ads
ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

حركة المطار.. حل أزمة تكدس معتمرى الخطوط السعودية.. مغادرة رئيس التحالف الوطنى العراقى إلى تونس.. "بدء نقل 800 قبطى من القدس بعد الاحتفال بعيد القيامة.. عودة وزير الرى من إثيوبيا

الجمعة 21/أبريل/2017 - 12:25 م
صدى البلد
إدارة الأزمات تنجح فى حل تكدس معتمرى الخطوط السعودية بالمطار
رئيس التحالف الوطني العراقي يغادر القاهرة متوجها إلى تونس
سفر 3 آلاف معتمر على متن 7 طائرات سعودية لتخفيف أزمة المعتمرين
عودة وزير الموارد المائية والرى إلى القاهرة قادما من إثيوبيا
وصول عشرات الكوادر الأفريقية للتدريب فى مجال إدارة الأزمات
"إير سينا" تبدأ فى نقل 800 قبطى من القدس بعد الاحتفال بعيد القيامة


يستعرض "صدى البلد" أهم أخبار مطار القاهرة الدولي، على مدار الساعات الأولى من صباح اليوم، الجمعة، حيث نجحت جهود إدارة الأزمات فى حل أزمة تكدس المعتمرين على رحلات الخطوط السعودية بعد قيام 10 طائرات جامبو بنقل 5 آلاف معتمر إلى الأراضى المقدسة.

وقالت مصادر بالمطار إن وزارتي الطيران والسياحة مع مسؤولي الخطوط السعودية نجحوا فى حل أزمة تكدس آلاف المعتمرين داخل صالتى السفر بالمبنى رقم 1 و 2 حيث تم استدعاء 10 طائرات معظمها من الطراز العملاق ــ جامبو ــ قامت بنقل حوالى 5 آلاف معتمر إلى كل من جدة والمدينة المنورة.

وشهدت الساعات الماضية اجتماعات مكثفة بين قيادات وزارتى الطيران والسياحة من مصر والمهندس " صالح الجاسر " مدير عام الخطوط السعودية وكبار مساعديه لحل الأزمة التى شهدها مطار القاهرة منذ الثلاثاء الماضى، وتم القضاء على حالات الإنتظار التى حدثت للمعتمرين والتى وصلت إلى أكثر من 24 ساعة مع استمرار حالة الاستنفار وسط كل العاملين سواء بمطار القاهرة أو الخطوط السعودية لمواجهة إلى تداعيات قد تحدث من زيادة عدد الرحلات والمعتمرين المغادرين على الخطوط السعودية.

يأتي ذلك بينما غادر 3 آلاف معتمر من بين المعتمرين المتكدسين بمطار القاهرة قبل يومين على 7 طائرات سعودية عملاقة للتخفيف من حدة أزمة المعتمرين المصريين.

وصرحت مصادر مطلعة بمطار القاهرة بأنه تنفيذا للاتفاق الذى تم بين قيادات الطيران بمصر والخطوط السعودية تم استدعاء 5 طائرات جامبو عملاقة وطائرتين من الطراز العريض تسع 3 آلاف معتمر حيث تم نقلهم إلى جدة والمدينة المنورة والتخفيف من حدة الزحام والأزمة داخل صالات السفر والترانزيت بينما يتم خلال الساعات القادمة تجهيز 5 طائرات عملاقة أخرى لنقل ركاب رحلاتها التى تأخرت منذ حوالى 6 ساعات.

فيما غادر عمار الحكيم رئيس التحالف الوطنى العراقى، متوجها على رأس وفد بطائرة خاصة إلى تونس بعد زيارة لمصر استغرقت خمسة أيام استقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث تم بحث دعم التعاون وآخر التطورات.

التقى " الحكيم" خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات من بينهم المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وأحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية ومشعل بن فهد السلمى رئيس البرلمان العربى والموجود بالقاهرة وعدد من كبار المسئولين والشخصيات مثل " عمرو موسى " الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية والدكتور"عصام شرف " رئيس الوزراء الأسبق والدكتور" مصطفى الفقى " وعدد من كبار الكتاب والصحفيين.

في سياق متصل، عاد إلى القاهرة، الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، قادما على الطائرة الإثيوبية القادمة من أديس أبابا بعد زيارة خارجية إستغرقت ثلاثة أيام فى إطار جولاته الخارجية بدول القارة الأفريقية.

وكان عبدالعاطى قد تلقى قبل مغادرته مصر منذ ثلاثة أيام تقريرا مفصلا بشأن جهود الوزارة فى مجال مواجهة التعديات على نهر النيل وشبكة الترع والمصارف بمختلف محافظات الجمهورية حيث قامت الوزارة ممثلة فى قطاع تطوير وحماية نهر النيل منذ بدء الحملة الموسعة فى أول مارس 2017 وحتى أواخر الأسبوع الحالي بإزالة 7 آلاف و168 حالة تعدٍ على نهر النيل متنوعة بين مبانى سكنية وأعمال ردم وغيرها.

كما استقبل المطار عشرات الكوادر الأفريقية قادمين من مختلف دول القارة السمراء فى زيارة لمصر تستغرق أسبوعين للمشاركة فى فعاليات دورة تدريبية حول سيكولوجية إدارة الأزمات.

تنظم الدورة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بالتعاون مع بعض الوزارات بمصر لتدريب الكوادر الأفريقية حول سيكولوجية إدارة الأزمات والتعرف على كيفية التعامل مع أي أزمات والعمل على حلها بوسائل مختلفة عن الطرق التقليدية لإدارة الأزمات وذلك فى إطار دور الوكالة برئاسة السفير الدكتور حازم فهمى فى إعادة تأهيل وتدريب الكوادر الأفريقية فى كل المجالات والاستفادة من الخبرات المصرية لخدمة أبناء القارة السمراء.

على صعيد آخر، بدأت شركة طيران إير سينا التابعة لمصر للطيران، فى نقل 800 قبطى من القدس على متن 5 طائرات قادمة من مطار تل أبيب بعد مشاركتهم فى احتفالات عيد القيامة وأسبوع الآلام بالمدينة المقدسة.

خصصت الشركة خمس رحلات بأرقام 311 و 313 و 315 و 317 و 319 لنقل حوالى 800 قبطى من تل أبيب بعد مشاركتهم فى أسبوع الآلام وعيد القيامة ضمن برامج سياحية نظمتها لهم عدة شركات سياحة وذلك ضمن جسر جوى ضم حوالى 35 طائرة نقلت أكثر من خمسة آلاف قبطى خلال الأسبوع الأول والثانى من أبريل الحالى حيث يتم إستخدام طائرات ذات الطراز العريض مثل إيرباص 330 لنقل الأقباط.

ترشيحاتنا

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ads

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تساهم زيارة بابا الفاتيكان إلى مصر فى عودة السياحة؟

هل تساهم زيارة بابا الفاتيكان إلى مصر فى عودة السياحة؟