ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

السيسي يفتتح مؤتمر أفريقيا 2018 السبت.. الكوميسا يستهدف جذب الاستثمارات وتذليل عقبات التبادل التجارى.. ونواب: نتواصل مع برلمانات القارة السمراء لتعزيز العلاقات فى كل المجالات

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 05:04 م
الكوميسا
الكوميسا
أمينة الدسوقى
مؤتمر الكوميسا ينطلق السبت المقبل فى شرم الشيخ
أفريقية البرلمان:
- يقرب وجهات النظر لراغبي الاستثمار
-يخلق مجالات للتعاون الاقتصادى والتجارى بين دول القارة
خارجية البرلمان:
نلعب دورا أساسيا في فتح الحوار مع البرلمانات الأفريقية


ينطلق السبت المقبل فى شرم الشيخ مؤتمر "افريقيا 2018" الكوميسا والذى يعد فرصة للقاء صانعى السياسات والمؤسسات التمويلية والمستثمرين من أفريقيا وكافة دول العالم لتحفيز الاستثمار فى القطاعات الاستراتيجية.

يفتتح المؤتمر الرئيس عبد الفتاح السيسى بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الافريقية ونحو 2000 شخص من ممثلين عن شركاء مصر فى التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الاعمال من المصريين والأفارقة وجميع انحاء العالم، بهدف تحفيز الاستثمار فى القارة الافريقية.

تلعب مصر دورا كبيرا فى القارة الأفريقية من خلال استضافة المؤتمر والذى يعد أكبر التجمعات الاستثمارية بدول القارة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة، مما سيساهم فى تحقيق نمو مستدام وشامل من شأنه أن يوفر ملايين من فرص العمل لأبناء القارة الأفريقية باستغلال ثرواتها الطبيعية وعمل مشروعات كبرى تقوم على استغلال هذه الثروات، وهذا من شأنه أن يرفع مستوى معيشة مواطنى القارة ويحسن من دخولهم، ويقضى على مشكلات الفقر والهجرة بحثا عن فرص العمل.

وحول أوجه التعاون الدبلوماسية مع الدول الأفريقية قال النائب ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، إن مؤتمر الكوميسا الأفريقي الذي ينطلق بعد غدٍ السبت، بمدينة السلام "شرم الشيخ"، يجمع الدول الأفريقية مع بعضها البعض؛ لتسهيل عقبات التبادل التجاري البيني.

وأكد "أبو الخير" فى تصريح لـ"صدى البلد" على الدور القوي الذي تقوم به الدولة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى التوجه والتواجد فى أفريقيا، لافتًا إلى أن ملتقى الكوميسا سيجمع كافة الدول الراغبة فى الاستثمارات، فضلًا عن التجمعات الدولية التى لها تمويلات فى القارة، بهدف تقريب وجهات النظر.

وأضاف النائب أن مصر لديها رغبة فى تحقيق رؤى تنموية حقيقية بالقارة الأفريقية، وحلّ أزمات المواطن بالقارة، وذلك أسوة بالتجربة التى خاضتها مصر فى مجال إنشاء شبكة الطرق ، والإسكان والصحة والتعليم.

وقال النائب محمود يحيى أمين سر لجنة الشئون الافريقية بالبرلمان، إن أفريقيا تكتسب درجة عالية من الاهتمام المصري، وخاصة أن الدول الأفريقية أصبحت تعتمد على بعضها البعض فى كافة المجالات دون اللجوء إلى قوى خارجية.

وتابع يحيي فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن المؤتمرات الدولية التى تجمع بين الدول الأفريقية تستهدف خلق مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى، فضلا عن توطيد العلاقات بينها وخاصة أنها تُقام بحضور رؤساء الدول بما يضفي عليها عنصر الجدية فى تنفيذ التوصيات التى تخرج منها.

فيما قالت النائبة غادة عجمى عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن المؤتمرات الاقتصادية الاستثمارية هى البوابة الرئيسية نحو الدول الإفريقية، وخاصة أن العلاقات بينها مبنية على الصدق والبناء والاستثمار، وكل ما يعود بالنفع على مواطني تلك الدول.

وأكدت عجمى فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن التنسيق بين الدول الأفريقية فيما بينها لعقد مؤتمرات مشتركة لصالح الدول والبلاد التى يتم فيها الاجتماعات، وفيما يخص مؤتمر الكوميسا أكدت النائبة أن هذا المؤتمر يمثل مشروع قوى برائاسة مصر باعتبارها قلب القارة الأفريقية.

وأشارت النائبة إلى أهمية دور البرلمان، مؤكدة أن المجلس يلعب دورا اساسيا وفعالا عن طريق الحوارات المتبادلة وطرق حل المشاكل وتوسيع أفق التحاور الاستثمارى والاقتصادى، مع البرلمان الخارجية وخاصة الأفريقية.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح حظر تقديم الشيشة في المقاهي بدون ترخيص؟

هل تؤيد مقترح حظر تقديم الشيشة في المقاهي بدون ترخيص؟