ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
ads
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

في ذكرى ميلاد راقص مصر الأول «علي رضا».. أخرج 15 فيلما للسينما المصرية.. شارك بالتمثيل في 14 عملا.. وشكل مع فريدة فهمي أنجح ثنائي على المستوى الفني

الإثنين 17/يوليه/2017 - 04:00 م
وفاء الشامي
يوافق اليوم، الاثنين 17 يوليو، ذكرى ميلاد راقص مصر الأول، رائد من رواد الرقص الشعبي في العالم العربي، وهو راقص وممثل ومخرج مسرحي.. إنه الفنان علي رضا الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1924.. عمل في بداية مسيرته الفنية كمساعد مخرج ومدرب ومصمم رقصات في عدة أفلام.

أسس مع شقيقه الفنان محمود رضا، فرقة "رضا" للفنون الشعبية والتي اعتبرت من أوائل الفرق الشعبية التي جابت العالم بعروضها الفنية الاستعراضية الشعبية، والتي كانت تنشر عاداتنا وتقاليدنا وموروثاتنا الشعبية، وسرعان ما انضمت إليها الفنانة الراقصة فريدة فهمي لتكتمل المسيرة الفنية الراقية فقد كون ثلاثتهم أشهر التابلوهات الراقصة.

أخرج علي رضا 15 فيلما للسينما المصرية، كانت فرقة رضا البطل الرئيسي في بعضها، ومن بينها "أجازة نصف السنة"، و"غرام في الكرنك"، و"حياتي عذاب"، كما أخرج أعمالا أخرى لم تشارك فيها فرقة رضا مثل "أسياد وعبيد"، و"يا رب توبة"، و"حرامي الورقة"، و"آه يا ليل يا زمن"، و"قضية عم أحمد".

شارك في 14 عملا فنيا كممثل، كان من أشهرها "إسماعيل ياسين في البوليس الحربي"، و"الحب الصامت"، و"الهاربة"، و"الستات ما يعرفوش يكذبوا".

تزوج من الفنانة فريدة فهمي بعد قصة حب كبيرة جمعت بينهما، فقد توحدت الرؤى والأهواء، ليكونا معا أنجح ثنائي على المستوى المهني والحياة الزوجية المستقرة التي سادها الاحترام والتفاهم والتقدير التي استمرت حتى رحيله في 24 أبريل عام 1993.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ads

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع تحول جمعة الغضب في فلسطين إلى انتفاضة جديدة ؟

هل تتوقع تحول جمعة الغضب في فلسطين إلى انتفاضة جديدة ؟