ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

مسئول فلسطيني: مجلس الجامعة العربية قد ينعقد على المستوى الوزاري للتعامل مع احتمالات نقل السفارة الأمريكية للقدس

الثلاثاء 05/ديسمبر/2017 - 03:06 م
صدى البلد
ا ش ا
أكد تيسير جرادات وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية أنه في حال لم تتراجع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن توجهها لنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل للقدس فإن مجلس الجامعة على مستوى المندوبين في حال انعقاد دائم وسوف يرفع الأمر إلى مستويات أعلى في الدول العربية ربما وزراء الخارجية العرب أو ربما وزراء خارجية الدول الإسلامية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده جرادات اليوم /الثلاثاء/ باعتباره رئيس وفد فلسطين في الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين المخصص لبحث التطورات التي تمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي مع رئيس الاجتماع سفير السودان في مصر ومندوبها لدى الجامعة العربية السفير عبد المحمود عبد الحليم .

وقال جرادات إن الاجتماع كان ناجحا فما أردناه من هذا الاجتماع حصلنا عليه وهو التضامن العربي الفعال وكيفية مواجهة هذه الخطوة الأمريكية في حال إذا تمت وإذا أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مايدور في ذهنه الآن فسيكون هناك مواقف عربية مساندة ومهمة .

وأشار الى أن الجميع أكدوا أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية منوها بما قاله بعض المندوبين الذين تعاني دولهم من مشكلات وصعوبات كبيرة من تأكيد على مركزية القضية بالنسبة لدولهم .

وقال : هذا مانتوقعه من اخوتنا العرب فعندما نواجه مشكلة معينة نحن الشعب الفلسطيني الذي يقع تحت الاحتلال نلجأ لأمتنا العربية والإسلامية ودائما نجد عندها السند لتحركاتنا.

وأضاف أن هذا البيان هو مقدمة لوضع الأمور في نصابها في حال صدور هذا القرار من قبل الولايات المتحدة.

وأعرب عن أمله أن تتراجع الولايات المتحدة عن هذه الخطوة، لأن واشنطن لها دور كبير في عملية السلام وهي الدولة الوحيدة القادرة على الضغط على إسرائيل في هذا الإطار.

وقال إنه إذا أقدمت واشنطن على هذه الخطوة ، فهذا يعني أنها أبعدت عن نفسها عن دور الوسيط المحايد لأن موضوع القدس موضوع خطير ويمس كل المسلمين والقرارات الدولية والدول الفاعلة في المجتمع الدولي التي تعتبر القدس الشرقية هي أراض فلسطينية محتلة.

وأوضح أن القيادة الفلسطينية كانت حريصة على التشاور مع القادة العرب والقادة الفاعلين في العالم من أجل ثني الولايات المتحدة الأمريكية عن هذه الخطوة وأن تكثف نشاطها وتعهداتها بتحريك عملية السلام إذ أن الرئيس الأمريكي منذ توليه السلطة يتحدث عن إطلاق عملية سلام ذات مغزى.

ودعا الولايات المتحدة إلى عدم الإعلان عن هذه الخطوة وأن تبدأ الولايات المتحدة جهودا جدية لإعادة الطرفين لطاولة المفاوضات على أساس مبدأ حل الدولتين إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية بشكل كامل.

وردا على سؤال حول الخطورة في حال تنفيذ الإدارة الأمريكية للقرار، قال المسئول الفلسطيني : نحن نتشاور مع إخواننا العرب في هذا الموضوع لأننا نعتبر أن العامل العربي هو العامل القوي المؤثر في السياسة الدولية.

من جانبه، أشاد رئيس الاجتماع عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان ومندوبها لدى الجامعة العربية بالحضور المشرف من قبل مندوبي الدول العربية في اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين.

وأضاف لقد رفض مندوبو الدول العربية قيام أي جهة بنقل سفارتها للقدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل وأكدت البيانات على كافة المواقف العربية التي عبرت عنها القمم العربية بشأن القدس.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز "محمد صلاح" بجائزة bbc لأفضل لاعب أفريقي ؟

هل تتوقع فوز "محمد صلاح" بجائزة bbc لأفضل لاعب أفريقي ؟