ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

ضياء رشوان: الفنانة يسرا ستقاضي بريطانيا وأمريكا بسبب التسريب المزعوم.. ويكشف تفاصيل مكالمته مع كاتب مقال «نيويورك تايمز» المناهض لمصر.. ويؤكد: «الجارديان» مملوكة لدولة قطر

السبت 13/يناير/2018 - 04:00 ص
ضياء رشوان
ضياء رشوان
هاني حسين
حل ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضيفا على الإعلامي حمدي رزق فى برنامج " نظرة " المذاع على قناة صدى البلد، وذلك للحديث عن تسريبات " نيويورك تايمز " المزعومة، ورد الهيئة العامة للاستعلامات عليها، بالإضافة إلى التطرق إلى العديد من القضايا الحقوقية التي تعمدت الكثير من المنظمات الحقوقية العالمية تشويها فى مصر مثل ملف حقوق الإنسان والاختفاء القسري وإلى أبرز نقاط الحوار:

  • ضياء رشوان: صحيفة «الجارديان» مملوكة لدولة قطر

قال ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات، إن استهداف الانتخابات الرئاسية كان أمرا متوقعا، لافتا إلى أن الإعلام الغربي يهتم بالمنطقة العربية بشكل طبيعي من خلال التغطية الإخبارية الطبيعية، ولكن عددا من تلك التغطيات بها سلبيات وأخطاء كثيرة من خلال تقارير الصحفيين الأجانب المتواجدين فى مصر.

وأضاف "رشوان " فى حواره مع الإعلامي حمدي رزق فى برنامج " نظرة " المذاع على قناة " صدى البلد"، أن صحيفة الجارديان مملوكة لدولة لقطر بما يبرر هجومها على مصر، لافتا إلى أنه يتعامل مع الإعلام الغربي من ناحية المهنية وليس الناحية السياسية، مع الحرص على حرية التعبير والدقة المهنية فقط.

  • ضياء رشوان يكشف تفاصيل مكالمته مع كاتب مقال «نيويورك تايمز» المناهض لمصر

قال ضياء رشوان رئيس هيئة الإستعلامات، إن الهيئة أصدرت بيانا عقب مقال النيويورك تايمز ضد مصر تبين فيه أن مصدر تلك التسريبات المدعو أشرف الخولي غير متواجد بالمخابرات المصرية، مضيفا: "تواصلت مع كاتب المقال ديفيد كيرك باتريك هاتفيا عقب ذلك المقال ولمست من حديثه أنه غير متأكد من دقة وظيفة المصدر.

وأضاف رشوان، فى حواره مع الإعلامي حمدي رزق فى برنامج " نظرة " المذاع على قناة "صدى البلد"، أن كتابة مسميين وظيفيين لضابط المخابرات فى تلك التسريبات دليل على عدم دقة المصدر، وأن تلك الرواية المزعومة فى تلك التسريبات تابعة للإخوان المسلمين.

وتابع قائلا: "ديفيد باتريك وقع فى شرك كبير، ولم يكن يعلم أن هناك تسريبات ستذاع عقب كتابة المقال"، لافتا إلى أن كاتب المقال متواجد فى لندن، ومن الواضح أن الشخص الذي أعطاه تلك التسريبات قال له إن تلك التسريبات لعملك الشخصي فقط وليست للنشر.

وأكمل قائلا: "مسؤول الديسك فى النيويورك تايمز أصدر بيانا أمس زعم فيه أنهم حصلوا على التسريبات من وسيط داعم للقضية الفلسطينية".

وأكد أن صحيفة النيويورك تايمز لم تضع تلك التسريبات على موقعها الإلكتروني ولم يتم إرسالها له من قبل ديفيد باتريك".

  • ضياء رشوان يكشف عن آخر موعد لتسجيل الإعلاميين لمتابعة الانتخابات الرئاسية.

قال ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات، إن هناك بابا مفتوحا للإعلاميين داخل وخارج مصر للتسجيل للحصول على بطاقات متابعة العملية الانتخابية ومتابعة عمليات الفرز باللجان الفرعية من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضاف "رشوان" فى حواره مع الإعلامي حمدي رزق فى برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن آخر موعد للتسجيل الإعلاميين والصحفيين لمتابعة الانتخابات الرئاسية يوم 22 يناير، لافتا إلى أن مصر مقيد بها 1100 صحفي أجنبي وتقدم 400 لتغطية الانتخابات داخل مصر، ومن خارج مصر تقدم 32 طلبا لتغطية الانتخابات، ومن المتوقع قدوم مئات الصحفيين الاجانب لتغطية تلك الانتخابات الرئاسية.

وأوضح أن مصر تمر بحدث كبير متمثلا فى الانتخابات الرئاسية القادمة وأحيط به خلال الشهور الأخيرة عدد من التغطيات الإعلامية السلبية لما يحدث فى مصر، مضيفا: "كان ذلك متوقعا لكون الانتخابات الرئاسية حدثا كبيرا يحدد خريطة مصر فى الفترة القادمة".

  • ضياء رشوان: التسريبات المفبركة تستهدف التأكيد على بيع مصر للقدس

قال ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات، إن هناك تحقيقا مصريا تجاه تلك التسريبات المزعومة، مضيفا: "النائب العام يفتح تحقيقا لأن لديه ما يجعله يفتح تحقيقا فى تلك القضية"، لافتا إلى أن ذلك الملف لم ينته حتى الآن وهناك جزء آخر من تلك التسريبات مع مراعاة اختيار الشخصيات.

وأضاف "رشوان" فى حواره مع الإعلامي حمدي رزق فى برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن تلك التسريبات لها أهداف رئيسية أولها التاكيد على بيع مصر للقدس والقضية الفلسطينية فى ظل تواجد حالة من التضامن المصرية والعالمية ضد إعلان دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

وأوضح أن الهدف من تلك الفبركة والتسريبات المزعومة إظهار الإعلام المصري يقوده الأمن، وإشاعة تواجد صراعات بين الأجهزة الأمنية فى مصر.

وأردف قائلا: "تلك التسريبات تمس نقابة الإعلاميين والصحفيين والهيئة الوطنية للصحافة والإعلام، ونحتاج إلى تحديد الإعلامي والصحفي".

  • ضياء رشوان: الفنانة يسرا ستقاضي بريطانيا وأمريكا بسبب التسريب المزعوم

قال ضياء رشوان رئيس هيئة الإستعلامات، إنه منذ بداية نشر تلك التسريبات تواصلت معه الفنانة يسرا والفنان أشرف زكي بصفته نقيب المهن التمثيلية بسبب التسريبات المزعومة، مضيفا: "الفنانة يسرا سترفع قضية دولية بسبب التسريب المزعوم فى بريطانيا وأمريكا ضد صحيفة النيويورك تايمز"، لافتا إلى أن الهيئة العامة للاستعلامات توفر كل السبل القانونية لتقديمها من أجل رفع تلك القضية على النيويورك تايمز.

وأكد "رشوان " فى حواره مع الإعلامي حمدي رزق فى برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد"، ضرورة توافر المتابعة الدقيقة لما ينشر فى الإعلام الأمريكي والبريطاني بسبب تواجد أفراد وجهات ذات مصلحة شخصية، ويجب اتخاذ إجراءات قانونية ضد هؤلاء الأشخاص"، باعتبارها وسيلة للحصول على الحق وإعادة الفرد إلى الصواب المهني.

  • ضياء رشوان: قاعدة ثقة بين الجهات المسئولة والمراسلين الأجانب «ضرورة»

قال ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات، إن المراسل الأجنبي فى مصر لديه مشكلة متعلقة بغياب المعلومة وغياب المصدر الموثوق، وبالتالي يلجأ للمساعد له أو مصادر سهلة ومعلومة.

وأضاف "رشوان" فى حواره مع الإعلامي حمدي رزق فى برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن ديفيد كيرك باتريك كاتب مقال النيويورك تايمز عن مصر صرح قائلا: "إنه حاول مرتين التواصل مع مصادر رسمية ولم يفلح"، مشيرا إلى أن هناك 10 مقالات تكتب فى صحيفة النيويورك تايمز سنويا عن مصر 8 مقالات تكتب من داخل مصر ومقال رأى وافتتاحيات تكتب من الخارج.

وأكد ضرورة تواجد قاعدة ثقة بين الجهة المسؤولة والصحفيين والمراسلين الأجانب للحصول على المعلومة والمهنية، مضيفا: "نجحنا فى قيام عدد من الوزراء والمسئولين وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي بعقد لقائات مع المراسلين والصحفيين الأجانب، وذلك من خلال عقد مؤتمر صحفي مع المسؤولين الأجانب بمنتدى شرم الشيخ وحضره 18 صحفيا أجنبيا ممثلين لـ14 مؤسسة إعلامية فى العالم، مما ترك أثرا إيجابيا جدا".

وتابع قائلا: "أنشأنا نادي المراسلين الأجانب بشارع طلعت حرب لحصول المراسلين الأجانب على المعلومات من مصادرها من خلال عقد لقائات دورية مع مسؤولين تنفيذيين".

وأردف: "تم الاتفاق مع عدد من الوزراء ورئيس الوزراء على عقد لقائات دورية مع المراسلين الأجانب بنادي المراسلين الأجانب".

  • ضياء رشوان يتحدي:لو أى إعلامي مصري له توجه مؤيد لما ذكرته التسريبات تصبح مصر «أشرف الخولي»

أكد ضياء رشوان رئيس هيئة الإستعلامات ، على ضرورة تواجد تدخلات من هيئات مسؤولة عن الإعلام فى مصر من أجل مواجهة تلك التسريبات المزعومة من صحيفة النيويورك تايمز ،مضيفا : " أرسلنا لاتحاد الصحفيين فى امريكا خطابا لنؤكد على الخطأ المهني الذي وقعت فيه صحيفة النيويورك تايمز".

وأضاف "رشوان " فى حواره مع الإعلامي حمدي رزق فى برنامج " نظرة " المذاع على قناة " صدى البلد " ،متحديا :"يمكننا القيام بتحليل لمضمون الرسالة الغعلامية المصرية من إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل وحتى الان ،ولو أى إعلامي مصري له توجه مؤيد لما ذكرته التسريبات تصبح مصر«أشرف الخولي»،وأن الإعلام المصري يحصل على توجهات من الأجهزة الأمنية" .

  • ضياء رشوان يرد على ادعاءات تقارير هيومن رايتس ووتش: «هاتوا اوراقكم»

قال ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات،إن مكاتب الهيئة بالخارج تناقصت بشدة حيث كانت متمثلة في 69 مكتب منذ 10 سنوات ،ثم وصلت لـ32 مكتب عقب ثورة يناير إلى أن وصلت إلى 16 مكتب بالخارج مما أثر على أداء الهيئة العامة للإستعلامات ، لافتا إلى أن صورة مصر بالخارج تترتب على عوامل كثيرة على رأسها أن تكون أصل الصورة بالداخل أفضل وأوضح من الخارج من خلال توافر المعلومات فى مختلف القضايا .

وأضاف "رشوان " فى حواره مع الإعلامي حمدي رزق فى برنامج " نظرة " المذاع على قناة " صدى البلد " ، أن تناول المنظمات الحقوقية العالمية مثل هيومن رايتس ووتش ملف الاختفاء القسري يستهدف جر مصر نحو المحكمة الجنائية الدولية .

وأكد " رشوان" ، أن النائب العام أصدر قرار بإنشاء إدارة خاصة للتحقيق فى ملف حقوق الإنسان ، بالإضافة إلى فتح تحقيق رسمي فى كل ما ورد فى تقرير هيومن رايتس ووتش حول تعذيب 19 شخصا فى مصر ، وهناك تعاون مع مكتب التعاون الدولي لمسألة هيومن رايتس ووتس فى حال ثبوت عدم حقيقة تقرير هيومن رايتس ووتش .

وتابع قائلا : " كل من يذعم تواجد تعذيب او اختفاء قسري يتوجه بالادلة والاوراق إلى إدارة حقوق الإنسان فى مكتب النائب العام لمحاسبة المخطئين ،وكشف الحقيقة إذا كان الهدف من التقرير البحث عن الحقيقة" .

  • ضياء رشوان:«أقول للإخوان الانقلاب العسكري لا يعدم 8 متهمين فى 4 سنوات فقط !»

قال ضياء رشوان رئيس هيئة الإستعلامات ، إن قضية الإعدام خلافية على مستوي العالم من حيث تطبيقه او عدم تطبيقه، لافتا إلى أن القنوات الإخوانية تظهر اسماء من تورطوا فى جرائم قتل باعتبارهم شهداء .

وأضاف "رشوان " فى حواره مع الإعلامي حمدي رزق فى برنامج " نظرة " المذاع على قناة " صدى البلد " ، مستعجبا:" أقول للإخوان الانقلابات العسكرية لا تحكم بالإعدام على 8 متهمين فقط فى 4 سنوات كاملة ".

ووجه " رشوان " حديثه للإخوان قائلا : "لو كان اللى حصل فى مصر انقلاب غاشم يا أصحاب الشرعية، مكنش اتعدم 8 أو 10متهمين فقط فى 4 سنوات، ولكن كان سينفذ حكم الإعدام فى المئات".
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل يقضى مشروع بناء وتشغيل المدارس بمشاركة القطاع الخاص على كثافة الفصول ؟

هل يقضى مشروع بناء وتشغيل المدارس بمشاركة القطاع الخاص على كثافة الفصول ؟