ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
--%>
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

«زراعة البرلمان» تطالب بألا يقل سعر قنطار القطن عن 3000 جنيه

الإثنين 17/يوليه/2017 - 07:56 م
صدى البلد
عبدالله خالد
قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي بمجلس النواب، إن السعر الذي حددته الحكومة لقنطار القطن وهو 2300 للوجه البحري و2100 للوجه القبلي، قليل جدًا ولا يناسب الفلاح بأي شكل من الأشكال لأن الفلاح أصبح ينفق الكثير من الأموال في الزراعة وبالأخص في زراعة القطن.

وأوضح "تمراز" في تصريحات لـ "صدي البلد" أن جني القطن مكلف بالنسبة للفلاحين الذين يعملون في الأرض، حيث أنه يكلف الفلاح 1150 جنيها ثمن الجني للفدان، مطالبًا بأن لا يقل سعر القنطار عن 3000 جنيه لكي يكون هناك هامش ربح للفلاح كي يتم تشجيعه علي زراعته أكثر من مرة.

وطالب وكيل لجنة الزراعة والري بالبرلمان بإيجاد بذور قطن عالية الجودة من جانب وزارة الزراعة، مشيرًا إلي أن الفدان حاليًا ينتج من 3  إلي 5 قناطير بينما في أغلب دول العالم فدان القطن ينتج 14 قنطارا، لافتًا إلي غياب دور البحث العلمي وكليات الزراعة والأبحاث التي تجري في تحسين البذور.

وأضاف "تمراز" أن التشجيع علي انتاج القطن أمر في غاية الأهمية حيث أنها تعد زراعة استراتيجية، مشيرًا إلي أن هناك صناعات كبيرة تقوم علي القطن مما يتيح فرص عمل، حيث أنها تستخدم في الغزل والنسيج، ويتم استخلاص الزيوت من بذورها، وتستخدم البذور بعد استخراج الزيوت كأعلاف للمواشي.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع طفرة واستقرارا في أسعار الأسماك بعد افتتاح مزرعة «بركة غليون»؟

هل تتوقع طفرة واستقرارا في أسعار الأسماك بعد افتتاح مزرعة «بركة غليون»؟