ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
--%>
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

«لا للمساجد بدون ترخيص».. البرلمان يؤيد قرار الأوقاف بتقنين بناء دور العبادة.. ونواب: تُبنى بالجهود الذاتية وأغلبها من الزوايا غير المرخصة

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 07:02 م
صدى البلد
أحمد أيمن
  • «دينية البرلمان»: بناء المساجد يواجه حالة من العشوائية
  • برلماني: المساجد تبنى بالجهود الذاتية وأغلبها من الزوايا الصغيرة
  • عضو لجنة الدفاع يطالب بتشديد الرقابة الأمنية على الزوايا

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أنه تقرر حظر بناء المساجد إلا بترخيص رسمي من الوزارة، شريطة أن تكون مساجد جامعة لدور تحفيظ القرآن الكريم ومستوصفات طبية وحضانة للأطفال لتقديم خدمة مجتمعية حقيقية ، مشيرا إلى أنه لن يسمح ببناء المساجد الصغيرة المعروفة "بالزوايا" والتي لا تخضع لإشراف الوزارة وتكون مقرا لممارسة الأنشطة غير الشرعية.

أيد النائب عُمر حمروش، وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، ما أعلنه وزير الأوقاف، مشيرا إلى أن قرار الأوقاف سيقضي على عشوائية بناء المساجد ويؤدي إلى الاستفادة منها بالشكل الأمثل.

وأشار حمروش في تصريحات خاصة، إلى وجود حالة من العشوائية فى مسألة بناء المساجد دون الالتزام بأي معايير أو ضوابط فأحيانًا يُبنى المسجد على مسافة قريبة من مسجد آخر بدافع الوجاهة، بينما توجد مناطق فى أمس الحاجة لبناء مسجد بسبب التوسع العمرانى وكثافة السكان، إضافة إلى وجود زوايا مساحتها لا تتعدى 30 و40 مترًا، لا تصلح لإقامة صلاة الجمعة، مطالبا بضرورة تفعيل قرار الأوقاف للقضاء على هذه المخالفات.

بدوره قال النائب شكري الجندي، عضو اللجنة الدينية، إن معظم المساجد تبنى بالجهود الذاتية وأغلبها من الزوايا صغيرة المساحة والتي تنتشر في القرى والنجوع والأماكن النائية وتبنى دون ترخيص، حيث تشير التقديرات إلى أن عددها يتراوح من 5 آلاف إلى 10 آلاف مسجد وزاوية.

وطالب الجندي وزارة الأوقاف بدعم بناء المساجد وتيسير حصول أصحابها على التراخيص اللازمة دون الإخلال بشروط وقواعد بنائها، محذرا من الاعتماد على الإدارة المحلية في إصدار التراخيص بحيث تكون الأوقاف المسئول الأول عن منحها لتفادي فوضى البناء والعشوائية.

وأشاد النائب بتوجيهات وزير الأوقاف بشأن ضرورة احتواء المساجد على دور تحفيظ القرآن الكريم ومستوصفات طبية وحضانة للأطفال لتقديم خدمة مجتمعية حقيقية، وتعليم النشء أصول الفقه وتعاليم الدين الإسلامي الصحيح.

فيما طالب النائب أحمد العوضي، عضو لجنة الدفاع بالبرلمان، بتشديد الرقابة الأمنية على الزوايا والمساجد التي تُبنى دون ترخيص، نظرا لما قد تمارسه هذه الدور من مخالفات وتجاوزات تخالف تعاليم الدين وأصول الخطابة.

وأضاف العوضي في تصريحات خاصة، أن تقنين بناء دور العبادة أمر حتمي، لمنع انتشار الفكر المتطرف والمتشدد الذي يتلقاه المصلون من بعض الخُطاب والائمة غير المعتمدين من وزارة الأوقاف ممن يخرجون عن النص في خطبهم.

وأكد عضو لجنة الدفاع، أن الفكر الخاطئ والتعليم المغلوط يعدان من أشد أنواع الإرهاب والتطرف، الذي يستوجب المكافحة بتشديد الرقابة ومنع المخالفات.

ترشيحاتنا

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع طفرة واستقرارا في أسعار الأسماك بعد افتتاح مزرعة «بركة غليون»؟

هل تتوقع طفرة واستقرارا في أسعار الأسماك بعد افتتاح مزرعة «بركة غليون»؟