ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

محلل سياسي يكشف أسباب تجنب "ترامب" مقولة "القدس الموحدة عاصمة إسرائيل"

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 02:35 م
صدى البلد
حنان توفيق
قال محمد جمعة الباحث بمركز الدراسات السياسية بالأهرام والخبير بالشأن الفلسطيني، إن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس التى يقصد بها منطقة محددة وليس القدس بأكملها وهى المنطقة التى كانت تخضع لها السيطرة الإسرائيلية الى ما قبل عام 1967 وهو بذلك اختار الخيار الأقل استفزازا للعرب.

وأشار جمعة فى تصريحات خاصة لـ " صدى البلد " ان ترامب فى خطابه تجنب مقولة " القدس الموحدة عاصمة اسرائيل"، حتى لا يتماشى مع المطالب الاسرائيلية، لإحداث فارق بين الموقف الأمريكى والإسرائيلى.

وأكد أن قرارات الولايات المتحدة بشان القضية الفلسطينية ستؤثر على العلاقات الأمريكية العربية ولا تتجة أى دولة عربية إلى التنسيق مع الولايات المتحدة بشان التسوية الفلسطينية، وذلك سيؤثر على العلاقات الأمريكية العربية.

وتابع: "ربما تبادر القيادة الفلسطينية بمطالبة خروج امريكا ونقل القضية الفلسطينية برمتها الى الأمم المتحدة، ومن ثم يجب أن توفر الحكومات العربية والرأي العام شبكة أمان من قبل القيادة الفلسطينية، وذلك سيؤثر فى العلاقات الأمريكية بشكل كبير وزاد ترامب الأمر سوءًا".

وأكد أن المرحلة المقبلة ستشهد صراعا ميدانيا بين الفلسطينيين والإسرائيليين على الأراضي الفلسطينية ومن الصعب الآن الوصول إلى تسوية وسينظر العرب لترامب على أنه أضاف إلى البؤر المشتعلة بالمنطقة العربية بؤرة جديدة بتهويد القدس.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع تراجع " ترامب" عن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بعد إنتفاضة العالم ؟

هل تتوقع تراجع " ترامب" عن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بعد إنتفاضة العالم ؟