ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

السفير الإسرائيلي يعودة للقاهرة بعد إغلاق السفارة منذ نوفمبر الماضي. ..خبراء: عودته ليست مؤشرًا على بدء محادثات سلام .. وتل أبيب ستظل تراوغ الجميع

الأحد 16/يوليه/2017 - 06:56 م
صدى البلد
رنا عصمت
  • عودة السفير الإسرائيلي إلى القاهرة قريبا
  • قيادي بحركة فتح: عودة السفير الإسرائيلي للقاهرة ليست مؤشرا على بدء محادثات سلام
  • خبير بالشأن الإسرائيلي: أمريكا لم تقدم مشروع سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل
  • جمال بيومي :عودة السفير الإسرائيلي للقاهرة لها علاقة بـ"السلام الفلسطيني"

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن السفير الإسرائيلي في مصر، دافيد غوفرين، سيعود إلى مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة قريبا، وقالت الصحيفة إنه على نهاية الأسبوع الحالي سيتم الاتفاق على التفاصيل الإدارية الأخيرة المتعلقة بحراسة الطاقم الدبلوماسي الإسرائيلي في القاهرة .

وقال السفير حازم أبو شنب، القيادي بحركة فتح الفلسطينية والدبلوماسي الفلسطيني السابق، إنه لا يوجد مصدر رسمي أعلن حتي الان عن صحة عودة السفير الإسرائيلي في مصر، دافيد غوفرين، إلى مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة قريبا.

وأضاف القيادي بحركة فتح الفلسطينية في تصريح خاص لـ"صدي البلد" أنه من الصعب الحديث عن مباحثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، خاصةً ان الطرف الأمريكي لم يعلن عن أي حل سياسي وسط في المنطقة وبالتالي مازال الموقف الأمريكي مرتبكا وغير واضح ، مشيرًا الي ان الطرف الإسرائيلي غير هادف الى إقامة سلام مع الطرف الفلسطيني .

وأوضح "أبو شنب" أن حكومة الاحتلال الاسرائيلي هي حكومة متطرفين الي أقصي الحدود وأغلب أعضائها لا يؤمنون بفكرة السلام في المنطقة، والدليل علي ذلك ما يحدث حتي الان في المسجد الأقصي من احتلال والعنف المستخدم و الاجراءات العسكرية التي تتجاوز كل ما هو يوضع تحت مسمي السلام .

وأكد أن هذه ليست مؤشرات أو مساندات لها صلة بين عودة السفير الاسرائيلي الي القاهرة وبين استئناف مباحثات السلام الفلسطينية.

ومن ناحية أخري، قال الدكتور خالد الأصمعي خبير بالشأن الإسرائيلي، إن عودة السفير الإسرائيلي في مصر، دافيد غوفرين، إلى مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة قريبا، ليست مؤشرا علي بدء محادثات سلام فلسطيني-إسرائيلي، مشيرًا الي أن العلاقات المصرية الإسرائيلية علاقة سطحية وهناك تعاون بين الأجهزة الأمنية وكان إغلاق السفارة الإسرائيلية مؤقتًا لذلك لا مانع من عودة السفير الى السفارة في القاهرة.

وأضاف في تصريح خاص لـ"صدي البلد" أن الولايات المتحدة لم تطرح مشروعا للمفاوضات والمباحثات الرسمية للسلام الفلسطيني- الإسرائيلي، مؤكدًا أن لقاء رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مع مبعوث الرئيس الأمريكي جيسون جرينبلات، ناقش عددا من القضايا التي تسهم في تحقيق تقدم على صعيد العملية السلمية و لكن ليس هناك مشروع يقدم من الجانب الأمريكي للقبول أو الرفض من رئيس الحكومة الإسرائيلية أو الجانب الفلسطيني.

وأكد الأصمعي أن الولايات المتحدة لابد أن تطرح مفاوضات بشكل رسمي لحل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، وتنسيق المواقف بينهما بحد أقصى حول كل ما يتعلق بالمفاوضات مع الفلسطينيين.

وقال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن عودة السفير الإسرائيلي في مصر، دافيد غوفرين، إلى مقر السفارة الإسرائيلية في القاهرة قريبا، مؤشر علي أن هناك صلة بين هذه العودة و بين استئناف مباحثات السلام الفلسطيني.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريح خاص لـ"صدي البلد" أنه خلال نهاية الأسبوع الحالي سيتم الاتفاق على التفاصيل الإدارية الأخيرة المتعلقة بحراسة الطاقم الدبلوماسي الإسرائيلي في القاهرة وهو ما يؤكد علي استعادة نشاط السفير الاسرائيلي في القاهرة و توفير الحالة الأمنية لديه .

وعن العلاقات السياسية و الدبلوماسية بين إسرائيل ومصر ، قال "بيومي إن العلاقات بينهما علاقات ليس وطيدة و لكنها ليست مضطربة ، خاصةً أن هناك تعاونا بين الأجهزة الأمنية ، لافتًا الي ان السفارة الإسرائيلية في القاهرة أغلقت في نوفمبر الماضي، في أعقاب "تحذيرات أمنية" فقط ".

يذكر ان السفارة الإسرائيلية في القاهرة أغلقت في نوفمبر الماضي، في أعقاب "تحذيرات أمنية"، عاد طاقم السفارة في أعقابها إلى إسرائيل كذلك تم منح 20 موظفا مصريا بالسفارة الإسرائيلية إجازة ولم يتم تجديد عقد إيجار مكاتب السفارة الإسرائيلية.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

من تتوقع صعوده لدور قبل النهائى ببطولة دورى أبطال إفريقيا بين فريقي الأهلى والترجى؟

من تتوقع صعوده لدور قبل النهائى ببطولة دورى أبطال إفريقيا بين فريقي الأهلى والترجى؟