ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الطماوي: البرلمان يؤيد فرض حالة الطوارئ الجديدة

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 04:39 م
صدى البلد
فريدة علي و ماجدة بدوي و محمود إبراهيم
قال النائب إيهاب الطماوى، أمين سر اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن "قرار رئيس الجمهورية اليوم الخميس، بفرض الطوارئ، هو حالة جديدة، وليس تمديد للحالة الماضية، خاصة بعد الفاصل الزمنى الذى تم منذ نهاية الحالة الماضية فى العاشر من أكتوبر الجارى".

جاء ذلك فى تصريحات النائب للمحررين البرلمانيين، مؤكدا أن فرض الحالة جاء فى إطار دستورى ودون أى مخالفة للقانون، وذلك وفق المادة 154 من الدستور، مؤكدا أن القرار سيتم عرضه على مجلس النواب خلال سبع أيام.

وفيما يتعلق بكون المجلس لن ينعقد إلا يوم 22 أكتوبر وبالتالى تكون مدة السبع أيام قد مرت قال الطماوى:" لا خلاف سيتم عرضها على أول جلسة والأمر فى مجمله تنظيمى ليس أكثر والحالة سيتم فرضها بدءا من الغد الجمعة".

ولفت الطماوى إلى أن الإعتبارات والمقتضيات التى دعت لفرض الطوارئ لا تزال قائمة وبالتالى نواب البرلمان يؤيدون فرضها لمواجهة الإرهاب.

وتنص المادة 154 من الدستور على أن يعلن رئيس الجمهورية بعد أخذ رأى مجلس الوزراء حالة الطوارئ، على النحو الذى ينظمه القانون، ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية ليقرر ما يراه بشأنه، وإذا حدث الإعلان فى غير دور الانعقاد العادي، وجب دعوة المجلس للانعقاد فورًا للعرض عليه.

وفى جميع الأحوال تجب موافقة أغلبية عدد أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة، بعد موافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس، وإذا كان المجلس غير قائم، يعرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة، على أن يعرض على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، ولا يجوز حل مجلس النواب أثناء سريان حالة الطوارئ.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح إلزام جميع المدارس بتركيب كاميرات مراقبة لتحقيق الانضباط؟

هل تؤيد مقترح إلزام جميع المدارس بتركيب كاميرات مراقبة لتحقيق الانضباط؟