ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الثقافة المصرية تحتفل بمئوية جمال عبد الناصر وتستدعي منجزاته الثقافية الشاهقة

السبت 13/يناير/2018 - 06:33 م
صدى البلد
تحتفل مصر بعد غد الاثنين بالذكرى المئوية الأولى لمولد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قائد ثورة 23 يوليو 1952 بوجهها الثقافي المضيء الذي أثرى التاريخ الثقافي العربي، وذلك وسط اهتمام كبير على الصعيدين الثقافي والإعلامي.

كما تحتفل وزارة الثقافة بكل قطاعاتها بمئوية جمال عبد الناصر طوال شهر يناير الجاري وعبر أنشطة وفعاليات متعددة من بينها ملتقيات ينظمها المجلس الأعلى للثقافة تبدأ بعد غد بمؤتمر في "المسرح الكبير بدار الأوبرا" وندوة فكرية يوم الثلاثاء المقبل تقام في القاعة الرئيسية بمركز الإبداع بعنوان:"مشروع جمال عبد الناصر-رؤية مستقبلية".

تضمنت هذه الاحتفالات عرض فيلم تسجيلي بعد غد في دار الأوبرا للمخرج أحمد فؤاد درويش بعنوان دال هو "ماذا لو عاش عبد الناصر ؟" فإن الجدل السياسي والفكري مستمر حول تجربته التاريخية وإنجازاته وإخفاقاته وإمكانية استلهام بعض الدروس من هذه التجربة المحفورة بوشم الإخلاص في الذاكرة الثقافية المصرية والعربية.

ويقول مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي "مهما احتدم الجدل حول شخصية عبد الناصر فإنه يبقى أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم العربي خلال القرن العشرين وهو القائد الذي وصل تأثيره إلى قاع القرية وحارات المدينة".

وكشف مصطفى الفقي عن أن مكتبة الإسكندرية اختارت يوم 26 يوليو هذا العام كقمة الاحتفال "بمئوية قادة ثورة 23 يوليو حيث ولد جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918 وارتبط ميلاد خليفته أنور السادات بيوم 25 ديسمبر من نفس العام ولذلك فإن عام 2018 هو عام قادة ثورة يوليو بامتياز أما يوم 26 يوليو فهو العيد القومي للإسكندرية التي تشرف المكتبة بحمل اسمها".

ومن جانبه قرر وزير الثقافة حلمي النمنم فتح "متحف جمال عبد الناصر" مجانا للجمهور ولمدة ثلاثة أيام اعتبارا من 15 يناير وحتى 17 من الشهر ذاته فيما تقيم دار الكتب والوثائق القومية احتفالية بعد غد بمناسبة المئوية الأولى لمولد جمال عبد الناصر، كما تصدر عدة كتب عن الزعيم الراحل وبعضها يضم صورا ووثائق نادرة إلى جانب مشاركة المركز القومي للترجمة في هذه الاحتفالات الثقافية بكتاب "ناصر" من تأليف الروسي اناتولي اجاريشييف وترجمة سامي عمارة.

أما الهيئة العامة للكتاب فانتهزت فرصة الدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي تبدأ 27 يناير الجاري وتستمر حتى 10 فبراير المقبل للاحتفال بمئوية جمال عبد الناصر سواء على مستوى الكتب والإصدارات أو على مستوى الندوات واللقاءات الثقافية بالمعرض.

وفيما تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة بفعاليات وندوات متعددة في احتفالات مئوية جمال عبد الناصر عبر أفرعها بالأقاليم فإن هذه الهيئة كانت في الواقع ثمرة من ثمار الاهتمام الكبير بالثقافة الجماهيرية في ستينيات القرن العشرين وفي ظل ما عرف "بالعصر الذهبي لوزارة الثقافة المصرية" بقيادة أحد رفاق جمال عبد الناصر وهو الدكتور ثروت عكاشة.

وتشارك دار الأوبرا في مئوية مولد ناصر بحفل موسيقي يقام يوم الثلاثاء المقبل لتقدم أوركسترا الموسيقى العربية على "المسرح الكبير" مجموعة من الأغاني التي تؤرخ لمرحلة حكم جمال عبد الناصر وهي المرحلة التي شهدت إقامة "قاعة سيد درويش للاستماع الموسيقي" وإعادة تكوين أوركسترا القاهرة السيمفوني وفريق أوبرا القاهرة، فضلا عن عروض الصوت والضوء بالأهرام والقلعة ومعبد الكرنك.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق على مقترح دمج التعليم الأزهري والعام ؟

هل توافق على مقترح دمج التعليم الأزهري والعام ؟