ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

ننشر تفاصيل منهج التاريخ الجديد المقرر تدريسه لطلاب الثانوية العام القادم

الثلاثاء 20/يونيو/2017 - 12:15 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ياســـمين بدوي
حصل موقع "صدى البلد" على تفاصيل منهج التاريخ الجديد المقرر تدريسه لطلاب الصف الثالث الثانوي من العام الدراسي القادم 2017/2018.

حيث أكدت الدكتورة إيلارية عاطف زكى - خبير المناهج وطرق التدريس، وعضو لجنة تأليف كتاب تاريخ الثانوية العامة الجديد، أن الكتاب الجديد سيحمل اسم "تاريخ العالم الحديث والمعاصر".

وقالت "ايلارية" في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد"، إن هذا الكتاب سيكون مكونًا من 5 وحدات، وسيضم بداخله 200 صفحة تشمل الدروس والأنشطة والتدريبات، مشيرةً إلى أن دروس وموضوعات هذا الكتاب سوف تدور حول النهضة الأوروبية، وحركة الكشوف الجغرافية وأثرها علي الاستعمار في العالم، وحركات التحرر الوطني لبلدان الوطن العربي، والحروب العالمية الأولى والثانية، والحرب الباردة وتاريخ الهند والصين واليابان.

حيث أوضحت "إيلارية" أن الوحدة الأولي في هذا الكتاب تتحدث عن النهضة الأوروبية وحركة الكشوف الجغرافية والثورة الصناعية، بينما تتحدث الوحدة الثانية عن ثورات العالم (الإنجليزية والأمريكية والفرنسية والوحدة الإيطالية والألمانية)، وتتحدث الوحدة الثالثة عن الحرب العالمية الأولى والثانية والباردة، وتتحدث الوحدة الرابعة حركات التحرر من الاستعمار وهي وحدة شاملة كل الدول العربية بحروبها حتى حرب أكتوبر، أما بالنسبة للوحدة الخامسة فهي تتحدث عن تاريخ الهند والصين واليابان.

وأضافت "إيلارية" أن كتاب التاريخ الجديد لن يتضمن أي دروس عن ثورة 25 يناير أو ثورة 30 يونيو، لأن أحداث هاتين الثورتين لم تكن ملائمة لمعايير التأليف، كما أكدت أن الكتاب موجود به تفاصيل عن حرب أكتوبر المجيدة.

وقالت: إن الكتاب لن يتحدث عن فترة حكم مبارك، لأن المنهج يتحدث عن الحروب والتحرر من الاستعمار، في حين أن فترة مبارك لم يكن بها أي حروب ولا تحرر لكنها كانت فترة سلام.

وأشارت إلى أنه تم تأليف منهج التاريخ الجديد، وفق وثيقة المعايير الصادرة من مركز تطوير المناهج، مؤكدةً أنه قد تم تحكيم الكتاب وأنه فاز بالمركز الأول.

أما عن أسماء فريق المتخصصين الذين شاركوا في تأليف الكتاب الجديد، فقد أوضحت ايلارية أن الفريق كان برئاسة الأستاذ الدكتور علي الجمل أستاذ المناهج وطرق التدريس عميد كلية تربية جامعة عين شمس سابقًا، وضم الفريق المتخصصين التالي أسمائهم: الدكتور محمد سيد فرغلي، والدكتورة أمل محمد فرغلي، و الدكتور طاهر محمود محمد الحنان، والدكتورة إيلاريه عاطف زكى، والدكتورة شريف أحمد إمام، والدكتورة نعمة حسن البكر، والدكتور رجب بشير، والدكتور حسين إبراهيم حسين، والدكتورة حنان عبد السلام عمر، والدكتورة دينا صابر عبد الحليم، والدكتور حسن ربيع النجدي، والدكتور محمود عطية، وسعيد علوان عبد الهادي، وأحمد عبدالله صالح محمد.

ترشيحاتنا

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق علي تغيير اسم العاصمة الإدارية الجديدة؟

هل توافق علي تغيير اسم العاصمة الإدارية الجديدة؟