ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

12 ساعة من المفاوضات تسفر عن جولة ناجحة لمفاوضات «سد النهضة».. تعزيز حجم التعاون والثقة بين الأطراف الثلاثة وإنشاء مجموعة علمية بحثية وطنية مستقلة لمناقشة قواعد الملء والتشغيل

الأربعاء 16/مايو/2018 - 02:40 م
جانب من المناقشات
جانب من المناقشات
محمد وديع
  • 15 أغسطس.. الموعد النهائي لتقديم تقرير حول قواعد الملء والتشغيل للسد
  • إرسال الاستفسارات والملاحظات الخاصة بمشروع التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري
  • إنشاء صندوق للبنية التحتية للدول الثلاث

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد صباح اليوم، الأربعاء، انتهاء الاجتماع التساعي حول سد النهضة بـ "نجاح" في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مشيرًا إلى خطوة أخيرة منتظرة بـ "توقيع الوزراء على وثيقة مخرجات الاجتماع".

وكان المتحدث باسم الخارجية أعلن -في وقت سابق اليوم- أنه بعد مرور 12 ساعة من مفاوضات متواصلة "هناك اقتراب من وضع مسار لتعزيز التعاون والثقة".

وأضاف في بيان رسمي: "بعد مرور 12 ساعة من مفاوضات متواصلة لم تنته بعد، الاجتماع التساعي الخاص بسد النهضة يقترب من وضع مسار لضمان استكمال الدراسات، ومقترحات جديدة لدعم المسار الفني، وإجراءات جادة لتعزيز التعاون وبناء الثقة".

السيسي يدعو آبي لزيارة القاهرة
واستقبل آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، أمس، الثلاثاء 15 مايو الجاري، سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة المصرية، وذلك على هامش الاجتماع التساعي الثاني حول سد النهضة المنعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على مستوى وزراء الخارجية والري والمخابرات بمصر والسودان وإثيوبيا.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء اتسم بالود الشديد والشفافية في الحوار، حيث أكد رئيس الوزراء التزامه الكامل بتعزيز وتطوير العلاقة مع مصر واستكمال بناء الثقة لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن سامح شكري استهل اللقاء بنقل تحيات وتهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس الوزراء الإثيوبي بمناسبة توليه مهام منصبه، مؤكدا أهمية العلاقات بين الجانبين وتطلع مصر لتطويرها في كل المجالات باعتبار ذلك خيارا إستراتيجيا لمصر، حيث أشار إلى الفرص والإمكانيات الكبيرة المتاحة للتعاون بين الجانبين في مجالات التجارة والاستثمار والتعاون الفني.

كما أكد وزير الخارجية حرص مصر على تفعيل آليات التعاون على المستوى الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا، بما يحقق أهداف التنمية في الدول الثلاث ويسهم في تحقيق تطلعات شعوبها في غدٍ أفضل، فضلا عن تطلع مصر للتنسيق بين الجانبين تجاه القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرا إلى أن الوفد المصري جدد خلال اللقاء الدعوة الموجهة من الرئيس إلى رئيس الوزراء الإثيوبي لزيارة مصر، والذي أعرب من جانبه عن تطلعه لإتمامها في أقرب فرصة ممكنة.

مخرجات الاجتماع التساعي الثاني
وبناءً على توجيهات رؤساء مصر وإثيوبيا والسودان، عُقد الاجتماع التساعي الثاني على مستوى وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات بالدول الثلاث في أديس أبابا بإثيوبيا يوم 15 مايو 2018.

وأكد الوزراء التزام الدول الثلاث باتفاق إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة، والموقع في الخرطوم في مارس 2015 من أجل تحقيق الهدف والغرض منه، حيث تم الاتفاق على ما يلي:

1. دورية انعقاد القمة الثلاثية لكل من مصر وإثيوبيا والسودان:
أكد الوزراء على دورية انعقاد القمة الثلاثية على مستوى الرؤساء كل 6 أشهر بالتناوب بين العواصم، وذلك بناءً على توجيهات رؤساء الدول والحكومات الثلاث، وفي ضوء روح الوحدة بين الدول الثلاث من أجل تحقيق تطلعات الشعوب في السلام والأمن والرخاء من خلال التعاون المشترك.

2. إنشاء صندوق للبنية التحتية بين الدول الثلاث:
ناقش الوزراء أفضل السبل للمضي قدما لتنفيذ توجيه الرؤساء خلال قمتهم في شرم الشيخ بشأن إنشاء صندوق للبنية التحتية بين الدول الثلاث لكي يقدم مقترحات حول مشروعات مشتركة للتعاون في البنية التحتية والتنمية.

كما اتفق الوزراء على عقد اجتماع على مستوى كبار المسئولين بالدول الثلاث لتحديد الأسلوب الأمثل لإنشاء الصندوق، على أن يعرض ذلك المقترح على الرؤساء من خلال الوزارات المعنية بكل دولة.

وقبلت الدول الثلاث الدعوة الكريمة من مصر لاستضافة اجتماع كبار المسئولين في القاهرة يومي 3 و4 يوليو 2018.

3. مشروع التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري:
سوف يقوم الرئيس الحالي للجنة الفنية الثلاثية – بصورة استثنائية خروجا على أسلوب عمل اللجنة وقواعد عملها – بموافاة المكتب الاستشاري بتجميع لكل الاستفسارات والملاحظات الخاصة بمشروع التقرير الاستهلالي (طبقا لمشروع رسالة البريد الإلكتروني المرفقة)، والتي لم تحظ بالتوافق داخل اللجنة الفنية الثلاثية، على ألا تمثل تلك الرسالة أي توجيه للمكتب الاستشاري، وتكون بمثابة وسيلة للحصول على رد من جانب المكتب.

4. سوف يقوم المكتب الاستشاري بالرد كتابة خلال 3 أسابيع على الاستفسارات والملاحظات المشار إليها، وذلك وفقا للاتفاق المبرم مع المكتب واتفاق الخدمات الاستشارية معه، وسيتم التداول بشأن الرد المكتوب من قبل المكتب الاستشاري في إطار اجتماع وزاري للجنة الفنية الثلاثية بحضور المكتب الاستشاري في القاهرة بعد أسبوع من تلقي الرد، على أن يعقد في أعقاب اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية اجتماع تساعي بين الدول الثلاث في القاهرة يومي 18 و19 يونيو 2018 بحضور المكتب الاستشاري لمراجعة تقرير اللجنة الفنية الثلاثية.

5. إنشاء مجموعة علمية بحثية وطنية مستقلة:

تقرر إنشاء مجموعة علمية بحثية وطنية مستقلة، على النحو التالي:

- تختص مجموعة علمية بحثية وطنية مستقلة بمناقشة سبل دعم مستوى التفاهم والتعاون بين الدول الثلاث تجاه سد النهضة، بما في ذلك مناقشة وتطوير عدة سيناريوهات تتعلق بقواعد الملء والتشغيل للسد طبقا لمبدأ الاستخدام العادل والمنصف للموارد المائية المشتركة مع اتخاذ كافة الإجراءات الملائمة لمنع وقوع ضرر ذي شأن.

- تضم المجموعة العلمية البحثية الوطنية المستقلة 15 عضوا على أن ترشح كل دولة 5 أعضاء.

- ستعقد المجموعة العلمية البحثية الوطنية المستقلة 9 اجتماعات، بحيث يُعقد كل اجتماع على مدار 3 أيام بالتناوب بين الدول الثلاث طبقا للجدول الاسترشادي المرفق.

سوف تقوم المجموعة المستقلة بتقديم مخرجات مناقشاتها خلال 3 أشهر بحد أقصى يوم 15 أغسطس 2018، وذلك لنظر فيها من قبل وزراء الري بالدول الثلاث قبل رفع تقرير عنها إلى الاجتماع التساعي.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع مشاركة محمد صلاح فى كأس العالم بعد إصابته فى نهائي أبطال أوروبا؟

هل تتوقع مشاركة محمد صلاح فى كأس العالم بعد إصابته فى نهائي أبطال أوروبا؟