيًا، ولجنة فرعية بكل محافظة لمواجهة أى معوقات، على أن يتم وقف التعامل مع الشركات التى تمتنع عن الالتزام بالقرار.

ولفتت المصادر إلى أن الاجتماع شهد بعض الخلافات بين الأطراف المعنية على نسبة المسحوبات، التى كانت 5%، وطالبت نقابة الصيادلة بزيادتها لـ8%، وقال الدكتور أيمن عثمان، الأمين العام لنقابة الصيادلة، إن أزمة سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق تعتبر «قضية أمن قومى».

- المصرى اليوم:
رئيسة صندوقي التمويل العقارى والإسكان الاجتماعي: زيادة أسعار الإعلانات الجديدة


كشفت الدكتورة مى عبدالحميد، رئيسة صندوقى التمويل العقارى والإسكان الاجتماعى، عن زيادة أسعار وحدات الإسكان الاجتماعى، فى الإعلانات التى سيتم طرحها خلال الشهرين المقبلين، مؤكدة تحمل الصندوق فروق الأسعار بواقع 5%، وهى تكلفة «تعويم الجنيه»، عن كل المستفيدين الذين لم يحصلوا على وحدات وكانت فى إطار التنفيذ خلال الفترة المقبلة دون تحمل المستفيدين أى شىء من الزيادة.

وأكدت عبدالحميد فى حوارخاص لـ« المصرى اليوم»، أن هناك 84 مستفيدا سيتم سحب الوحدات منهم، وتحويلهم للنيابة العامة بتهمة التزوير فى الأوراق المقدمة للحصول على الوحدات، بالإضافة إلى دراسة زيادة قيمة الدعم.

أضافت أن الصندوق اتفق مع البنك المركزى والبنوك المشاركة فى المبادرة على إلغاء تحويل الراتب والضامن الحكومى من شروط الحصول على وحدات الإسكان الاجتماعى فى الإعلانات التى سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة.

وقالت إن موازنة الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى بالموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل 2017 / 2018، تصل إلى نحو 33.5 مليار جنيه، وأضافت أن نحو 10% فقط من الثروة العقارية مسجلة، كما أن الصندوق لا يسعى للربح، وأسعار الشقق لديه أقل من السوق. وإلى نص الحوار:

فى البداية نود التعرف على عدد المستفيدين الذين تسلموا وحداتهم السكنية ضمن مشروع الـ500 ألف وحدة الخاص بالإسكان الاجتماعى؟
- تم تخصيص وحدات سكنية لنحو75 ألف مواطن، وتسلم بالفعل أكثر من 67 ألف مستفيد منذ تنفيذ مبادرة البنك المركزى وتم التسليم فى جميع المحافظات، وتم صرف مليار و237 مليونا كدعم نقدى من صندوق التمويل العقارى يخصم من ثمن الشقة، و5.5 مليار جنيه تمويلا من الـ14 بنكا المشاركة فى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى.

ما عدد المستفيدين الذين تم اتخاذ إجراءات ضدهم بعد ثبوت تلاعبهم فى الأوراق للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعى؟
- 84 مستفيدا تم اتخاذ إجراءات ضدهم بعد سنة من تسلمهم الشقق، واكتشفنا أنه سبق وحصلوا على شقق من إحدى الجهات، كما ثبت وجود تحويل راتب لعدد منهم بخلاف ما تم تقديمه للبنك، كما تم مؤخرا اتخاذ أحكام قضائية ضد 8 متلاعبين ومزورين من هؤلاء، وصدر الحكم بحبسهم عاما وغرامة 50 ألف جنيه، والباقى قى انتظار أحكام القضاء.

وهل تم سحب الوحدات منهم؟
- بالطبع سيتم سحبها بعد صدور الحكم القضائى النهائى، و«اللى هيرجعها بالصورة الودية وهيدفع الغرامة 20 ألف الخاصة بالدعم والمصاريف الإدارية لانتفاعه بالوحدة خلال العام، مش هنكمل معاه فى الإجراءات القانونية، لأنه لو عاند وترك الأمر للمحكمة هيتحبس وهيدفع كمان غرامة 50 ألف جنيه».

هل سيتم إعادة النظر فى شروط التمويل والحصول على الشقق بعد «التعويم»؟
- بالتأكيد سيتم إعادة النظر فى قيم الدعم وزيادة فئات الدعم، فسعر الوحدة فى الإعلانات القادمة سيخضع للزيادة، نظرا لارتفاع أسعار المواد الخام المستخدمة فى إنشاء الوحدات السكنية. المواطن كان بيحصل على دعم من 5 إلى 25 ألف جنيه، هذا بالنسبة لأصحاب الدخول أقل من 2500، أما من يزيد على 2500 إلى 3500 فكانوا بيحصلوا على فائدة مدعومة 7%، وسيتم دراسة الأمر طبقا للمتغيرات الأخيرة بما يصب فى مصلحة المستفيدين، سواء زيادة قيمة الدعم، وتوزيعها أو زيادة فئات الدعم سواء الدعم النقدى أو ضمن مبادرة البنك المركزى.

-----------------------------

حسام القاويش: بولندا تدعم مصر دوليًا.. وتساند «خطّاب» في «اليونسكو»
أكد السفير حسام القاويش، سفير مصر في بولندا، أهمية الزيارة التي قام بها مؤخرًا المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إلى وارسو، مشددًا على وجود اهتمام كبير من المسؤولين البولنديين بتلك الزيارة.

وأضاف «القاويش»، في حوار لـ«المصرى اليوم»، أن بولندا تدعم المواقف المصرية في المحافل الدولية، وأنه طالب بدعم السفيرة مشيرة خطاب في انتخابات أمين عام منظمة اليونسكو، ولفت إلى أنه يجرى حاليًا التنسيق مع السلطات البولندية لزيادة عدد رحلات الطيران العارض إلى مدينتى الغردقة ومرسى علم، والذى يبلغ حاليا 4 رحلات فقط أسبوعيا ليصل إلى 12 رحلة، مع إضافة مدينة شرم الشيخ لتكون أحد المقاصد السياحية البولندية لمصر.. وإلى نص الحوار:

- كيف ترى التواصل الرسمى المصرى مع الحكومة البولندية منذ توليك منصبك سفيرًا لمصر في وارسو؟

التواصل الرسمى المصرى مع الجانب البولندى شهد تطورًا ملحوظًا وكبيرًا خلال الفترة الأخيرة، وتحديدًا منذ شهر يناير الماضى، وكانت هناك أهمية كبيرة بالزيارة التي قام بها المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، ولاحظت وجود اهتمام كبير من المسؤولين البولنديين الذين التقاهم الوزير قابيل، خاصة خلال المنتدى المصرى- البولندى الذي عقد على هامش زيارته، والذى يمثل بالنسبة للجانبين فرصة كبيرة لتدعيم علاقات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، وهو الأمر الذي يسهم في تحسين معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

توقعاتك لمباراة الاهلى والنجم الساحلى فى اياب نصف نهائى دورى أبطال أفريقيا ؟

توقعاتك لمباراة الاهلى والنجم الساحلى فى اياب نصف نهائى دورى أبطال أفريقيا ؟