ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

رئيس البرلمان لمقاطعي الانتخابات: «أتحداهم يحصلوا على صوتين في قرية».. عبد العال: المروجون للاختفاء القسري يركبون سيارات فارهة.. ويؤكد: هدم الدولة يتم بالتستر خلف الديمقراطية

الإثنين 12/فبراير/2018 - 04:00 م
صدى البلد
فريدة على و ماجدة بدوى و محمود إبراهيم
  • رئيس مجلس النواب:
  • صدور قانون تنظيم الإعلام سيقضى على تجاوزات البرامج والصحفيين
  • هدم مؤسسات الدولة يتم بالتستر خلف حرية التعبير
  • لا أقبل الابتزاز ونجاحى بسبب سلامى الاجتماعى

شهدت الجلسة العامة للبرلمان اليوم، الاثنين، تأكيد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ضرورة الانتهاء من قانون تنظيم الإعلام، خلال الفترة القليلة المقبلة، لمواجهة التجاوزات التى تحدث من قبل بعض البرامج والإعلاميين والصحفيين.

جاء ذلك تعقيبا على حديث النائب مصطفى بكرى، الذى انتقد ما حدث خلال برنامج" «SNL» بالعربى على فضائية "أون تى فى"، بحلقته السبت الماضى، وتصويره المرأة المصرية بأنها خائنة، مشيرا إلى أن هذا الأمر خطير، قائلا: "الدولة لا تزال صامتة على تجاوزات لا يجوز الصمت عليها، مثل برنامج أبلة فاهيتا أيضا وما يظهر فيه من تجاوزات".

وأضاف عبد العال أن "الإعلام يمثل مشكلة كبيرة للدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة، وبعض البرامج تتعامل وكأنها فى مجتمع ودولة أخرى وتثير المشكلات ضد الدولة المصرية، وتسبب كثيرا من المشاكل سواء على المستوى الاجتماعى أو السياسى"، وتابع: "جزء من مشاكلنا فى مصر الإعلام".

ولفت إلى أن لقاءاته برؤساء البرلمانات جزء منها يتضمن مناقشة مشكلات تتصدر من خلال الإعلام، وهو الأمر الذى يستوجب من لجنة الإعلام أن تتحرك نحو إصدار قانون تنظيم الإعلام والانتهاء منه لمواجهة هذه التجاوزات.

من جانبه، قال وزير شئون مجلس النواب، المستشار عمر مروان، إن "الشكر موصول للنائب مصطفى بكرى بشأن حرصه على المرأة المصرية، وصورتها والحفاظ على عدم تشويهها، وأعلم الجميع أن المجلس الأعلى للإعلام أصدر قرارا بوقف هذا البرنامج الذى أساء للمرأة المصرية".

وتدخل النائب حسين خاطر، قائلا: "يا ريس فيه ناس مغرضة فى الإعلام وقناة النهار"، مضيفا: "لابد من مواجهة هذه التجاوزات بشكل حاسم، فيما عقب على حديثه عبد العال"، وتابع: "صدور قانون تنظيم الإعلام سيكون حلا لمثل هذه التجاوزات".

وسخر رئيس مجلس النواب، من مقاطعي انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها مارس المقبل، قائلا: «أتحدى المقاطعين ينزلوا أي قرية ويحصلوا على صوتين فقط».

وأبدى عبد العال، أسفه على بعض الكتاب فى الصحف والإعلام الذين يتسترون خلف الديمقراطية والحرية من أجل هدم الدولة وإسقاطها قائلا: "أشعر بالأسف على من يكتبون فى الصحف ويظهرون في الإعلام وهم يحملون الجنسية المصرية وهم يسعون لهدم الدولة المصرية".

وأكد رئيس البرلمان أنه درس القانون الدستورى ودرسه، ويعرف كيفية هدم الدولة بالتستر خلف الحرية والديمقراطية، وهذا معلوم للجميع، خاصة أساتذة القانون الدستوري، مشيرا إلى أن هؤلاء الكتاب يعملون على هدم مؤسسات الدولة بالتستر خلف حرية التعبير قائلا: "يتم إسقاط الدولة بالقانون".

وقال عبد العال إن هؤلاء يتسللون للإعلام من خلال أفكار مماثلة للاختفاء القسري والحديث عنه، وأضاف: "من يقولون إنهم مختفون قسريا نتفاجأ بعد ذلك أنهم منضمون لداعش ومتصورين معاهم".

وتابع: "من يتحدث عن الاختفاء القسري منهم أشخاص تضخمت حساباتهم البنكية الملايين ويركبون السيارات الفارهة".

وطالب عبد العال بأن تحمى الديمقراطية نفسها وتواجه هؤلاء بكل حسم، وقال: "أتحدى من يروجوا لمقاطعة الانتخابات أن يحصلوا على صوتين من المواطنين".

كما طالب أعضاء المجلس بالحصول على دورات تدريبية من المعهد الموجود داخل مجلس النواب.

وأضاف عبد العال، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب: "التدريب ليس عيبا فكلنا نتدرب والحياة هى خبرات تراكمية، حيث إن تأخر البرلمان في مناقشة التعديلات يعود لعدم التدريب، ولو حدث وتدرب النواب سيقل الوقت المحدد لمناقشتها".

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن محاولات أخذ الكلمة دون إذن هي "ابتزاز مرفوض"، قائلا: "أرفض الابتزاز تحت أى صورة من الصور".

وهاجم عبد العال أحد النواب دون ذكر اسمه، قائلا: "إن لسان حال هذا النائب يقول إما آخذ الكلمة الآن أو أنسحب من الجلسة وأدبر المؤامرات، وأعلم ما يحدث في مكاتب المجلس".

وأضاف: "إن هذا النائب يقوم بتأليب النواب على السفريات الدولية التي أقوم بها ومن أصطحب معي والمؤامرات التي يقوم بها وصلت إلى حد النشر بالصحف وأعرف ما يفعله هذا النائب، كما أن إحدى النائبات قالت لي إن البصمة فيها لعب، وأبلغنا الشركة فأكدت أن الأجهزة حساسة ومع ذلك أضافت خاصية جديدة شديدة التقدم، وبعد التحقق وجدنا أن نفس الشخص حرضها على ذلك وأقول له الرجال تواجه ولا تصنع الدسائس".

وتابع: "إما أدير هذا المجلس بكرامة أو أترك المنصب، وأنا لم أكن أظهر وأتحدث في الإعلام والبعض يستغل هذا، وأنا رجل مهني ولن أقبل الابتزاز، وأي حد فيكم لا يقبل هذا الابتزاز والبعض يقول بالسيف هاخد الكلمة".

وقال عبد العال إن أحد أهم أسباب نجاحه فى الحياة هو حالة السلام الداخلي التى يعيشها مع نفسه.

جاء ذلك ردا على النائب علاء عابد الذى طالبه بعدم الغضب والاحتفاظ بهدوئه المعهود.

وأضاف عبد العال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب: "لدى تصالح داخلى وهو سر نجاحى، كما أننى لم أنظر فى يوم من الأيام لما يتمتع به غيري ولم يحدث هذا على الإطلاق، وهذا هو التسامح الداخلى الذى للأسف يفتقده البعض" .

وتابع: "منذ كنت أستاذا فى الجامعة لم أتغير، والوزير كان طالبا عندي ويؤكد ما أقوله"، فى إشارة للمستشار عمر مروان.

من جانبه، قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب: "هذه شهادة حق فى المجال الأكاديمى، الجميع يشهد لك بحسن الخلق"، مضيفا: "كنت فى الكويت وسمعت منهم مدى استفادتهم من خبراتك الكبيرة".

وواصل مروان حديثه عن رئيس المجلس قائلا: "مجلس النواب برئاسة عبد العال أصدر عددا غير مسبوق من القوانين من حيث النوع والعدد، كما اتخذ قرارات مهمة لصالح الدولة المصرية".

واختتم حديثه قائلا: "هذه شهادتي لا أتحرج من ذكرها".

وأعرب رئيس مجلس النواب عن غضبه من تغيب عدد كبير من النواب عن حضور الجلسة العامة المخصصة لمناقشة قانون صندوق تعويض أسر الشهداء قائلا: "أنا مش سعيد".

وطالب عبد العال أعضاء المجلس بالالتزام بحضور الجلسات فى موعدها حتى يتمكن المجلس من التصويت على القوانين الهامة التى ينظر فيها.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

توقعاتك لنهائى دورى أبطال اوروبا بين ريال مدريد وليفربول ؟

توقعاتك لنهائى دورى أبطال اوروبا بين ريال مدريد وليفربول ؟