ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

كريمة: دمج التعليم الأزهري بالعام "مستحيل" ..وتصريحات الوزير ضبابية

الثلاثاء 17/أبريل/2018 - 02:21 م
التعليم الازهري ..
التعليم الازهري .. أرشيفية
عمرو مصطفى
علق الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر على تصريح الدكتور طارق شوقي وزير التعليم ببحث إمكانية دمج التعليم الازهري والعام بأن هذا الحديث ضبابي ومطاطي ، ولا يتصور كائن من كان ان يندمج التعليم الأزهري مع العام فهذا من رابع المستحيلات لأبسط الأسباب " كيف سيدرس الطالب القبطي بالمدرسة التفسير والفقه والتوحيد ".


وأضاف كريمة لـ " صدى البلد" لا يوجد هذا الدمج في اي دولة في العالم وإذا حدث يكون قد رجعنا الى عصر المماليك والاتراك ، وإذا كان المشروع هو الغاء التعليم الأزهري فهذا مرفوض شكلا ومضمونا لأن المساس بالتعليم الأزهري ، هو بمثابة القضاء التام على القوى الناعمة لمصر في العالم والذي جعل لها الريادة الدينية الوسطية بين دول العالم .

وتابع أستاذ الفقه المقارن متسائلا: هل يتصور مصر بتاريخها العظيم بدون تعليم إسلامي متخصص في حين أن اتباع الأديان الأخرى لهم مؤسسات دينية خاصة بهم سواء كانوا اتباع الملة اليهودية او المسيحية .

ولفت كريمة: إذا كانت الخطة هي علمنة التعليم الأزهري فهذا لن يحدث ولن نسمح طرفة عين وسنواجه هذا الأمر بكل ما اوتينا من قوة حتى إذا وصل بنا الأمر الى المحافل الدولية .

وكانت تصريحات قد نسبت لوزير التربية والتعليم كشف فيها عن وجود مناقشات حالية، لبحث إمكانية ضم التعليم العام والأزهري على أن تكون الأمور الدينية اختيارية .

ونفى الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، التصريح المنسوب للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن دمج التعليم العام والأزهري، مؤكدًا أنه تواصل مع الوزير للاستفسار عن صحة التصريح من عدمه، وذلك لاستجلاء حقيقة الأمر، فنفي التحدث عن دمج المؤسستين التعليميتين.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

توقعاتك لمباراة العودة بين الاهلى وحوريا الغينى فى دوري أبطال إفريقيا ؟

توقعاتك لمباراة العودة بين الاهلى وحوريا الغينى فى دوري أبطال إفريقيا ؟