ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

«هيجيبوا فلوس منين» غلاء الأسعار وإلغاء الدعم أهم ما يشغل المواطن.. حوار مجتمعي برئاسة الحكومة الأسبوع المقبل لمناقشة قضايا الرأي العام.. ونواب: غياب الرقابة سبب الأزمات والحل في الإنتاج المحلي

الأحد 13/أغسطس/2017 - 09:11 ص
صدى البلد
  • أحمد شمروخ: الحوار المجتمعي خطوة إيجابية للمواطن المصري.. وغياب الرقابة سبب غلاء الأسعار
  • ممدوح عمارة: الحد الأدنى المناسب للأجور 3000 جنيه.. وغياب الرقابة وجشع التجار هما سبب غلاء الأسعار
  • ثريا الشيخ: الإنتاج المحلي هو السر في القضاء على غلاء الأسعار.. وإلغاء الدعم ظلم

معاناة مستمرة لمحدودي الدخل، بين غلاء الأسعار وكثرة الأحاديث عن إلغاء منظومة الدعم لمن تصل أجورهم لأعلى من الحد الأدنى، هذا ما دفع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لإطلاق حوار مجتمعي لمناقشة القضايا التي تشغل الرأي العام الأسبوع المقبل، وعلى رأسها الإصلاح الاقتصادي ومنظومة الدعم وتحسين الأحوال المعيشية لمحدودي الدخل وتشجيع النمو الاقتصادي والصادرات وتحقيق الاستقرار المجتمعي ومواجهة الإرهاب.

يرصد هذا التقرير آراء النواب عن أهمية هذا الحوار المجتمعي وأهم القرارات التي يجب اتخاذها.

في البداية، قال النائب أحمد شمروخ، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، إنه يجب مراعاة الظروف المعيشية لمحدودي الدخل، خاصة بعد ارتفاع الأسعار بصورة ملحوظة، مشيرا إلى أن السبب الأساسي في ارتفاع الأسعار هو غياب الرقابة وتغيير الأسعار من مكان لآخر وفقا لرغبة التجار.

وأوضح النائب أن هذا الحوار المجتمعي سيكون مجديا، متمنيا الوصول لقرارات مناسبة لصالح المواطن المصري، ويجب على الحكومة الالتزام بهذه القرارات وتنفيذها.

فيما أشاد نظيره في اللجنة النائب ممدوح علي عمارة بالحوار المجتمعي، معتبرا إشراك الشعب والمجتمع المدني في اتخاذ الحكومة لقرارات، خطوة جيدة، متمنيا الاتخاذ بأكثر من 70% من مطالب لتحقيق طموحات المواطن المصري.

وقال عمارة إن رغم مراعاة الشعب المصرى لما تمر به البلاد من ظروف، إلا أنه يجب دراسة مشروع الحد الأدنى للأجور ويجب أن يتخطى 3000 جنيه على الأقل.

وأضاف النائب أن منافذ البيع التابعة للقوات المسلحة ملتزمة بالأسعار والجودة، ويجب على مباحث التموين ووزراة التموين مراقبة الأسعار عن طريق معرفة أسعار الجملة للسلع الإستراتيجية وتحديدها من المنابع؛ لمحاربة جشع التجار، متمنيا وجود قرار ينص على تحديد الأسعار وتحديد هامش الربح للتجار بالنسبة للمنتجات المحلية والمستوردة؛ لضمان عدم تلاعب التجار بالأسعار ومحاسبة من يخالف ذلك.

بينما أعربت النائبة ثريا الشيخ، العضوة في لجنة الشئون الاقتصادية، عن استيائها من كثرة الأحاديث حول إلغاء الدعم لمن تصل مرتباتهم لأعلى من 1200 جنيه، وتعتبر هذا الأمر ظلما كبيرا.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح إلزام جميع المدارس بتركيب كاميرات مراقبة لتحقيق الانضباط؟

هل تؤيد مقترح إلزام جميع المدارس بتركيب كاميرات مراقبة لتحقيق الانضباط؟