ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

اقتصادي: زيادة الضرائب لـ 72% من الإيرادات يكشف خللا في الموازنة

الثلاثاء 13/مارس/2018 - 07:25 م
محمد صبيح
قال الدكتور صلاح الدسوقي، الخبير الاقتصادي، إن موارد الدولة محدودة سواء من خلال مشاركة القطاعي العام والخاص، مشيرا إلى أن الخيار الأسهل لتدبير مصادر الإنفاق من خلال توسيع الرقعة الضريبية.

وأضاف "الدسوقي" في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن الحكومة انتقلت من تطبيق ضريبة المبيعات إلى ضريبة القيمة المضافة لزيادة الحصيلة الضريبية بنحو 30 مليار جنيه.

وأوضح أن الحكومة اتجهت نحو زيادة الضرائب المباشرة على الدخل والأرباح.. وأيضا الضرائب غير المباشرة مثل القيمة المضافة.. لافتا إلى أن ضريبة القيمة المضافة لا تحقق مضمون العدالة الاجتماعية، حسب وصفه.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن زيادة نسبة الضرائب من إجمالي إيرادات الدولة بنسبة تصل إلى أكثر من 72% تمثل خللا في الموازنة فضلا عن ضرورة إدارة الهيكل الضريبي لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وقال، إن علاج خلل الموازن يتمثل في زيادة موارد الدولة من خلال زيادة القيمة الإنتاجية التي تدر عوائد بالإضافة إلى إصلاح الهيكل الضريبي من خلال الانتقال إلى الضريبة التصاعدية وفرض ضرائب على التحويلات الرأسمالية وتكرار الحج والعمرة.

وقال عمرو الجارحي، وزير المالية، إنه خلال آخر عامين تنفذ مصر خطة معالجة الخلل فى الاقتصاد، وهو ما يساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومن ركائز الإصلاح تعزيز عمل منظومة الضرائب، والتى تمثل 72% من تقديرات الموازنة للعام المالى 2017-2018.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح حظر تقديم الشيشة في المقاهي بدون ترخيص؟

هل تؤيد مقترح حظر تقديم الشيشة في المقاهي بدون ترخيص؟