ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الصحف العالمية تبرز قرار المالية ببيع سندات دولية بـ 4 مليارات دولار

الأربعاء 14/فبراير/2018 - 01:48 م
صدى البلد
أحمد قاسم
أبرزت وسائل الإعلام والصحف العالمية قرار وزارة المالية ببيع سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار وذلك للمرة الأولى منذ مايو 2017.

وقالت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية إن هذا القرار سوف يساعد إلى حد كبير في سد عجز الموازنة ودعم الاحتياطي الأجنبي، بيد أن هذه السندات طرحت على ثلاثة آجال متنوعة ووزعت على 3 شرائح، الأولى بقيمة بقيمة 1.25 مليار دولار وبعائد سنوي قدره 5.58% ولأجل 5 سنوات، والثانية بقيمة 1.25 مليار دولار بعائد سنوي 6.59% لأجل 10 سنوات، والثالثة بقيمة 1.5 مليار دولار بعائد سنوي 7.9% لأجل 30 عامًا.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن محمد أبو باشا، الخبير الاقتصادي في بنك "هيرميس" الإستثماري، قوله: "إن استراتيجية مصر في أن تصبح أحد المصدرين المنتظمين بالأسواق العالمية ستمكنها من الاقتراض بسهولة وبأسعار أفضل نسبيًا".

وقالت الوزارة في البيان إنها طرحت السندات على الرغم من تقلبات أسواق المال العالمية في الآونة الأخيرة، والتي ترتب عليها ارتفاع العوائد على سندات الخزانة الأمريكية لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 4 سنوات، فيما أكد وزير المالية، عمرو الجارحي، أن هناك إقبال كبير للمشاركة في اكتتاب السندات الدولارية التي طرحتها مصر، حيث تمت تغطيتها بنحو ثلاث مرات بعد تلقي طلبات من قبل المستثمرين أثناء عملية الطرح، بلغت ١٢ مليار دولار.

من جانب آخر، أشادت صحيفة "فاينناشال تايمز" البريطانية بالقرار، وقالت إن "هذا القرار هو إشارة قوية على أن شهية المستثمرين للورقة السيادية لم تتأثر باضطرابات السوق التي شهدتها مؤخرًا".

وكان وزير المالية عمرو الجارحي قد قال، في تصريحات لشبكة "رويترز" الإخبارية: "نتوقع أن تكون القيمة ما بين مليار و1.5 مليار يورو خلال أبريل المقبل، نراقب الأسواق حاليا".

وأضاف وزير المالية "سنبدأ الحديث مع عدد من البنوك الأوروبية خلال الأيام القليلة المقبلة لطرح سندات باليورو".
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح فرض رسوم على المعتمرين الذين سبق لهم أداء المناسك خلال 3 سنوات؟

هل تؤيد مقترح فرض رسوم على المعتمرين الذين سبق لهم أداء المناسك خلال 3 سنوات؟