ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

أبو النور: ترامب أطلق يد إسرائيل للسيطرة على فلسطين بالكامل

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 12:20 م
ترامب يعلن أن القدس
ترامب يعلن أن القدس عاصمة اسرائيل
ميس رضا
قال محمد محسن أبو النور، المحلل السياسي والخبير بالشؤون الإيرانية، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لم يحدد أن القدس هي عاصمة موحدة لإسرائيل، على عكس ما تم تداوله إعلاميًا.

وأوضح "أبو النور"، أن معنى ذلك أن ترامب أراد نقل السفارة إلى القدس الغربية، لكن الخطورة في الأمر، بما إن إسرائيل لا تعترف أصلا بحل الدولتين ولا بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين أنه أطلق يد إسرائيل للسيطرة على القدس بالكامل، ويمكننا أن نتبين تلك النقطة من خلال قوله: "نحن لا نتخذ موقفا تجاه أي قضايا تتعلق بالوضع النهائي، بما في ذلك الحدود المُعينة للسيادة الإسرائيلية في القدس، وحل قضية الحدود المتنازع عليها. حيث إن هذه المسائل تعود إلى الطرفين المعنيين".

وأضاف "المحلل السياسي"، أنه نظرًا لميزان القوى المختل تماما لصالح الكيان الصهيوني فإن الواقع سيكون فرض اليهود سيطرتهم الكاملة على القدس المحتلة بشطريها الغربي والشرقي، وبالتالي تصبح القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل بوضع اليد وبحكم الأمر الواقع، وليس بقرار أمريكي من ترامب.

وأضاف أن هذا يعني ببساطة أن المسألة الآن أصبحت مسألة تتعلق بمفاهيم القوة وليست مسألة تتعلق بمفاهيم السياسة وبالمعنى الأكثر إذا أراد الفلسطينيون والعرب وكل المسلمين حول العالم، تعديل الموقف عليهم باللجوء الفوري إلى القوة المسلحة لاستعادة الأرض، وأي حديث غير ذلك لا قيمة له، ولن يقدم ولن يؤخر.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع تراجع " ترامب" عن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بعد إنتفاضة العالم ؟

هل تتوقع تراجع " ترامب" عن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بعد إنتفاضة العالم ؟