ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

قبرص ترد عمليًا على حصار تركيا لمنطقتها الاقتصادية «صور»

الأربعاء 14/فبراير/2018 - 01:48 م
السفن التركية الحربية
السفن التركية الحربية جنوب قبرص
على صالح
ردت قبرص عمليا على الاستفزازات التركية في مياهها الاقليمية واصدرت خريطة ملاحية توضح حدودها وحقوقها في المنطقة، التي تسيطر عليها سفنا تابعة لسلاح البحرية التركي داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة، والتي منعت فيها انقرة نيقوسيا من الانتفاع بكشف الغاز الذي اعلنت عنه شركة ايني للاستكشافات الطاقة شرق البحر المتوسط.

ووفقا لموقع "فيليفتيروس" الأخباري القبرصي، فقد فرضت السفن الحربية التركية حصارا قبالة الساحل الجنوبى لقبرص، بما تغطي المنطقة نحو 600 كيلومتر مربع من المنطقة الاقتصادية التابعة لسيادة الجزيرة، بعد ان أعلنت انقرة بدء مناورات عسكرية فيها بالذخيرة الحية حتى 22 فبراير.

واخطرت قبرص تركيا بالاجزاء التي حددتها الخريطة الملاحية من المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة، والتي منعت فيها السفن الحربية التركية السماح لرافعة "سايبم 1200" المستأجرة من قبل شركة إيني الإيطالية العملاقة للطاقة، أو أي سفينة أخرى تعمل في مجال الاستكشاف، من الاقتراب.

وقالت نيقوسيا ان الممارسات التركيه فس شرق البحر المتوسط والتي اعلنت عن استمرارها حتى 22 فبراير ينتهك القانون الدولي وأنه باطل قانونًا.

وتزعم أنقرة أن جزءًا من المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية ينتمي إلى الجرف القاري واتهمت نيقوسيا باستكشاف الغاز من جانب واحد وتجاهل حقوق القبارصة الأتراك في الجزء الشمالي الذى تحتله من الجزيرة.

ترشيحاتنا

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح تقليل الدراسة بكليات الهندسة إلى 4 سنوات؟

هل تؤيد مقترح تقليل الدراسة بكليات الهندسة إلى 4 سنوات؟