ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

شمال سيناء فى أسبوع.. إعانات شهرية لـ 1940 أسرة بالشيخ زويد ورفح.. تسليم 25 سيارة ربع نقل لشباب الخريجين.. وتقاوي القمح والشعير بنصف الثمن للأهالي

السبت 13/يناير/2018 - 12:57 ص
صورة آرشيفية
صورة آرشيفية
احمد صالح
شمال سيناء فى أسبوع:
  • قافلة طبية للكشف على مرضى العيون وإعانات شهرية لـ 1940 أسرة بالشيخ زويد ورفح
  • تجارب لسرعة إخلاء التلاميذ من الفصول وقت الأزمات و"مياه الشرب" بشمال سيناء تحذر من فرض غرامة على "المتأخرات"
  • تسليم 25 سيارة ربع نقل لشباب الخريجين وتقاوي القمح والشعير بنصف الثمن لأهالي سيناء
  • استخدام التوابل كمحفزات طبيعية لنمو الأسماك بجامعة العريش

شهدت محافظة شمال سيناء تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات لتقديم الخدمات لأبناء المحافظة واستثمار موسم الشتاء في زراعة مساحات من الأرض بالمحاصيل الشتوية والاستفادة من خبرات جامعة العريش في تربية الأسماك وتسليم الشباب دفعة من سيارات الربع نقل وتنفيذ تجارب الإخلاء السريع للطلاب أثناء الأزمات والكوارث.

كما تم توفير تقاوي القمح والشعير لاهالي شمال سيناء بنصف الثمن، فضلا عن توفير الآلات والمعدات الزراعية لخدمة أراضي القمح والشعير بنصف القيمة أيضا، تشجيعا للمزارعين على زراعة القمح والشعير على مياه الأمطار والسيول المتوقعة.وقال المهندس عاطف مطر، مدير عام الزراعة في محافظة شمال سيناء ، إن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وافق على توفير التقاوي اللازمة لزراعات القمح والشعير في المحافظة، وكذا توفير الآلات الزراعية من جرارات ومعدات زراعية لخدمة الأراضي بنصف القيمة.وأشار إلى أنه تم بالفعل توفير التقاوي لتوزيعها على المزارعين بنصف الثمن عن طريق الإدارات الزراعية المنتشرة في كافة مراكز ومدن المحافظة.وأوضح أنه يتم حاليا استلام التقاوي والزراعة على مياه الأمطار والسيول المتوقعة

واخترقت مياه السيول الحدود الدولية شرق سيناء خلال الساعات القليلة الماضية قادمة من الأراضي المحتلة باتجاه منطقة وادي الأزارق أقصى جنوب رفح.وقالت مصادر فى تصريحات، إنه استمر تدفق مياه السيل بشكل ضعيف حيث لا تشكل خطرا بعد أن اخترقت المياه الحدود الدولية شرق سيناء .

كما تم تسليم 25 سيارة بشروط ميسرة على الشباب المتقدمين من أبناء محافظة شمال سيناء بتمويل مشترك من صندوق "تحيا مصر"، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وتمت عملية التسليم داخل مقر المدينة الشبابية بساحل العريش فى شمال سيناء.

وقال المهندس سليمان العماري، مدير فرع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى شمال سيناء، إنه تم تخصيص 25 سيارة "ربع نقل" حمولة 1.5 طن المحافظة، لتوزيعها على الشباب بشروط ميسرة، وذلك لتوفير فرص عمل لهم، لافتًا إلى أن أعمال التسليم تمت اثناء احتفالية فى المدينة الشبابية بالعريش، بحضور القيادات التنفيذية والشباب المستفيد من أبناء المحافظة.

كما قدم مجلس مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء , تسهيلات لشباب الخريجين المتقدمين لعملة الحصر بالمجلس ، حيث وافق نصر الله محمد رئيس المجلس علي الاكتفاء بإقرار من الخريج موقع من اثنين موظفين بأنه غير مقيد بأي كلية، لرفع المشقة والمعاناة عن الشباب.

وقال صابر غانم رئيس المركز الإعلامي بمجلس بئر العبد بشمال سيناء، إن إلحاقًا بالإعلان المنشور بشأن الإفادة المطلوبة لخريجي الثانوية العامة والأزهرية، والذين لم يكملوا التعليم الجامعي أو الدخول في أي من المعاهد.

وأضاف أنه تقرر مد فترة التقدم لعملية الحصر حتي يوم 20 يناير الجاري 2018م. مشيرًا إلى أن النموذج موجود بالعلاقات العامة بمجلس مدينة بئر العبد ويوزع بالمجان .وحذرت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي في شمال سيناء المشتركين بفرض غرامة مالية على المتأخرات المالية للمشتركين بنسبة 10% من إجمالي المبلغ المتأخر.

وأكدت الشركة، في بيان لها: «على جميع المشتركين (منازل- محال تجارية- مصالح حكومية- مؤسسات استثمارية) ممن عليهم متأخرات ومديونات مالية لصالح الشركة سرعة سدادها، لأنه ستتم إضافة غرامة مالية بنسبة 10% شهريًا على إجمالي المبلغ المتأخر السداد تراكميًا

قال النائب جازي سعد عضو مجلس النواب عن دائرة وسط سيناء، انه طلب من وزير الأوقاف أن يتم استثناء المساجد فى مناطق وسط سيناء من شروط إعلان مسابقة لضم عماله للمساجد فيها لضمها لتخضع كليا لسيطرة الأوقاف عليها منعا لاستغلالها فى ظل الظروف التى تشهدها المحافظة.

وقال إن الوزير طالب بسرعة احضار بيان واضح بهذه المساجد ومن يتم ترشيحه للعمل بها من الاهالى.

وأكد النائب، أنه تم عقد لقاءات مع رئيسى مركزى الحسنة ونخل حيث تقرر أن يقوم كل رئيس قرية بعمل قاعدة بيانات بالمساجد المتواجدة فى القرى وغير منضمة للأوقاف ومن يتم ترشيحهم للعمل فيها.

وأشار الى أنه تم تجهيز إحصائية كاملة بعدد المساجد الأهلية فى وسط سيناء المطلوب ضمها فى مناطق وسط سيناء بالتنسيق مع مديرية الاوقاف وهى 37 مسجد موزعة فى 3 إدارات حكومية وهى 14 مسجدا فى إدارة القسيمة، و 13 مسجدا فى إدارة الحسنة، و 10 مساجد فى إدارة نخل.ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن الفكرة فى كل هذا الجهد ، هو أن يتم سيطرة كلية للأوقاف على هذه المساجد، من خلال عمالة تابعة للأوقاف من نفس أبناء هذه المناطق

وقال الدكتور حسام رفاعي عضو مجلس النواب عن دائرة العريش شمال سيناء، إنه لا يوجد أي قرار بمنع دخول البضائع بصفة عامة ولكن هناك تفتيش دقيق، مشيرا الي انه طالب الجهات المعنية بتوفير أجهزة تفتيش حديثه علي المعديات والكوبري العائم الجديد في القنطرة، وقد أبدت الجهات توفير أجهزه الحديثه لتحقيق سيولة في الحركة وتحقيق المتطلبات الأمنية.

وأضاف أن هناك بعض السلع التي يحتاج دخولها لتنسيق أمني مسبق للموافقة علي دخولها مع تنفيذ اجراءات التفتيش أيضا. .

ومن جانبه قال إبراهيم أبو شعيرة عضو مجلس النواب عن دائرة الشيخ زويد ورفح، إنه تم الانتهاء من تحديد أسماء المستفيدين للإعانة من أسر الشيخ زويد ورفح، وتقرر صرف 800 جنيه شهريا لهم ابتداء من شهر يناير الحالي، لافتًا إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي خصصت إعانة شهرية لـ1940 أسرة بالشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء.

وأضاف أن هذه إعانة للأهالي في مركز الشيخ زويد ورفح، نظرا للظروف الصعبة التي يتعرضون لها، لافتًا إلى أن المستفيدين هم ممن تم إجراء بحوث اجتماعية لهم تبين أحقيتهم لصرف هذه المبالغ نظرا لعدم وجود مصدر دخل، مضيفًا أنه جاري التجهيز لـ3000 اسم آخر، يجرى عمل الأبحاث الاجتماعية اللازمة لهم عن طريق فريق من المتطوعين والنشطاء من أهالي المنطقة، موضحا أن ذلك يتم بمعرفة مديرية التضامن بشمال سيناء والتنسيق معها برعاية اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء.

ويزور محافظة شمال سيناء غدا السبت قافلة طبية من مستشفى المغربي للرمد والعيون في اطار التعاون بين المحافظة ومؤسسة مصر الخير وذلك ،لإجراء الكشف الطبي " رمد وعيون " على أهالي شمال سيناء ، على مدى 3 أيام، تبدأ من السبت حتى الاثنين ببئر العبد والعريش.

وحسب بيان صادر عن المحافظة فإن القافلة الطبية ستبدأ عملها يوم السبت المقبل، وحتى مساء الأحد بمستشفى بئر العبد المركزي بمنطقة غرب سيناء، ويوم الاثنين بمستشفى العريش العام.وأشار البيان إلى أن محافظة شمال سيناء ، تقدم كافة الخدمات الطبية والكشف بالمجان لكافة المواطنين بقرى مركز بئرالعبد ومدينة العريش.

وقد استعت مدارس محافظة شمال سيناء لتطبيق تجارب الإخلاء السريع للتلاميذ من فصولهم وقت الأزمات.ووجهت وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء المهندسة ليلى مرتجى، كافة المدارس بضرورة إجراء تجارب الإخلاء السريع مدعومة بالفيديو مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

وقالت مرتجي، إن هذا الإجراء يأتي في أطار الحملة القومية لرفع الوعي المجتمعي والحد من المخاطر وتنفيذا لتوجيهات إدارة الأزمات والكوارث وغرفة العمليات الرئيسية بمجلس الوزراء مطالبة جميع المدارس بشمال سيناء ، بضرورة إجراء تجارب إخلاء من (الحريق أو السيول أو أى مخاطر أو طوارئ) وتدريب الطلاب والعاملين بالمدارس على كيفية الإخلاء والتحرك بشكل منظم وسليم وفى أقل وقت ممكن فور سماع صافرة الإنذار

وقد حصل الباحث السيد البدري الخبير بوزارة العدل والأول على دفعته بكلية العلوم البيئية بالعريش على رسالة الماجستير وكانت الرسالة بعنوان استخدام التوابل كمحفزات طبيعية لنمو الأسماك، وفيها تم توضيح مدى انجذاب الأسماك لهذه النوعية من العلائق خاصة التي تحتوي على أنواع مختلفة من التوابل مخلوطة مع بعضها البعض كبديل عن المحفزات الكيميائية والمضادات الحيوية.

وقدمت الرسالة لأول مرة طريقة لقياس انجذاب الأسماك ومدى استساغتها لهذه الأعلاف ودراسة تأثيرها على النمو والكفاءة الغذائية.

وكانت الرسالة تحت إشراف الدكتور اشرف الدكر عميد كلية الاستزراع المائي والمصائد البحرية بجامعة العريش والدكتور جابر الدسوقى بكلية العلوم البيئية الزراعية بجامعة العريش وناقش الدارس لجنة بعضوية د مجدى سلطان الأستاذ بجامعة بنها ؛ د محمد سالم وكيل كلية الاستزراع المائي والمصائد البحرية بجامعة العريش.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع انتهاء قوائم الإنتظار بالمستشفيات بعد تدشين موقع إلكتروني لتسجيل الحالات ؟

هل تتوقع انتهاء قوائم الإنتظار بالمستشفيات بعد تدشين موقع إلكتروني لتسجيل الحالات ؟