ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الحكومة: تدفقات الاستثمارات وصلت إلى 7.9 مليار دولار.. 19.4 مليار جنيه لتحسين شبكات الكهرباء.. إنشاء مستشفيات أطفال بالصعيد.. وتطوير محطة معالجة مياه أبو رواش لخدمة 9 ملايين مواطن

الأربعاء 13/سبتمبر/2017 - 07:21 م
صدى البلد
محمود مطاوع
  • الحكومة تعلن:
  • تدفقات الاستثمارات وصلت إلى 7.9 مليار دولار بدلا من 6.9 مليار جنيه
  • 19.4 مليار جنيه لتحسين شبكات الجهد المتوسط والمنخفض
  • تطوير محطة معالجة مياه أبو رواش لخدمة 9 ملايين مواطن

شهد مجلس الوزراء، اليوم "الأربعاء"، ثلاثة مؤتمرات صحفية لوزراء الإسكان والتخطيط والكهرباء، للحديث عن الاتفاقيات التي وقعتها الحكومة وما ناقشه مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوعي، حيث أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، أن توقيع اتفاقية مع شركة "ستات جريت" تهدف لتطوير شبكات نقل الكهرباء، وهي من أكبر شركات الكهرباء في العالم، وتنفذ خطوطا في مصر بطول ١٢١٠ كم من خطوط الجهد الفائق لتفريغ الطاقة المولدة من محطات الكهرباء الجديدة والتي تحسن مستوى الخدمة بشكل عام.

وأوضح وزير الكهرباء أنه تم إجراء دراسة لتطوير شركات نقل الكهرباء حتى عام ٢٠٢٥ بالاضافة إلى استراتيجية لتطوير قطاع الطاقة حتى عام ٢٠٣٥ لتعظيم إدخال الطاقات المتجددة، لتصل إلى ٢٠٪ من إجمالي الطاقة المولدة في مصر بحلول ٢٠٢٢ و٣٧٪ بحلول ٢٠٣٥.

وأكد الوزير الكهرباء أنه تم رصد ١٩.٤ مليار جنيه لتطوير شبكات الجهد المتوسط والمنخفض في مصر لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وتلبية متطلبات التنمية، موضحا أن إدخال قدرات أكبر من الطاقة المتجددة يحتاج الى مراكز تحكم ذكية، متوقعا تحسن مستوى الخدمة للمواطنين.

وأوضح أنه تم التوقيع على اتفاقيات مع البنوك لتطوير شبكات التوزيع، وحصلت وزارة الكهرباء على مليار جنيه من وزارة التخطيط تصرف خلال الستة شهور القادمة لتغيير بعض خطوط الجهد المتوسط التي تشكل تهديدا على حياة المواطنين لينتهي بنهاية المال العام المالي الحالي.

وأضاف أنه تم وضع خطة على مدار ٣ سنوات لتحسين شبكات الجهد المنخفض ، كما نعمل على تنفيذ ٢٥٠ ألف عداد ذكي في إطار التوسع في هذه العدادات التي تمكن المستهلك للتحكم في استهلاكه ، كما وصلنا في محطات سيمنز الى ٩٠٪ من معدلات التنفيذ، متوقعا أن يتم افتتاحها في مايو القادم، مضيفا أنه وصلنا ايضا للمراحل النهائية من عقد الضبعة النووي، وأن جميع التفاصيل الخاصة به ستكون من خلال رئاسة الجمهورية.

من جانبها، قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري ان الربع الرابع من عام 2016-2017 سجل نموا بنسبة 5% مقارنة بــ 4.5% في الربع الرابع للعام الماضي، مؤكدة انه تطور ايجابي.

وأوضحت الوزيرة ان اجتماع مجلس الوزراء اليوم شهد عرض مؤشرات النمو الاقتصادي للربع الرابع من العام المالي الماضي، مضيفة ان الربع الرابع سجل نموا ملحوظا بالرغم من اجراءات الاصلاح الاقتصادي، مشيرة الى أن ذلك يرجع الى نمو قطاعات الاتصالات والتشييد والبناء والتجارة والتجزئة، مؤكدة ان جميع القطاعات حققت معدلات نمو موجبة، وهي من القطاعات التي تخلق فرص عمل.

وأضافت ان صافي معدل النمو في قطاع التجارة الخارجية تطور بعد ان كان هناك عجز في الربع الرابع العام الماضي بسبب نمو الاستثمار والتجارة الخارجية، موضحة أن العام المالي 2016-2017 سيغلق على نمو بنسبة 4.2% بعد ان كانت التوقعات تشير الى اغلاقه عند 4%، وهو تطور كبير مدفوعا بنمو الاستثمارات والتجارة الخارجية والاستهلاك.

وأشارت إلى نمو قطاع الاتصالات بنسبة 16.5% في الربع الرابع، و12.5% على مستوى العام كله، يليه قطاع التشييد والبناء بنسبة 9.5% ثم قطاع التجارة الخارجية 5.5%، والصناعات التحويلية بنسبة40 % وكل القطاعات حققت زيادة ايجابية في معدلات النمو، وهذا يرسل رسالة ايجابية بالنسبة للاستثمارات الاجنبية.

وأضافت أن صافي تدفقات الاستثمارات وصل إلى 7.9 مليار دولار بدلا من 6.9 مليار دولار، وهناك تحسن في الميزان التجاري، وفائض في ميزان المدفوعات.

وأشارت إلى انخفاض معدل التضخم السنوي ليصل إلى 33% بعد ان كان 34%، والشهري وصل الى 1.2% ، نتيجة الاجراءات التي تم اتخاذها للسيطرة على الاسعار، مضيفة ان معدلات البطالة وصلت في الربع الرابع الى 11.9% مقارنة بـ 12.5% في الربع الرابع من العام الماضي، حيث تعمل الحكومة وكل الوزارات على خلق فرص عمل للمواطنين.

وقالت "السعيد" ان هناك انخفاضا ملحوظا في معدلات البطالة بسبب خلق فرص العمل، ومن المتوقع حدوث انخفاض في معدلات التضخم ونزوله خلال الفترة المقبلة وقد يصل الى 12% بنهاية العام المقبل.

وأشارت الى ان معدلات النمو شهدت زيادة في قطاعات الاستهلاك والاستثمار، مؤكدة انه من الضروري احكام الرقابة على الاسواق وزيادة المنافذ حتى لا يشعر المواطن بزيادة في الاسعار، لافتة الى ان انخفاض الاسعار سيحدث بشكل تدريجي.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان، ان رئيس الوزراء شهد توقيع عقد تطوير ورفع كفاءة محطة معالجة صرف أبو رواش في الجيزة والتي تصل طاقتها إلى 1.2 مليون متر مكعب معالجة للمياه في اليوم.

وأضاف الوزير، أن المستهدف هو تحويل المحطة من معالجة أولية إلى معالجة ثنائية مطورة وإضافة 400 ألف متر مكعب ليصل إلى 1.6 مليون متر، خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لتطوير المحطة مليار و800 مليون جنيه، بالإضافة إلى 217 مليون دولار من شريك أجنبي، موضحا أنه محدد للمشروع 3 سنوات للانتهاء منه ليخدم 9 ملايين مواطن.

وقال وزير الاسكان ان رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف اسماعيل، شهد توقيع اتفاقية تعاون مع جمعية الاورمان لانشاء مستشفيات جديدة للاطفال بالصعيد، مضيفا أنه سيتم انشاء مستشفي سوهاج الجديد وبني سويف الجديد للاطفال، مشيرا إليّ ان انشاء المستشفيات الجديدة للاطفال يهدف إلي تخفيف الاعباء عن اطفال الصعيد بالتنسيق مع جمعية الاورمان.

وتابع "مدبولي" قائلا: "ان هذا من منطلق المسئولية الاجتماعية"، موضحا ان المستشفي سيكون بطاقة 250 سريرا وسيخدم اطفال الصعيد سواء ببني سويف او سوهاج".
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز الأهلي على الترجي في إياب أبطال أفريقيا؟

هل تتوقع فوز الأهلي على الترجي في إياب أبطال أفريقيا؟