ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صحف الكويت: افتتاح أول جامعة دولية بالعاصمة الإدارية في مصر "إعلان تاريخي".. هجمات صاروخية "مجهولة" تستهدف دمشق مجددًا.. واشنطن "تُكذِّب" ماكرون في شأن الانسحاب من سوريا.. كومي يفتح النار على ترامب

الثلاثاء 17/أبريل/2018 - 09:50 ص
أحمد قاسم
"الوطن" الكويتية: افتتاح أول جامعة دولية بالعاصمة الإدارية "إعلان تاريخي"
هجمات صاروخية "مجهولة" تستهدف سوريا مجددًا
واشنطن "تُكذِّب" ماكرون في شأن الانسحاب من سوريا
ترامب يؤجل فرض عقوبات جديدة على روسيا
كومي يفتح النار على ترامب: "غير مؤهل أخلاقيا"


سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة على الصعيدين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

وقالت صحيفة "الجريدة" إن الأزهر الشريف، برئاسة الإمام الأكبر أحمد الطيب، أشاد، أمس، الاثنين، بالمبادرة الكريمة التي أعلنها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الأول، خلال افتتاح القمة العربية بالظهران، بتسمية القمة بـ"قمة القدس"، منوها بما تضمنته كلمات الجلسة الافتتاحية من تأكيد أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لكل العرب، ورحب الأزهر بإعلان العاهل السعودي تبرع بلاده بـ200 مليون دولار للشعب الفلسطيني.

وقالت إن الأزهر أعرب عن تقديره للموقف القوي الذي أعلنه الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للقمة، دعمًا لنضال الشعب الفلسطيني، وتأكيده أن "الحق العربي في القدس حق ثابت وأصيل، غير قابل للتحريف أو المصادرة".

وأبرزت "الوطن" إعلان مجمع الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بدء الدراسة، واصفة إياه بالإعلان التاريخي، إذ أنه من المقرر أن تبدأ الدراسة بالفرع الدولي لجامعة الأمير إدوارد الكندية خلال شهر سبتمبر المقبل، كأول جامعة تبدأ الدراسة بالعاصمة الجديدة، بعد الانتهاء من المباني المخصصة لهذه الجامعة، انتظارا لإنتهاء التشريع القانوني الحاكم لبيئة عمل هذه الجامعات الجديدة.

وقالت "الوطن" إن الجامعة الكندية بالقاهرة ستنظم حفل الافتتاح المبدئي لفرع جامعة الأمير إدوارد الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المقرر أن يحضر الاحتفال السفير الكندي في القاهرة، ورئيس مجلس أمناء ورئيس جامعة الأمير إدوارد الكندية وعدد من ممثلي الجامعة، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة.

واهتمت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" بتصريحات وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، أمس الاثنين، والتي قال فيها إن مصر تتطلع للاستفادة من الخبرات والقدرات اليابانية في تنفيذ خطتها الطموحة لتصبح مركزا اقليميا لتداول وتجارة الطاقة، مشيرًا إلى أن قطاع البترول والغاز المصري يشهد "نقلة نوعية كبرى" ويزخر بفرص استثمارية متنوعة في مجالات البحث والاستكشاف والتكرير والبتروكيماويات.

وأفادت "الجريدة" بأن وزير الخارجية المصري سامح شكري، يتوجه اليوم، إلى العاصمة البوروندية بوجمبورا، لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وبوروندي، وسبل تعزيزها، فضلا عن مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأن الزيارة تأتي في إطار الاهتمام الخاص الذي توليه مصر بدعم وتعزيز علاقاتها مع دول حوض النيل والقارة الإفريقية بشكل عام.

وأشارت إلى أن شكري سيلتقي خلال الزيارة كبار المسئولين في بوروندي، وفي مقدمتهم الرئيس بيير نكورونزيزا، إضافة إلى افتتاح عدة مشروعات تنموية مقدمة من مصر للشعب البوروندي.

على الصعيد الإقليمي والدولي، قالت صحيفة "الرأي" إن ضربات صاروخية استهدفت، فجر الثلاثاء، مطار الشعيرات قرب شرق محافظة حمص، حيث أكبر القواعد التي تستخدمها العناصر الإيرانية، وحزب الله في سوريا، مشيرةً إلى أن الولايات المتحدة نفت مسئوليتها عن الهجوم العلاقة مؤكدة أنه لا يوجد أي نشاط عسكري أميركي في تلك المنطقة في هذا الوقت.

ونقلت "الأنباء" عن التليفزيون السوري قوله إن الدفاعات الجوية السورية تصدت لهجوم صاروخي استهدف قاعدة الشعيرات الجوية في وقت متأخر من ليل الاثنين، لافتة إلى إسرائيل هاجمت مواقع للجيش السوري كثيرا خلال الصراع كما ضربت قوافل وقواعد لفصائل مسلحة تدعمها إيران وتقاتل إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

في سياق متصل، نشرت "الرأي" تقريرًا مطولًا ذكرت فيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حاول، أمس، توضيح ما أعلنه لجهة إقناعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدم سحب قوات بلاده من سوريا، وذلك في حين أيّد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في سوريا يوم السبت الماضي، مشيرةً إلى أن ماكرون أعلن تطابق الموقف بين بلاده والولايات المتحدة لجهة ان عملهما العسكري في سوريا "سينتهي في اليوم الذي يتم فيه انجاز الحرب ضد داعش".

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة كذبت ماكرون وتصريحاته بعد ساعات، حيث أكد البيت الأبيض أن مهمة القوات الأميركية المنتشرة في سوريا "لم تتبدل" وأن ترامب يريد أن تعود هذه القوات الى الولايات المتحدة "في أقرب وقت" مع التصميم على "سحق تنظيم (داعش) بشكل كامل وخلق الظروف التي تمنع عودته".

وأبرزت "الجريدة" الحفل الذي أقيم، أمس، برعاية العاهل السعودي، الملك سلمان بن العزيز، في ختام مناورات درع الخليج، وقالت إن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، شارك في الحفل، الذي جاء غداة اختتام أعمال القمة العربية الـ 29 التي استضافتها المملكة العربية السعودية، ونظم في ميدان "صامت"، وشارك فيه قوات مسلحة برية وبحرية وجوية من 24 دولة بالإضافة إلى السعودية.

وذكرت "الوطن" أن فرنسا أعلنت، أمس الاثنين انها بدأت باتخاذ الاجراءات المناسبة لتجريد الرئيس السوري بشار الأسد من ميدالية جوقة الشرق التي كانت منحته إياها سابقا، حيث جاء الإعلان في سياق ما وعد به الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من انه سيعيد النظر بقائمة من تم منحهم الميدالية.

دوليًا، ذكرت "الأنباء" أن المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيديرالي (اف بي آي) جيمس كومي، وجه انتقادات لاذعة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، معتبرًا أنه "غير مؤهل أخلاقيًا" للرئاسة إذ انه يكذب باستمرار و"سيلوِّث كل من حوله"، مشيرةً إلى أن تلك المقابلة جاءت قبيل نشر مذكرات كومي، اليوم الثلاثاء، بعنوان "ولاء أكبر: الحقيقة والأكاذيب والزعامة"، التي يُفصِّل فيها علاقته بالرئيس الجمهوري، ويستعيد السنوات العشرين من حياته المهنية بصفته مدعيًا عامًا لنيويورك ثم مساعدًا لوزير العدل في حكومة جورج بوش الابن ومديرًا لمكتب التحقيقات الفيديرالي بين العامين 2013 و2017.

ونقلت "الرأي" عن مسئول أمريكي قوله إن ترامب أرجأ فرض عقوبات جديدة على روسيا، ومن غير المرجح أن يوافق على فرضها ما لم تنفذ موسكو هجوما إلكترونيا جديدا أو عملا استفزازيا ما، لافتًا إلى أن الرئيس الأمريكي يخشى أن يعرقل فرض مزيد من العقوبات على الفور بعد الضربة الجوية التي قادتها الولايات المتحدة قبل أيام ضد سوريا.

loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق على إصدار قانون يتيح توثيق عقود الزواج إليكترونيا؟

هل توافق على إصدار قانون يتيح توثيق عقود الزواج إليكترونيا؟