ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

نسرين حجاج تكتب: دياب الأنيق دوما

الأربعاء 10/أكتوبر/2018 - 06:36 م
صدى البلد
لم أر عنوانا لمقالي غير هذا فمن هذا الأنيق ؟
هو أنيق المشاعر والإحساس هو الراقى هو الأحلام هو ترجمة للواقع المدمج بالخيال إنه صاحب إستراتجيات الرومانسية وصاحب أجمل أغانى فى قضايا الحب وأجمل من دلل الأنثى إنه الأنيق قلبا وقالبا الهضبة عمرو دياب.
فى عيد ميلاده قررت أن أهديه هذه الكلمات فهو من مواليد شهر أكتوبر يوم ١١ أى غدا ...

لماذا اخترت له هذه الصفة الأناقة أولا لأنه برج الميزان أى سفير الأناقة والتميز فأنا لم أقصد أناقة الملبس فقط بل أنيق المشاعر والإحساس .. تخيلوا اناقة حروفه وهو يغنى ممزوجة بمشاعره التى تناسب جميع الأعمار دفء صوته أنيق .. توقعت أن أتكلم عن الألبوم الذى جائنى بسهام قاضية لتقذف اللهيب والذكريات لقلبى وأتذكر أننى أتبع "الديار الديابية" .

ولكننى فجأة حولت المسار لأتكلم عن رجل برج الميزان الذى يكافح ويحلم طوال الوقت المبدع المتميز الحنون الرومانسى الواقعى القيادى الشئ والشئ المضاد الذى يطمح لأعلى مراتب التميز والإنفراد فهكذا رجل برج الميزان وهذه بالفعل صفات وسمات شخصية النجم عمرو دياب المهذب راقى الأخلاق .

فهو الواقعى جدا لحد الصراحه القاتلة ولكنه الحالم جدا غواص فى بحر الرومانسية ، رمز العدل والرحمة .

هنا إسمحوا لى بوقفة لا أتفق مع جمهور السوشال ميديا فى .. التجاوزات التى تخترق الحياة الخاصة فهذه أعتبرها "وقاحة" عجبا عليكم يا مصريين تريدون الحرية وعدم التجسس عليكم من قبل بعض الأجهزة وأنتم تتجسسون وتخترقون حياة الأخرون بمنتهى السخافة .. إتركوه أحب ..تزوج ..طلق ..سافر .. هو من حقه إدارة أموره وحياته كما يريد ، أما حجة أنه شخصية عامه فمستباح هذا شئ غير لائق لإنسانيتنا ولمجتمعنا ، والتجسس منهى عنه ومحرم شرعا.
إنتقدوه كفنان إنتقدوا أعماله وحفلاته وألبوماته وإتركوه يعيش ويستمتع بحياته الخاصة فى سلام فبرج الميزان يعشق الخصوصية والرومانسية متعكم كثيرا فمن حقه أن يستنشق عبير الخصوصية الذى أسلبتموه إياه .
ما لا تعلموه عن الميزان أن الرومانسية تعدل ميزانه النفسى وتجعله فى قمة العطاء والتقدم والتميز فهنيئا له ولقلبه وهنيئا لمن إستطاعت أن تخترق هذا القلب "الموسوس" دائما .

الشفاعة
ألم يشفع لعمرو أنه طوال هذه السنوات كان مشاركا معنا بأغانيه فى حالات حبنا وعشقنا وهجرنا وكل لحظات آلامنا ألم تشفع له ترجمة حبنا بأغانية وتقديمها لمن نحب
عمرو أعطى الكثير وغير وطور مسار الأغنية الحديثة وخرج بها للعالمية ،فهو صاحب خطوات تمهيدية ومراحل تحضيرية وصاحب جهد ممزوج بعصف ذهنى كى يخرج كل ألبوم بشكل وبفكره تليق به أولا ثم بجمهوره ثانيا.

وبرغم أن السوق يغوص فى بحر الشعبيات خاصة المهرجانات وبرغم أن بعض الفنانين وجدوا أن السوق شعبى وهناك حالة نهم شعبى على الأغنية الشعبية وقرروا خوض التجربة وأثبتوا فشلهم فى هذا اللون والبعض الاخر قرر أنه يقف ليستقر السوق إلا أن دياب المغامر أثبت أن الفن الحقيقى يفرض نفسه حتى لو كان "الجمهور عايز كده" أثبت أن يجب أن تعطى الجمهور ما يحتاجه وليس ما يحبه وهناك فرق كبير بين هذا وذاك فيجب أن يرتقى الفنان بثقافة جمهوره
فربما احب الجمهور المخدرات هل أعطيه المخدرات لا بل أعطيه ما يحتاجه بالفعل .. كلمات راقية موسيقى تناسب الذوق المحترم وهكذا ودياب لا يخدش حياء جمهوره أبدا وكما عرفناه دوما مثالا للإحترام .

عودتى للديار الديابية
مرت السنوات وعاد حنينى لدياب وموسيقاه بعد أن هجرته فى بداية الألفية الثانية وكنت متأرجحه ما بين أغنية وأغنيتين فى كل ألبوم يتكلمون عنهم الناس وبعد أن كنت أستمع إلى الأغانى القديمة عودت لأستمع مره أخرى للأغانى الشبابية وأتذوق منها الجمل الأنيقة والموسيقى الأنيقة التى تناسب ذوقى وشخصيتى وأخيرا عودت منذ عدة أعوام إلى الديار الديابية وناسبنى التغيير وإكتشفت أن التغيير الذى حدث كان فى شخصيتى أنا وليس فى موجة الألفية الثانية .

وأخيرا عدت أنتظر طرح ألبوم عمرو دياب كسابق عهدى وكلى حماس وشغف أنتظر جمله الأنيقة وإحساسه الراقى الذى يسمو بروحى إلى عالم الخيال وبعد أن سمعت الألبوم سأذكر فقط الأغانى التى لمست قلبى وتذوقتها بكامل إحساسى ، فسأشرح أغنيتين والباقى سأذكرهم فقط نظرا لمساحة المقال المحددة .

من الملاحظ تواجد الملحن عمرو مصطفى فى معظم أغانى البوم "كل حياتى" وهذا ذكاء من دياب لأنه دائما يتحرى النجاح .

وسأقول لكم تقييمى لأى أغنية يبدأ من أى منطقة
اولا أسمع الكلمات او أقرأها وأسمعها باللحن ثم أستمتع بصوت المطرب لأذوب معه فى دنيا الجمال والخيال فصوته يؤكد لى النجاح أو يلغيه
من الأغانى التى أعجبتنى فى الألبوم أغنية كنت فى بالى كلمات: نادر عبدالله ألحان: وليد جويد لقد إخترقنى بيانو أسامه الهادى وكلمات نادر فى بداية الأغنية أما ألحان وليد فجائت لتطير بى إلى هناك .. هناك ذاك البعيد وجاء صوت دياب ليرسم إبتسامه على وجهى ممزوجة بدموع الذكريات ماهذه الأغنية أيها الأنيق جاءت لتلعب على بيانو المشاعر وينتحب الفؤاد لقسوة الذكريات "برافو" إختيار ممتاز عمرو .

باين حبيت كلمات تامر حسين الحان عمرو مصطفى فجاءت لترجعنى لعمرو صاحب المفاجآت خصوصا فى جملة باين حبيت أيوه أنا حبيت جاء التوزيع البسيط الأنيق بين الآلتين الجيتار إسبانش والميلوديكا لانها فردى أو صوت من أصوات الفرنش أكورديون مع إن الأكورديون يخرج صوت جماعى وهذا مفرد لذلك توقعت انه صوت الميلوديكا
جاءت فكرة الأغنية مابين السؤال والجواب باين حبيت ؟ أيوه أنا حبيت .. فهذا هو السهل الممتنع فعبر عن السؤال بالمزيكا صولو الأكورديون عبر تعبير مباغت لقوة السؤال وإحساسه ورد عمرو بإحساسه وبغناءه جملة موسيقية بسيطه جدا لكنها انيقة جدا وشيك لعب الأكورديون صولو ولعب كوردات متناغمة "هارمونى" بساطة التوزيع وجمال التركات وصل بالأغنية لفوق لفوق فوق السحاب من وجهة نظرىبرافو للملحن المتميز جدا عمرو مصطفى والكلمات الرائعة ل تامر حسين .

يتعلموا جمل موسيقية رهيبه من الأغانى التى أبهرتنى فى الألبوم الكلمات تامر حسين شئ رائع وراقى والألحان مميزة كعادة عمرو مصطفى فهو المعنى الحلو للنجاح والإبداع .

يا ساحر
جاءت من الكلمات المميزة فى الألبوم وهى كلمات تركى ال شيخ
الحان عمرو مصطفى أغنية مميزة جدا وستكون من العلامات المميزة.

ده لو اتساب
كلمات ايمن بهجت
الحان محمد يحى

كل حياتى
كلمات تركى آل شيخ
الحان محمد رحيم

ملاك الحسن
كلمات تركى آل شيخ جاءت الكلمات بشكل جديد لغة عربية بسيطه وجديده على عمرو دياب
الحان عمرو مصطفى الألحان جعلتنى اسافر فى عربة الزمان لأعود لأجمل أغانى عمرو .

يا هناه
كلمات نادر عبدالله
الحان محمد النادى

تعالى
كلمات تامر حسين
الحان عمرو مصطفى هناك هارمونى بين تامر حسين وعمرو مصطفى تظهر فى معظم الأغانى بينهم.

ولا اريد ان أنسى ذكاء دياب بأغنية "باين حبيت" وإصدارها بنسختين فمشاركة مارشميلو الموزع الموسيقى العالمى ولاعب ال Dj جائت مميزه جدا بواحدة منهم والأخرى أعاد تنزيلها مرة أخرى ولكنها برؤية جديده مختلفة لعمرو دياب .


أما أغنية بحبك أنا
جائت خارج المنافسه وخارج الألبوم وبعد طرحه بعدة أيام
ومع أنها قصيرة جدا إلا أننى أعتبرها رسالة عمرو دياب لكل منتقدينه فأجمل جملتين
"وإن كان ع الحب أنا والله بحب وأيوا أنا راحتى هنا"
"لو زاد عليا الملام أنا مش هبطل كلام من يوم ما شوفتك خلاص مش بدى حد إهتمام"
كلمات تركي آل الشيخ الذى تميز تواجده فى ألبوم عمرو ووضع بصمة بأكثر من أغنية
الحان عمرو مصطفى الذى يبهرنا فى كل أغنية
توزيع اسامة الهندى
وذكر صديقى الملحن أحمد زغلول المسؤول عن الإدارة الفنية للهضبة فى صفحته أن هذه الأغنية هديه عمرو دياب لجمهوره بمناسبة عيد ميلاده .

"وفى عيد ميلادك يا عمرو .. أشكرك على كل ما قدمته لنا أيها الميزانى المحترم الراقى الأنيق .. عيد ميلاد سعيد .. أتمنى لقلبك السعادة كما أسعدتنى أنا شخصيا فأغانيك كانت مصدر سلوتى أحيانا وسعادتى دائما"

وأخيرا مصر ولاده وبحر من الإبداع عبدالوهاب أم كلثوم عبدالحليم نجاة والهضبة فخر مصر فى التاريخ الحديث نجوم كتبوا أسم مصر بماء الفن الراقى .. والفن مرآة الشعوب وهؤلاء خير من مثلوا الفن المصرى .
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد تفعيل القرار الوزاري بمعاقبة المعلم بالسجن على ضرب الطلاب ؟

هل تؤيد تفعيل القرار الوزاري بمعاقبة المعلم بالسجن على ضرب الطلاب ؟