ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

التربية والتعليم اليوم.. إعلان آليات تقييم تلاميذ أولى ابتدائي في النظام الجديد.. بدء تدريب معلمي ومديري المدارس المصرية اليابانية.. وانطلاق مبادرة لإعادة تدوير المياه المهدرة بمدارس الهرم

الخميس 13/سبتمبر/2018 - 03:10 ص
صدى البلد
ياســـمين بدوي
- رفع الكثافة بمدارس اللغات بالقليوبية لـ50 تلميذا في الفصل
- إلغاء شرط مناظرة السن للراغبين في التحويل من الأزهر لمدارس التعليم
- التعليم تستعد للحفل الختامي لمسابقة الباحثون الشباب

اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري الخاص بنظام التقييم بالصف الأول الابتدائي في نظام التعليم الجديد.

وأكد "شوقي"، أن التقييم سيعتمد على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ من خلال المهام الفردية والجماعية، والمهام الشفهية والتحريرية باستخدام مقياس الأداء المتدرج على النحو التالي: "يفوق التوقعات دائمًا - يلبي التوقعات – يلبي التوقعات أحيانًا – أقل من المتوقع".

وأضاف أنه في نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء التلميذ طوال تلك الفترة وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ، لافتًا إلى أنه يجوز لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفق ظروف كل محافظة، ويشترط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته، وذلك بعد موافقة رئيس قطاع التعليم العام.

وشدد وزير التربية والتعليم على أنه يحظر تطبيق أي مقررات أو كتب بخلاف المناهج المتفق عليها في نظام التعليم الجديد.

وبالنسبة للمناهج الدراسية المقررة على الصف الأول الابتدائي في النظام الجديد، أكد الوزير أنها تتمثل في: المنهج متعدد التخصصات، ومنهج اللغة العربية، ومنهج اللغة الإنجليزية، ومنهج التربية الدينية، ومنهج التربية البدنية والصحية، موضحا أن هذه المناهج الدراسية ستطبق على تلاميذ الصف الأول الابتدائي بجميع مدارس التعليم العام الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة بنوعيها العربي واللغات، اعتبارا من العام الدراسي 2018 /2019 .

وأشار الوزير إلى أنه سيشارك في تدريس المناهج الدراسية المشار إليها اثنان من المعلمين معا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية.

وعلى جانب آخر، أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه سيتم اليوم الأربعاء الموافق 12 سبتمبر 2018، البدء في تدريب معلمي اللغة الانجليزية والمديرين والوكلاء العاملين بالمدارس اليابانية.

وقال الوزير، إنه سيتم تدريب باقي اسرة المدارس اليابانية من المديرين والمعلمين على أنشطة التوكاتسو اليابانية في الفترة من يوم 14 إلى 18 سبتمبر 2018 على يد خبراء من اليابان، كما سيتم تدريب المعلمين على مناهج نظام التعليم الجديد في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر 2018.

جدير بالذكر أن عدد المدارس اليابانية التي ستدخل الخدمة مع العام الدراسي الجديد 2018/2019، 34 مدرسة في 19 محافظة، ويبلغ عدد الطلاب المقبولين بالمدارس اليابانية هذا العام 13 ألفا و340 طالبا في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، بينما يبلغ عدد المعلمين المقبولين بهذه المدارس 697 معلما، بالإضافة إلى المديرين والوكلاء.

كما أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، أنه بناءً على موافقة المحافظ، تقرر رفع كثافة الفصول بالمدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات، إلى 50 طالبا في القاعة بالمدارس الرسمية للغات.

وأوضحت المديرية في خطاب رسمي تم إرساله لجميع الإدارات التعليمية بمحافظة القليوبية، أنه تقرر رفع كثافة الفصول إلى 40 طالبا بالقاعة بالمدارس الرسمية المتميزة للغات في جميع الصفوف.

وعلى صعيد آخر، أكد الإعلامي أحمد خيرى المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن إدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة نفذت مبادرة لإعادة تدوير المياه النقية المهدرة بالمدارس.

ومن جهته أكد عادل عثمان مدير إدارة الهرم التعليمية، أن مدارس الإدارة استعدت بوضع خزانات ضخمة بجوار أحواض الشرب لجمع هذه المياه النقية، وإعادة استخدامها، والاستفادة منها في ري الأشجار والحدائق والنباتات المزروعة بتلك المدارس.

ووجه عثمان مديري المدارس بتوعية الطلاب بأهمية المياه، وضرورة الحفاظ عليها، وعدم إهدارها.

وقررت وزارة التربية والتعليم، إلغاء شرط مناظرة السن للطلاب الراغبين فى التحويل من المعاهد الأزهرية إلى مدارس وزارة التربية والتعليم، بشرط وجود أماكن شاغرة وسماح الكثافة وموافقة قطاع المعاهد الأزهرية.

كما قررت الوزارة ، تمديد فترة التحويل إلى 20 سبتمبر 2018 حرصا على مصلحة الطلاب.

وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام أن ضوابط التحويل جاءت علي النحو التالي: اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية، والمدارس التابعة للوزارة للعام الدراسي 2019/2018 علي طلاب مرحلة التعليم الأساسي بدايةً من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي للطلاب المنقولين للصف الثالث الإعدادي المقيدين بالعام الدراسي 2019/2018 بالمعاهد الأزهرية إلي الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم والتعليم الفنى.

ويُشترط بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أوالخاصة إلي الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات، والمدارس الخاصة لغات) النجاح في اللغة الأجنبية الأولي ذات المستوي الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولي، كما يسمح للطلاب الراسبين عامين متتاليين بالمرحلة الإعدادية بالتقدم للامتحان من الخارج (منازل) بالتعليم العام علي أن يبين هذا بطلب التحويل، ويرفق معه إقرار من ولي الأمر بقبول ذلك، وعدم السماح بتحويل الطلاب غير الحاصلين علي الشهادة الابتدائية الذين اجتازوا بنجاح مسابقة القبول بالصف الأول الإعدادي بالمعاهد الأزهرية إلي المدارس التابعة للوزارة

ومن ناحية أخرى، أكد الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في إطار توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالاهتمام بتحفيز الطلاب على البحث العلمي والتفكير النقدي وحل المشكلات، أعلنت الوزارة الانتهاء من تقييم الأوراق البحثية للمرحلة الأخيرة لمسابقة "الباحثون الشباب".

وقالت يسرا علام مستشار الوزير للتسويق والترويج ، إنه تم الانتهاء بالفعل من التقييم النهائي للأبحاث المقدمة لمسابقة "الباحثون الشباب"، والتي تتضمن اختيار 30 فائزا من الأبحاث المقدمة من الطلاب، مشيرة إلى أن الوزارة تستعد الآن للترتيبات النهائية لحفل الختام والذي سيقام يوم الأحد 16 سبتمبر 2018.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

من يفوز بلقب أفضل لاعب فى العالم ؟

من يفوز بلقب أفضل لاعب فى العالم ؟