ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

قوة مصر الناعمة في أفريقيا.. وزارة الري تنفذ مشروعات تنموية في دول حوض النيل.. والخبرات الفنية لأبناء المحروسة تغزو القارة السمراء

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 04:31 م
سلمى عبد الناصر
شريان الدم يربط الجسم بأعضائه، وعندما تحتضن مصر لمصب نهر النيل؛ تصبح بمثابة قلب ينبض داخل القارة السمراء، تمد يد العون لأشقائها، تقف بجوار الدول الأفريقية في سبيل تحقيق التنمية المستدامة، والتقدم الاقتصادي، بما يحقق الرخاء لسكان أفريقيا، وبما لا يضر بمصلحة دولة على أخرى.

العلاقات المصرية الإفريقية شهدت تقدما ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، في إطار جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي لخلق سبل تعاون مع دول القارة السمراء، بجانب جهود الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، في توطيد أواصر التعاون معها، من خلال اتفاقيات ومشروعات اقتصادية مشتركة، والمشاركة في المحافل الدولية.
 
  • استغلال الموارد المائية
أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أهمية العمل الجماعي بين دول القارة الأفريقية؛ من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتوفير مياه الشرب، وضمان إمدادات الصرف الصحي من أجل حياة إنسانية كريمة للشعوب، وذلك إيمانا باستغلال كافة الفرص والموارد المتاحة لتحقيق الاستدامة المائية.

وأضاف، أن مصر تسعى لتعظيم التعاون مع دول حوض النيل للوصول لحلول توافقية تحافظ على مصالح الجميع والعمل علي استغلال فواقد المياه، بدلًا من التنازع للحصول على حصص مائية، وبما لا يؤثر على استخدامات مصر وحقوقها المائية التاريخية.

وأكد وزير الري الأهمية المتزايدة لاستغلال موارد المياه الجوفية في افريقيا وإدارتها بطريقة سليمة

  • هيئة فنية دائمة مشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان
عقد الاجتماع الأول للدورة الثامنة والخمسين للهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بالخرطوم، في سبتمبر الماضي، لدفع سبل التعاون المشترك لمواجهة الصعوبات والمعوقات التي تواجه البلدين.

وناقش الاجتماع دراسة مشروعات تقليل الفاقد لزيادة إيراد النهر، وموازنات السد العالى والخزانات الأخرى داخل السودان، ومقاومة نبات الهايسنت "ورد النيل"، مشروعات التعاون الفني بين دول حوض النيل، شئون دول حوض النيل والعلاقات الدولية، متابعة وتطوير عمليات قياس التصرفات والمناسيب على النيل، متابعة الفيضان وأعمال التنبؤات، متابعة المحطات الهيدرومناخية للرصد في مصر والسودان لتقدير البخر، وتوسيع أنشطة الهيئة التى من شأنها تحقيق المنافع المشتركة لكل من مصر والسودان.

  •  مصر تنفذ مشروعات تنموية في أوغندا
طلبت أوغندا المساعدة المصرية للحد من مخاطر الفيضانات وعلى الفور تمت الاستجابة للمطلب الأوغندى والبدء في الاستعداد لتنفيذ مشروع لحماية مقاطعة كسيسي من أخطار الفيضان وحماية الممتلكات والمواطنين ضمن إطار التعاون الفنى بين البلدين.

وأعلن وزير الري عن إرسال بعثة فنية من خبراء مصريين لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات بالمقاطعة، وتم توقيع مذكرة تفاهم للمشروع بين وزارة الرى المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية في أبريل 2016 .

كما أعلنت وزارة الري عن الاتفاق على إقامة 5 سدود لمياه الأمطار في أوغندا، بجانب توقيع مذكرة تفاهم فى يناير 2010 لتنفيذ عدد من المشروعات الحيوية، بمنحة مصرية 4.5 مليون دولار، منها تنفيذ 75 بئرا جوفية لتوفير مياه الشرب، وتنفيذ مقترح توعية المجتمع المدني وقواعد بيانات التشغيل وصيانة الآبار، بالإضافة إلى الانتهاء من توريد المعدات الميكانيكية الضخمة التي ستستخدم في تنفيذ مشروعات وأهمها مشروع إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار للاستفادة من مياه الأمطار، وتم توقيع العقد الخاص بتنفيذه مع أحد الشركات الأوغندية.

وأوضح أنه تم الاتفاق على تنفيذ 3 مشروعات تنموية، أولهما مشروعان للتعاون مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والاسماك تحت مسمى "المشروع المصري الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية" والمشروع الجديد "مشروع إدارة الحشائش المائية ببحيرتى "كيوجا" و"ألبرت" والمشروع الثالث وهو مشروع التعاون مع وزارة المياه والبيئة الأوغندية الذى يشمل تنفيذ 5 خزانات لحصاد مياه الأمطار وحفر عدد من الآبار الجوفية للشرب والتدريب وبناء القدرات للأخوة الأوغنديين في مجالات الموارد المائية والري.

  •  وزير المياه بالنيجر يطلب دعم مصر في حل مشكلة الإطماء 
التقى الدكتور محمد عبد العاطى بوزير المياه بدولة النيجر، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، أكتوبر الماضي، حيث بحثا سبل تقديم الدعم الفني المصرى لدولة النيجر، بما تمتلكه مصر من خبرات فنية.

وخلال اللقاء طلب وزير المياه بدولة النيجر دعم مصر لبلاده في حل مشكلة الاطماء بنهر النيجر.

  •  رواندا تشارك مصر حملة شعبية لزراعة 5 ملايين شجرة
شهد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، يرافقه السفير صالح هابيمانا سفير رواندا لدى مصر، زراعة أشجار البامبو على مصرف المحيط بالمريوطية مركز البدرشين بمحافظة الجيزة، حيث شارك ما يزيد عن 200 طالب مصري، بالإضافة إلى 100 طالب جامعي رواندي من الدارسين بالجامعات المصرية، في زراعة 201 شجرة بامبو. 

وأكد سفير رواندا في القاهرة، عزم بلاده على تدشين حملة شعبية لزراعة 5 ملايين شجرة برواندا، مبديا رغبته في مشاركة مصر في هذه الحملة.

  •  وزير الري الإيفواري يشيد بالمشروعات المصرية المائية
أشاد الوزير الإيفواري بتنظيم مصر لمؤتمر أسبوع القاهرة الأول للمياه أكتوبر الماضي، معربا عن سعادته بزيارته لعدد من المشروعات الكبرى التي تنفذها مصن خلال لقائه بوزير الري المصري.

  •  شركة مصرية تفوز بمناقصة عالمية لتنفيذ أكبر محطة للطاقة الكهرومائية ببوروندي
أشار نائب وزير البيئة والزراعة البوروندى، إلى فوز إحدى الشركات المصرية العاملة في مجال المقاولات مؤخرا بمناقصة عالمية لتنفيذ أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية ببوروندى، فى إشارة منه إلى التواجد المصرى هناك.

  •  شركة مصرية تفوز بمناقصة دولية لتصميم وتشييد سد في تنزانيا
فازت شركة المقاولون العرب المصرية بالاتحاد مع شركات السويدى ، برسو عطاء تصميم وتشييد سد "ستيجلر جورج" في حوض نهر "روفيجي" في تنزانيا، وهو المشروع الذي تعتبره الحكومة التنزانية من أهم المشروعات القومية لتوليد الكهرباء، ضمن مناقصة دولية تقدمت بها.

ووجه الرئيس التنزاني  جون ماجوفولي، الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي، لوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء السد.

  •  مصر تشارك في الأسبوع الإفريقي السابع للمياه بالجابون
شاركت مصر فى فعاليات الأسبوع الأفريقى السابع للمياه المنعقد بالجابون اكتوبر الماضي.

وأكدت وزراة الري أهمية تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وخاصة الهدف السادس المتعلق بالمياه وخدمات الصرف الصحى، فضلا عن اعطاء اولوية بخطط التنمية للمياه من أجل الغذاء والطاقة. 

  •  وزير الري يبحث مع نظيره الكيني سبل التعاون المشترك بين البلدين
التقى الدكتور محمد عبد العاطي مع وزراء المياه والصرف الصحي والزراعة والري والحكم المحلي بكينيا، وتفعيل التعاون المشترك بين البلدين، ومتابعة المشروعات المشتركة التي يتم تنفيذها بين مصر وكينيا، فضلا عن موقف مشروع الممر الملاحي.

وأسفرت اللقاءات عن الاتفاق على تبادل الخبرات في مجالات الزراعة والري ومعالجة مياه الصرف الصحي والإدارة المحلية.

  •  مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
مشروع الممر سيلعب دورًا كبيرًا فى توطيد العلاقات وخلق سوق مشتركة بين دول حوض النيل، خاصة الدول الحبيسة مثل رواندا وبوروندي وجنوب السودان وأوغندا، وتحقيق التكامل والتقارب بين الدول، بالاضافة لإنشاء مراكز تدريب إقليمية ووطنية لإعداد الكوادر الفنية المطلوبة لإدارة وصيانة الممر الملاحي، فضلًا عن خلق فرص عمل جديدة مما يقلل من معدلات الفقر بتلك الدول.

  •  منتدى الشباب الأفريقي الأول للمياه بمشاركة 12 دولة
نظمت مجموعة العمل الإقليمية الإفريقية بالهيئة الدولية للرى والصرف - التى ترأسها مصر حاليًا - منتدى الشباب الإفريقى الأول للمياه، والذي افتتحه وزير الري خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه أكتوبر الماضي، بالتعاون مع وزارة الرى والهيئات والمنظمات الدولية الداعمة لأنشطة الشباب الإفريقى.

وتتضمن المهام الرئيسية لمنتدى الشباب الإفريقي بناء ورفع القدرات للشباب الأفارقة من خلال تشجيع وتنمية مستوى المهارات الفنية للشباب فى مجالات الرى والصرف والإدارة المائية والفيضانات.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح حظر تقديم الشيشة في المقاهي بدون ترخيص؟

هل تؤيد مقترح حظر تقديم الشيشة في المقاهي بدون ترخيص؟