ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
ads
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

المعاهد الوهمية شبح ما بعد النتيجة.. وزير التعليم العالي يطالب الداخلية بالتصدي لها.. و«تعليم البرلمان»: لابد من ترخيصها أو إغلاقها فورا.. وبرلماني: تستخدم في الفساد ويجب مواجهتها بقوة

الإثنين 17/يوليه/2017 - 03:52 م
صدى البلد
عبدالله خالد
  • برلماني: المعاهد الوهمية من أبواب الفساد ويجب مواجهتها بقوة
  • وكيل «تعليم البرلمان»:علامات استفهامات عديدة حول المعاهد الوهمية يجب الكشف عنها
  • أمين «تعليم البرلمان»: لابد من ترخيص المعاهد الوهمية أو إغلاقها فورا

انتشرت في الفترة الأخيرة المعاهد الوهمية التي تقوم بتضليل الطلاب والأسر بالشهادات التي تقدمها، لذلك أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة أعلنت قائمة بالمعاهد المعتمدة من الوزارة، وسيتم إرسال خطاب رسمي لوزير الداخلية للتعامل مع الكيانات الجامعية والمعاهد الوهمية التي تضلل الشباب والأسر لإغلاقها، وهو ما لقي استحسان النواب وتأكيدهم أهمية القضاء على عمليات النصب والغش من خلال معاهد صورية غير معتمدة ومرخصة.

وقال النائب مصطفى كمال الدين، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متأخرة في مواجهة المعاهد والكليات الخاصة الوهمية التي تقوم بسرقة الطلاب واستغلالهم، مشيدًا بخطوة الوزارة في التعاون مع وزارة الداخلية للقضاء على جهات النصب.

وأضاف "كمال الدين"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن هناك البعض يقومون بإنشاء معاهد خاصة ومراكز غير معروفة تقوم بمنح شهادات للطلاب بدون التدريس لهم وبدون اعتمادها، مقابل المال، وهو ما يعد نوعا من الفساد الذي يجب مواجهته بكل حزم.

من جانبه، أشاد النائب عبد الرحمن برعي، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بقرار وزير التعليم العالي بأنه سوف يرسل خطابا رسميا لوزير الداخلية للتعامل مع الكيانات الجامعية والمعاهد الوهمية التى تضلل الشباب والأسر، مشيرًا إلى أن هناك أمورا كثيرة غير واضحة بشأن المعاهد الوهمية.

وقال "برعي"، في تصريحات لـ"صدى البلد"، إنه قام بالمناقشة مع بعض هذه المعاهد، مؤكدًا أن بعضها معتمد من وزارة التربية والتعليم، رغم أنها تقوم بتقليل مدة التجنيد باعتباره أنه متعلم تعليما عاليا أو فوق المتوسط، بالإضافة إلى أنها منتشرة في كل المحافظات بشكل كبير وبهيئات تدريس، وهو ما يحدث علامات استفهام حولها.

وأضاف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، أن هذه المعاهد غير تابعة لوزارة التعليم العالي ولا يوجد لها تنسيق، موضحًا أن اللجنة سوف تقوم بمعرفة تفاصيلها خلال دور الانعقاد المقبلم ومعرفة تبعيتها، وإغلاق المعاهد غير المرخصة.

كما أشاد النائب عبد الرحمن البكري، أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بأنه سوف يرسل خطابا رسميا لوزير الداخلية، للتعامل مع الكيانات الجامعية والمعاهد الوهمية التى تضلل الشباب والأسر، مؤكدًا أنها خطوة مهمة جدًا لمعرفة المعاهد الخاصة المرخصة والسليمة لعدم تضليل الطلاب.

وقال "البكري"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، إن المعاهد الوهمية التي أعلن عنها الوزير هي معاهد بلا ترخيص وغير تابعة لوزارة التعليم العالي وليس لها تنسيق، مشيرًا إلى أنه لابد أن يتم ترخيص هذه المعاهد غير المرخصة أو إغلاقها فورًا لأنها تضلل الطلبة.

وأضاف أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، أن هذه المعاهد بها هيئة تدريس غير معترف بيها وصورية فقط، موضحًا أن لجنة التعليم سوف تقوم بمناقشة هذه القضية مع وزير التعليم العالي في بداية دور الانعقاد المقبل.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد تغليظ عقوبة غش الأدوية للإعدام؟

هل تؤيد تغليظ عقوبة غش الأدوية للإعدام؟