ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
ads
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

"قصر العيني" تحتفل بمرور 190 عامًا على إنشائها بتكريم أشرف حاتم وجابر نصار.. و15 مستشفى تعمل لخدمة المواطنين المصريين بالمجان

الإثنين 17/يوليه/2017 - 08:16 م
جابر نصار
جابر نصار
مي شاهين و محمود فاضل
  • جابر نصار: مصر تستطيع الإصلاح في وقت قياسي.. وخزانة الجامعة تضم الآن مليارًا و 842 مليون جنيه
  • عميد طب قصر العينى: تعاون مع البنك العربى الأفريقى لتجديد قاعة المؤتمرات
  • هشام عامر: قصر العينى يضم 15 مستشفى تخدم المواطنين بالمجان

كرمت كلية طب قصر العيني التابع لجامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، وذلك لقرب انتهاء مدة رئاسته للجامعة بنهاية الشهر الجاري، والدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات السابق، وذلك لما قدمه للمجلس والجامعات خلال السنوات الأربع الماضية، وهنأوه بتعيينه على منصبه الجديد وهو مستشار مصر لدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك على هامش المؤتمر السنوي لكلية طب قصر العيني، بمناسبة مرور 190 عاما على إنشائها والذى انعقد اليوم الإثنين، بكلية طب قصر العيني.

كما كرمت وحسن راتب، رئيس مجموعة قنوات المحور وتكريم رئيس مجلس إدارة بنك cib وتكريم حسن السيد عبد الله، رئيس مجلس إدارة البنك العربى الأفريقي، والدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي السابق، الدكتورة مؤمنة كامل، رئيس الهلال الأحمر المصري.

ومن جانبه، قال الدكتور جار نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن الأيام تتساقط يومًا بعد يوم قبل بلوغ أول أغسطس المقبل، والذي يتزامن مع انتهاء مدته كرئيس لجامعة القاهرة.

وأضاف نصار، خلال كلمته في المؤتمر، قائلًا:" دخلت كلية طب قصر العيني وجلست مع مجمعها الانتخابي أثناء ترشحي لرئاسة الجامعة، وقررت أنه إذا خرجت بانطباع جيد أكملت، وإذا خرجت بانطباع سيئ احجمت".

وأكد أنه عند توليه منصب رئاسة جامعة القاهرة، توقف المقاول الذي يعمل في قصر العيني، لأن القصر مديون له بمبلغ 8 ملايين و640 ألف جنيه، ولكن الأمر اختلف بعد ذلك نتيجة توفير موارد وميزانية لاستكمال الأعمال.

وشدد نصار، أن مصر دولة غنية بمواردها غنية، وأنها قابلة للإصلاح في وقت قياسي، مشيرًا إلى أن تلك هى أهم الدروس التى خرج بها أثناء رئاسته لجامعة القاهرة، مؤكدًا أن مصر تستطيع.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، قائلًا: " تركت جامعة ملء السمع والبصر"، مشيرًا إلى أنه عندما كان يخوض إصلاحا في جانب، كان ينصلح جانب آخر.

وأضاف نصار، أن الجامعة تعلم أكثر من ربع مليون طالب، وبها 17 مستشفى، وبها 24 كلية ومعهدا، وبها 20 ألف عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة، و40 الف موظف، وتحصل على ميزانية مليار و200 مليون جنيه، لافتا أن هناك تمويلا ذاتيا للجامعة، وأن ما وصل للجامعة من الدولة العام الماضي 800 مليون جنيه.

وأكد نصار، أن خزانة الجامعة تضم الآن مليارًا و842 مليون جنية منهم 60% عملات أجنبية من الدولار واليورو، وأن محفظة العملات الأجنبية كانت صفر عندما استلم رئاسة جامعة القاهرة.

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إنه لم يفرض على أحد جنيه واحد غير مستحق، ولم يتم تجميع تلك الأموال التي استطاعت الجامعة توفيرها من جيوب الطلاب، قائلًا:" أصدرت قرار بمساواة الطلاب والأساتذة في مكافأة النشر الدولى، وتم تنفيذ ذلك لـ 17 طالبا، وهؤلاء هم أمل مصر".

وذكر نصار، أن سبب مديونية الجامعة، هو اعتصام النهضة، لأنه خلال تلك الفترة لم يدخل للجامعة أموال، وصرفت الجامعة من الصناديق الخاصة، وكانت مديوناتها كالتالي، 155 مليون مديونية على الجامعة، و90 مليون جنيه مديونية لصندوق الخدمة الطبية، و40 مليون جنيه مديونية لصندوق الزمالة، و17 مليون مديونية مباشرة، لافتا أن قصر الفرنساوي، وصل لمرحلة سابقة بعدم وجود أموال لتوفير متطلبات إنقاذ الحياة.

تابع نصار قائلًا:" استلمت جامعة القاهرة بها 6 كليات معتمدة ولكن الآن بها 13 كلية معتمدة"، موضحا أن مستشفى أبوالريش تم ضخ حوالي 70 مليون جنيه بها، في حين أن ميزانيتها من الدولة.

فيما أعلن الدكتور فتحى خضير، عميد طب قصر العينى، توقيع بروتوكول تعاون بين طب قصر العينى والبنك العربى الأفريقى لعمل تطوير كامل وتجديد لقاعة مؤتمرات الكلية.

وأضاف خضير، خلال كلمته بالمؤتمر، أن مستشفى قصر العينى يستقبل جميع الحالات المرضية أيا كان نوع المرض بها، مشيرًا الى أنه لا يفرق بين الأغنياء والفقراء فى المعاملة.

وأشار خضير إلى أن تبرعات قصر العينى مراقبة من قبل هيئات الدولة، مضيفًا أن الدكتور حسن راتب مالك قنوات المحور تبرع بتحمل نفقات قصر العينى طوال شهر رمضان الماضى.

ولفت عميد طب قصر العيني أن الدكتور أشرف حاتم، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، تنبأ بأن قصر العينى سيكون بها أكبر مستشفى للطوارئ خلال عشر سنوات، مؤكدًا أن قصر العينى به حاليا بالفعل أكبر مستشفى للطوارئ وذلك بمساعدة الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن والتى قدمت العديد من المساعدات فى إنهاء الكثير من الإجراءات الخاصة بالمستشفى.

وفي صعيد متصل، قال الدكتور هشام عامر، مدير مستشفيات طب قصر العينى، إن قصر العينى يضم 15 مستشفى تعمل لخدمة المواطنين المصريين بالمجان، مشيرًا الى أن الإدارة الحالية تعمل على تطويرها لتكون ذات كفاءة أعلى.

وأضاف "عامر"، خلال كلمته، أن قصر العينى يضم 90 غرفة عمليات و99 حضانة، 102وحدة غسيل كلوى، لافتًا الى أن عدد المترددين على العيادات الخارجية مليون و200 الف سنويًا، إضافة الى أن إجمالى عدد المحجوزين 241742 مريضا.

وأكد على أن متوسط مدة إقامة المريض بمستشفى قصر العينى6 ليالٍ، موضحًا أن المستشفى يعمل على تقليل عدد أيام حجز المريض لإستيعاب أعداد أكبر لافتًا الى دورة السرير الواحد سنويًأ تستوعب 59 مريضا.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد تغليظ عقوبة غش الأدوية للإعدام؟

هل تؤيد تغليظ عقوبة غش الأدوية للإعدام؟