ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

قصة رائد التصوير الفني في مصر: كان مصورًا خاصًا للملك فاروق

الجمعة 12/يناير/2018 - 10:54 م
صدى البلد
محمد طاهر
في أوقات كثيرة يكون أصحاب المهن من أهم الشخصيات في مصر هذا ما كان يحدث بالفعل قديما خاصة في العصر الملكي الطباخ والترزي وصاحب بدلة التشريفة وحتى السائق مجرد العمل في القصر الملكي، هذا ما كان يضيف إليك الكثير من الهيبة.

من بين هذه المهن «المصور الشخصي للملك» في تقرير قديم نشرته مجلة المصور عن أحد أفضل المصورين في مصر وربما أهمهم رياض شحاتة وهو المصور الشخصي للملك وأحد المقربين منه بل كان صاحب استديو لا يستقبل سوى الصفوة من المجتمع والوزراء فقط بسبب قربة من الملك فاروق.

يعتبر رياض شحاتة هو رائد التأليف الفوتوغرافي في مصر وله بصمات إيجابية كأحد الأوائل الذين أدخلوا الآلات الحديثة في التصوير، أما شهرته فكانت من تصوير المناسبات الملكية وزواج الملك وحتى لحظات الجلوس على العرش هذا إلي جانب تصويره مجموعة كبيرة من الصور تجسد حياة الأسرة المالكة في مصر‏.

وتقول المجلة عن رياض شحاتة :«سافر إلى خارج مصر تحديدًا مدينة فرانكفورت الألمانية ليدرس التصوير الفوتوغرافي قبل أن يقوم بجولة أخرى لعدد من الدول الأوروبي ليلتقط الصور النادرة ليعود بعدها إلى مصر ويتخذ مقرًا له بميدان الأوبرا ويذاع صيته ليتعرف على الملك ومن وقتها صار المصور الشخصي له».

و بعد وفاته في عام 1942 م ظل الاستوديو مفتوحا لأداء نفس المهمة‏ وقام رياض شحاتة بتأليف أول كتاب مرجعي عن التصوير الشمسي الحديث ونشرته دار المعارف عام 1910 م.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق على مقترح دمج التعليم الأزهري والعام ؟

هل توافق على مقترح دمج التعليم الأزهري والعام ؟