ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الخارجية البريطانية تغير سفيرها بطهران بعد الاضطرابات الأخيرة

الأربعاء 14/مارس/2018 - 05:58 م
حسام رضوان
أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، أن الوزارة قررت تغيير السفير البريطاني بالعاصمة الإيرانية طهران.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "انتخاب" الإيرانية، أن بريطانيا قررت تغيير نيكولاس هبتون، وتعيين روب ماكاير سفيرا جديدا لها بطهران، والذي من القرر أن تبدأ مهام عمله في إبريل القادم.

وفي هذا الصدد قال بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني، إن إيران دولة ذات أهمية كبيرة بالمنطقة، ويجب علينا أن نمنحها اهتماما من نوع خاص، لافتا إلى أنه سعيد لأن روب استخدم خبراته الدبلوماسية بشكل كامل خلال تعامله مع الجانب الإيراني، وأن الدبلوماسية البريطانية لديها العديد من التحديات بإيران، على سبيل المثال الإنجليز مزدوجي الجنسية المعتقلين في إيران.

من جانبه، أعرب روب ماكاير السفير الجديد بطهران عن سعادته وفخره لاختياره بهذا المنصب وتمثيل بلاده، وأن أمل حياته هو جعل الشرق الأوسط مكانا آمنا ومستقرا، وأنه يتطلع للتعاون مع الجانب الإيراني في شتى قضايا التعاون والتحديات المشتركة.

ويأتي قرار الخارجية البريطانية، بعد أيام من هجوم جماعة الشيرازي على سفارة إيران بلندن، الأمر الذي أدى لاستدعاء الخارجية الإيرانية للسفير البريطاني بأراضيها للتعبير عن الاستنكار الشديد، والذي اعتذر بدوره نيابة عن بلده عما حدث بسفارة إيران.

جدير بالذكر أن النظام الإيراني اتهم الحكومة البريطانية بالتواطؤ مع عناصر جماعة الشيرازي، وأنها تمول وتحتضن ما أسماه النظام بـ"التشيع اللندني"، كذلك هددت إيران بقطع العلاقات الدبلوماسية مع بريطانيا، على الرغم أن الهجوم على السفارة الإيرانية، جاء عقب اعتقال السلطات الإيرانية لمرجع الجماعة، صادق الشيرازي.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح حظر تقديم الشيشة في المقاهي بدون ترخيص؟

هل تؤيد مقترح حظر تقديم الشيشة في المقاهي بدون ترخيص؟