ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

وزير النقل: بدأنا في تطوير السكك الحديدية منذ 3 سنوات.. ومستشار لجنة المواصلات بالبرلمان يضع روشتة لتطوير المرفق.. ويؤكد: لابد من توقيع بروتوكول تعاون مع شركات عالمية لتصنيع جرارات بالمصانع المصرية

الأحد 13/أغسطس/2017 - 03:30 م
صدى البلد
  • وزير النقل: شبكة السكك الحديدية لم تضاف لها أطوال جديدة خلال السنوات الماضية
  • مستشار لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان: لابد من استعادة أصول السكة الحديد المنهوبة والاستفادة منها بشكل استثماري مدروس


أكد وزير النقل هشام عرفات، أن تطوير مرفق السكة الحديد كان لابد وأن يتم على مدار الـ45 سنة الماضية، مشيرا إلى أن إهمال عملية الصيانة خلال السنوات الماضية نتج عنه المزيد من التدهور في السكة الحديد والحاجة لاستبداله بدلا من صيانته.

وقال "عرفات"، خلال مداخلة هاتفية له بالتليفزيون المصري، اليوم، الأحد، إن شبكة السكك الحديدية لم تضاف لها أطوال جديدة خلال السنوات الماضية باستثناء 500 كيلو في خط قنا – سفاجا، ولكن تمت سرقته في يناير 2011، مشيرا إلى أن الضغط على الشبكة تضاعف وبالتالي زمن التقاطر يقل وهو ما يشكل خطرا على نظام تشغيل القطارات.

وأضاف أن الوزارة بدأت في عملية التطوير منذ 3 سنوات، مؤكدا أن مشاريع التطوير لن تنتهي بين يوم وليلة.

من جانبه، قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والمطارات بجامعة عين شمس مستشار لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن سكك حديد مصر تعد ثاني أقدم سكك حديد في العالم بعد إنجلترا، وتضم 9000 كيلومتر من الخطوط الحديدية وأكثر من 4000 كيلومتر من الخطوط الطولية، وكذلك بها أكثر من 705 محطات، وتنقل نحو 1.4 مليون راكب يوميا وهو رقم زهيد جدا.

وأوضح مهدي، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن السكة الحديد بها 15٪‏ فقط من نظم الإشارات الحديثة و٨٥85٪‏ من نظم الإشارات الميكانيكية التي لم تعد تستخدم بالعالم لمشاكلها، وكذلك يعمل المرفق بثلثي الطاقة، وهو ما يعد عبئًا على كاهل الهيئة ويعيق تقدمها وتطويرها.

وأكد مستشار لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أن السكة الحديد بها حوالي 1400 مزلقان قانوني وما يزيد على 4000 مزلقان عشوائي، لافتا إلى أنه تم في كثير من الأماكن الاستيلاء على حرم وأملاك السكة الحديد دون تحرك المسئولين داخل الهيئة؛ حفاظا علي أملاك المرفق.

ولتطوير مرفق السكة الحديد، شدد أستاذ هندسة الطرق والمطارات بجامعة عين شمس، ومستشار لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، علي ضرورة إعادة هيكلة مرفق السكة الحديد والاستفادة الفعلية من العمالة الكثيرة بالهيئة والتي تصل إلى 86 ألف موظف وتحويل غير المفيد لقطاعات أخرى بالوزارة يمكن الاستفادة منهم فيها كموظفين دولة.

وطالب مهدي بإنشاء شراكة بين هيئة سكة حديد مصر مع القطاع الخاص في قطاع نقل البضائع وإدخال خدمة النقل من الباب للباب بأسعار تنافسية مع النقل البري، وكذلك استعادة أصول السكة الحديد المنهوبة والاستفادة منها بشكل استثماري مدروس، بالإضافة إلى ربط الموانئ بخطوط حديدية لنقل البضائع من وإلى الموانئ.

وحث مستشار لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب على ضرورة تحسين مستوى خدمات نقل الركاب وتفعيل إمكانية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر للقضاء على مافيا السوق السوداء، إضافة إلى صيانة الجرارات التى تحتاج للصيانة بشكل أكثر حرفية وبخبرات محلية مدربة.

كما شدد مهدي على ضرورة توقيع بروتوكول تعاون مع شركات عالمية لتصنيع جرارات بالمصانع المصرية كالإنتاج الحربي أو سيماف أو العربية للتصنيع.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح زيادة الدعم النقدي لمحدودي الدخل إلى 1000 جنيه شهريا؟

هل تؤيد مقترح زيادة الدعم النقدي لمحدودي الدخل إلى 1000 جنيه شهريا؟