ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

"حجازى": يجب فرض الرقابة الدولية المصرفية على قطر

الإثنين 17/يوليه/2017 - 03:56 م
صدى البلد
حنان توفيق
قال السفير محمد حجازى مساعد وزير الخارجية الأسبق، تعليقا على المطالبة بمراقبة قطر دوليًا، لوقف نشاطاتها الداعمة للإرهاب، إن أهم إنجازات مقاطعة قطر من قبل الدول العربية، تفعيل فرض الرقابة الدولية على البنوك المصرفية لمراقبة الحسابات القطرية والتعاملات الدولية، والكشف عن النشاطات الحالية لها، ورؤوس الأموال الخارجية والمعاملات المالية المشبوهة، والجبهات المستفيدة من تلك التمويلات والتى ذكرت من قبل فى التحقيق الخاص بشأن بنك باركليز البريطانى، الذى تلقى دعما ماليا ضخما عام 2008 من قطر، وذلك دليل هام على إدانتها ومخالفتها للتعليمات والنظم الدولية.

وأكد أن المرحلة المقبلة -رغم الوساطة الدولية لحل الأزمة- ستشهد قطر تصعيدًا اقتصاديًا ودبلوماسيًا وسياسيًا ما لم تنجح الوساطة الدولية والإقليمية فى إلزام قطر بقبول شروط المقاطعة، موضحًا أن قرارات مجلس الأمن تلزم الدول بعدم تمويل الإرهاب بما يعد ذلك إلزاما على المجتمع الدولى بمتابعة ومراقبة أى أنشطة مشبوهة تمت بالفعل من قبل قطر أو غيرها.

وأضاف أن هناك آلية فى اجتماع الرياض وقعها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع دول مجلس التعاون الخليجى بشأن وقف تمويل منع الإرهاب وأن الأمر لا يتعلق بتوقيع المذكرات بقدر ما هو يتعلق بفرض الرقابة الدولية على الدول الداعمة للإرهاب والشفافية بما يتعلق بهذا الشأن.

يذكر أن أنور قرقاش صرح في العاصمة البريطانية لندن، بأن مواجهة الإرهاب تتطلب نسف الفكر المتطرف، لذلك يجب أن نضمن ألا تعود قطر لدعم الإرهاب.

وقال الوزير الإماراتي إن قطر لها علاقات بالقاعدة وتنظيمات متطرفة مشابهة، داعيًا إلى فرض مراقبة دولية على الدوحة، للتأكد من التزامها بتعهداتها، ووقف رعايتها للأفكار الإرهابية.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد إصدر قانون لإسقاط الوظيفة الحكومية عن الموظفين المسافرين للخارج؟

هل تؤيد إصدر قانون لإسقاط الوظيفة الحكومية عن الموظفين المسافرين للخارج؟