ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صلاة العيد .. حكم من أدرك صلاة العيد في التشهد

الأربعاء 13/يونيو/2018 - 07:00 م
صلاة العيد .. موعيد
صلاة العيد .. موعيد صلاة عيد الفطر
محمد صبري عبد الرحيم
قالت دار الإفتاء، إن من أدرك إمام صلاة العيد في التشهد جلس معه، فإذا سَلَّم الإمام قام فصلَّى ركعتين، يأتي فيهما بالتكبير؛ لأنه أدرك بعض الصلاة التي ليست مُبدلَةً من أربع، فقضاها على صفتها كسائر الصلوات.

وأوضحت الإفتاء، في فتوى لها، كيفية صلاة العيد بأنها ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها -كغيرها من الصلوات-، وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فأن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة.

وتابعت: أنه روي «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ»، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ».

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن صلاة عيد الفطر المبارك في محافظة القاهرة، ستكون في الساعة الخامسة و18 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبعدها بدقيقة واحدة يحين موعدها في محافظة الجيزة، فيما تكون صلاة العيد في الإسكندرية في الساعة الخامسة و21 دقيقة، وذلك طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد.

وقال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد، في بيان أصدره المعهد اليوم الأربعاء، إن مدينة طابا هي أول المواقع المصرية تأدية لصلاة عيد الفطر، حيث يحين موعدها في الخامسة و5 دقائق، فيما تكون مدينة السلوم آخر مدن مصر تأدية للصلاة التي يحين موعدها في الخامسة و39 دقيقة.

وأضاف أن هناك 3 مدن هي بورسعيد، سانت كاترين وشرم الشيخ سيؤدي سكانها صلاة عيد الفطر في نفس الوقت «الساعة الخامسة و13 دقيقة»، فيما يحين موعد الصلاة في مدن السويس والطور والإسماعيلية ودمياط في الساعة الخامسة و13 دقيقة، وفي مدينة العريش في الخامسة و6 دقائق.

وتابع أنه سيؤدي سكان دمنهور في الساعة الخامسة و19 دقيقة، فيما يحل موعد الصلاة في كل من طنطا وبنها وشبين الكوم في الساعة الخامسة و18 دقيقة، وفي المنصورة والغردقة في الساعة الخامسة و15 دقيقة، وفي الزقازيق في الساعة الخامسة و16 دقيقة، وكفر الشيخ وشلاتين في الساعة الخامسة و17 دقيقة، والفيوم وقنا في الساعة الخامسة و22 دقيقة، وبني سويف في الساعة الخامسة و21 دقيقة.

وذكر أن صلاة عيد الفطر سيحل موعدها في الساعة الخامسة و27 دقيقة في كل من المنيا وأسيوط وأسوان وسوهاج، وستكون في أبو سمبل في الساعة الخامسة و36 دقيقة، ومرسى مطروح في الساعة الخامسة و33 دقيقة، وفي الخارجة في الساعة الخامسة و25 دقيقة، وفي نويبع في الساعة الخامسة و7 دقائق، وفي حلايب في الساعة الخامسة و14 دقيقة.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مشاركة الحضري في تشكيل المنتخب أمام السعودية ؟

هل تؤيد مشاركة الحضري في تشكيل المنتخب أمام السعودية ؟