ads
ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

مدير متحف المنيل يكشف حكاية "أم المحسنين" التي نعاها المصريون

الثلاثاء 21/مارس/2017 - 01:42 ص
صدى البلد
علاء المنياوي
يقيم متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل احتفالا بعيد الأم اليوم "الثلاثاء"، حيث يلقي الدكتور ولاء الدين بدوي مدير عام المتحف محاضرة عن قصة عيد الأم في العصر الحديث، ويكشف حكاية عطاء ممثلة فى الاميرة امينة هانم الهامى ام المحسنين كما كانت تلقب لعطائها الكبير فى خدمة المجتمع.

وكشف الدكتور ولاء الدين بدوي قصة"أم المحسنين"، لـ"صدي البلد" أنها صاحبة العصمة الأميرة أمينة هانم إلهامى، التى تزوجها الخديو توفيق قبل وصوله إلى العرش بنحو ست سنوات، وتحديدًا عام ١٨٧٣، وكان عمرها آنذاك ٢١ عامًا.

وتابع: فى ١٨٧٤ أنجبت له الخديو عباس حلمى الثانى، ومن بعده الخديو محمد على والأميرة خديجة والأميرة نعمت هانم، وقد أوقفت أمينة هانم حياتها واهتمامها وتبرعاتها على العمل العام وكفالة المساكين والمرضى فى الجمعيات الخيرية، فلقبت بـ«أم المحسنين»،.

وقال أنها حينما توفيت فى يونيو ١٩٣١ نعاها المصريون بحزن عميق، لما كان لها من سخاء وجود وبر وإحسان على الفقراء والمعوزين، وكان الناس لا يعرفون لها اسمًا سوى «أم المحسنين»، وقد اهتزت مصر كلها لوفاتها، وكان ابنها الأمير محمد على «صاحب قصر المنيل» قد أحضر جثمانها من إسطنبول فى ٢٦ يونيو من العام ذاته، وأعلن الحداد الملكى عليها لمدة عشرين يومًا،ووصفت بأنها ماتت أم المحسنين بعد حياة طويلة ضربت فيها المثل فى الجود والسخاء والبر والإحسان.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تستمر قطر في دعم الإرهاب بعد موقف مصر والإمارات والسعودية الحاسم؟

هل تستمر قطر في دعم الإرهاب بعد موقف مصر والإمارات والسعودية الحاسم؟