ads
ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

"بشاير خير" قبل حلول الشهر الكريم.. مخزون الزيت والسكر يكفى 3 أشهر .. وفتح معرض "أهلا رمضان" خطوة لتخفيف العبء عن المواطن.. وبرلمانيون :تحديد كميات القمح المُورد للشون أقل من المتوقع

الجمعة 19/مايو/2017 - 07:35 م
صدى البلد
أمينة الدسوقى
برلماني:
كمية توريد القمح هذا العام أقل من الماضي ونسبة الاستيراد ستزداد
نائب:
نشر معرض أهلا رمضان بالمحافظات ضرورى لتخفيف الغلاء
عضو موزانة النواب:
مخزون الزيت والسكر لـ 3 أشهر غير مقلق

فى إطار تخفيف العبء على المواطن البسيط قامت وزارة التموين بإتخاذ عدد من الإجراءات الهامة، التى من بينها فتح معارض خاصة ببيع السلع الأساسية للمواطنين فى كافة المحافظات قبيل شهر رمضان، فضلا عن إعلان مخزون الدولة من الزيت والسكر واللحوم بما يكفى لـ 3 شهور.

فى البداية قال النائب محمد بدراوي عضو لجنة الشئون الإقتصادية بالبرلمان، إن مدة الـ 3 شهور الخاصة بمخزون الدولة للسكر والزيت واللحوم تعد فترة جيدة حتى يتم التنسيق للاستيراد من الخارج تفاديا لحدوث أى أزمات فى نقص السلع الأساسية.

وتابع بداروي فى تصريح لـ"صدى البلد"، عن إعلان وزير التموين ضرورة استيراد 5.5 مليون طن من القمح، أنه لابد من توضيح الكمية التى تم توريدها من الفلاحين خلال الفترة الماضية كأرقام مبدئية حتى يتم التأكد من الكمية التى ستوفرها الدولة من القمح تصل إلى 4 ملايين طن، لافتا إلى أن توريد القمح خلال السنة الحالية أقل من الكمية الموردة فى السنوات الماضية وخاصة بعد الإجراءات الحاسمة التى تم اتخاذها لمنع التوريد الوهمى للقمح ومنع الفساد.

واشار إلى أن توريد السنة الحالية من القمح لن يصل إلى 4 ملايين طن مقارنة بالعام الماضي وبالتالى يجب على وزارة التموين أن تحدد نسبة القمح المحلى، قائلا أنه سيتم زيادة الكمية المستوردة خلال هذا العام.

وطالب النائب عصام الفقي أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، الحكومة بضرورة توفير كافة السلع الأساسية للمواطن خلال شهر رمضان، وفرض الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار، فضلا عن ضرورة إحساس المواطن البسيط بالدعم المقدم من وزارة التموين خلال رمضان بما يقدر بمليار جنيه.

وتابع الفقى فى تصريح لـ"صدى البلد" أن تصريحات وزير التموين بشأن ضرورة استيراد 5.5 مليون طن قمح من الخارج يأتى بعد وجود نقص فى كميات الدقيق ببعض المخابز، مدللا على حديثه بمحافظة دمنهور قائلا أنه لاحظ وجود نقص بنسبة نصف الكمية من دقيق المخابز فضلا عن تلقيه شكاوى من المواطنين بوجود إزدحام أمام المخابز مطالبا كافة الجهات المعنية والمسؤلين بالتكاتف من أجل توفير السلع للمواطن.

وعن وجود مخزون الزيت والسكر واللحوم يكفى 3 أشهر أكد النائب أن تلك الفترة كافية لان تقوم الدولة بعمل كافة احتياطتها خلال الفترة المقبلة وخاصة فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها المنطقة ، إلا ان الـ 3 شهور فى نفس الوقت مدة غير مطمئنة.

وعن فتح معارض أهلا رمضان، أشار النائب إلى ضرورة توافر عدد كبير منها على مستوى المحافظات بحيث يشعر المواطن البسيط بفرق الأسعار بين ماهو داخل المعرض والغلاء الذى يوجد فى الاسواق بحيث تؤدى تلك المعارض الهدف المرجو منها وتوفير السلع لكافة الشعب.

وقالت النائبة سيلفيا نبيل عضو لجنة الخطة والموزانة بالبرلمان إن مدة مخزون الزيت والسكر واللحوم التى تكفى لـ 3 أشهر غير مقلقة وخاصة أن المخزون لابد أن يتجدد خلال فترة معينة، لافتة أنه خلال السنوات الماضية كان أيضا مخزون الدولة يكفى لشهرين أو ثلاثة فقط.

وأضافت فى تصريح لـ"صدى البلد" أن تلك المعارض تتم كالعادة من كل سنة لتخفيف العبء على المواطن البسيط لافتة إلى أن فتح تلك المعارض على مستوى محافظات الجمهورية فرصة محمود للبسطاء من أجل الحصول على سلع بأقل الأسعار.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد عقوبة الحبس والغرامة لمنع تداول الفتاوى والآراء التي تحض على الكراهية؟

هل تؤيد عقوبة الحبس والغرامة لمنع تداول الفتاوى والآراء التي تحض على الكراهية؟