ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

رئيس جامعة المنصورة: «مصر ستظل القلب النابض ومنارة العلم»

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 07:38 م
صدى البلد
همت الحسينى
استمرت فعاليات مهرجان يوم الشعوب الرابع بجامعة المنصورة بمشاركة 16سفير وملحق ثقافى بحضور كل من الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة والدكتور أشرف عبد الباسط نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور زكى زيدان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

كما شارك كل من السفير حبيب هادى الصدر سفير جمهورية العراق بالقاهرة والسفير ودادى سيدى هيبة سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالقاهرة والدكتور محمد العبادى المستشار الثقافى لسفارة دولة اليمن بالقاهرة والقنصل عبد الحميد البشرى قنصل سفارة جمهورية السودان بالقاهرة والدكتور أحمد رشيد المطيرى المستشار الثقافى لسفارة دولة الكويت بالقاهرة وحاتم الصراف مدير عام إدارة الطلاب الوافدين والمنح بوزارة التعليم العالى المصرية والدكتور سام الدين مصطفى المشرف العام على إدارة الوافدين بجامعة المنصورة.

وأكد الدكتور حسام الدين مصطفى المشرف العام على إدارة الوافدين بجامعة المنصورة إلى بذل إدارة جامعة المنصورة بقيادة الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة جهودا عظيمة للتطوير من خلال إنشاء برامج تعليم متميزة بكافة كليات الجامعة مما جعل جامعة المنصورة تحتل المركز الرابع على مستوى الجامعات المصرية وحصلت 10 كليات من كلياتها على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان الاعتماد والجودة.

وأشار إلى أن جامعة المنصورة تضم طلابا وافدين من 32 جنسية حيث يدرس 2850 طالبا من الوافدين بمرحلة الدراسة الجامعية و2300 طالب منهم بمرحلة الدراسات العليا ويتخرج فيها سنويا ألفى طالب وافد مما دفع الجامعة لإنشاء إدارة الوافدين التى يتبع لها نادى الطلاب الوافدين والحضانة الدولية من أجل دمج الطلاب الوافدين فى المجتمع المصرى.

ونوه لتنظيم إدارة الوافدين بالجامعة لعدد من الفعاليات التى يكون الطلاب الوافدين محورها الرئيسى وتتمثل هذه الفعاليات فى يوم الشعوب العالمى، مؤتمر أبحاث الطلاب الوافدين وابتكاراتهم بالإضافة لتواصل إدارة الوافدين بالجامة مع مختلف سفارات الدول التى ينتمى إليها الطلاب الوافدين بالجامعة من أجل تذليل كافة الصعاب التى تواجههم.

وأكد حاتم الصراف مدير عام إدارة المنح والطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالى على سعادته بحضور هذا المهرجان الذى تنظمه جامعة المنصورة التى تعتبر جامعة نموذجية حققت نجاحا هائلا فى زمن قياسى من خلال استقبال كم هائل من الطلاب الوافدين من 32 دولة وتذليل كافة الصعاب أمامهم.

وأكد الصراف على تثمين وزارة التعليم العالى للجهد الذى تبذله جامعة المنصورة فى مجال العناية بالطلاب الوافدين داعيا كافة الجامعة المصرية للاقتداء بجامعة المنصورة فى هذا الصدد.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد حسن القناوى الى أن إدارة الجامعة تحرص على تنظيم هذا الكرنفال للعام الرابع على التوالى لهذا المهرجان الذى يجمع كافة الطلاب الوافدين اللذين يدرسون بها لتؤكد الجامعة أنها منارة العلم لكل طلاب العالم كما يعد المهرجان رسالة سلام ومحبة لكل شعوب العالم لإعلاء قيم الحوار والانفتاح الثقافى من خلال عرض فقرات فنية تجسد ثقافة كل دولة من الدول التى ينتمى إليها الطلاب الوافدين بالجامعة مما يسهم فى تحقيق التكافل بين هذه الشعوب ثقافيا.

وأثنى الدكتور أحمد رشيد المطيرى المستشار الثقافى لسفارة دولة الكويت بالقاهرة على حرص جامعة المنصورة على تنظيم هذا المهرجان بشكل فعال حيث تتلاقى الحضارات عبر اللقاءات التى تتم بين كافة الطلاب الوافدين بالجامعة فلكل شعب هوية ثقافية تتعرف عليها كافة الشعوب التى ينتمى إليها الطلاب الوافدين مما يسهم فى الارتقاء بالمستوى الثقافى لكافة الطلاب .

وأكد المطيرى على عمق العلاقات الثقافية المتبادلة بين مصر والكويت حيث ساهمت مصر فى نهضة المسرح الكويتى ونقل الطلاب الكويتين الذين درسوا فى مصر العادات والتقاليد المصرية إلى الشعب الكويتى .

وأشار القنصل عبد الحميد البشرى قنصل سفارة جمهورية السودان إلى أهمية توطيد التآخى بين الشعوب وهذا ما قامت به جامعة المنصورة من خلال تنظيمها لهذا المهرجان الفريد فى هدفه وهو دور يدفع أى جامعة تقوم به لتبوأ ريادة الجامعات المصرية التى تستحقها جامعة المنصورة.

وأعرب الدكتور محمد العبادى المستشار الثقافى لسفارة جمهورية اليمن عن سعادته بحضور هذا المهرجان الذى حرصت جامعة المنصورة من خلاله على تجميع مواطنى عدة بلاد عربية وإسلامية لتبادل الثقافات فالشعوب العربية والإسلامية فى حاجة ماسة لمثل هذه المهرجانات فى ظل الظروف الصعبة التى تعيشها غالبية الدول العربية من أجل بناء مستقبل مشرق لمواطنى الدول العربية والإسلامية .

وشدد السفير حبيب هادى الصدر سفير جمهورية العراق بالقاهرة على حاجة كافة الدول العربية والإسلامية للتحاور فيما بينها والانفتاح على مختلف الثقافات مما يسهم فى القضاء على القيم السلبية التى برزت فى السنوات الأخيرة كالعنف والإرهاب والتطرف والتى جعلت الحب والسلام والحوار عملة نادرة.

ودعا الصدر كافة مواطني هذه الدول لإعمال العقل للقضاء على كافة القيم السلبية التي تدمر المجتمع من خلال الانقسامات المذهبية والعرقية والتى نهدف أن تتلاشى بعد عقد مثل هذا المهرجان الذى تنظمه جامعة المنصورة التى أصبحت مقصد الباحثين والطلاب من كافة الدول العربية والإسلامية .

وأكد السفير ودادى سيدى هيبة سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالقاهرة على أن جامعة المنصورة قصة نجاح وتم عن طريقها تخريج الآف الوافدين من مختلف البلاد العربية والإسلامية وها هى الآن تجمعهم على الحوار والتلاقى الثقافى الذى يوطد العلاقات بين مختلف الشعوب.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما هي توقعاتك لمباراة ليفربول وباريس سان جيرمان اليوم في دوري أبطال أوروبا؟

ما هي توقعاتك لمباراة ليفربول وباريس سان جيرمان اليوم في دوري أبطال أوروبا؟