الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حماس تتهم فتح بالسعي لدى القاهرة لتحميلها مسؤولية مقتل الجنود المصريين بسيناء


اتهمت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بالتحريض عليها خلال زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للقاهرة الاثنين، ودعوة القاهرة لاتهام حماس رسميا بقتل الجنود المصريين في سيناء، فيما نفت حركة فتح تلك الاتهامات معتبرة أن "حماس في ورطه حقيقية".
وقالت حركة حماس في بيان لها الأحد إن "هدف زيارة عباس للقاهرة، هو التحريض على حركة حماس، ودعوة القاهرة إلى اتهام حماس رسمياً بقتل الجنود المصريين في سيناء زوراً وتفليقاً وبهتاناً".
وقالت حماس في بيانها إن "عباس سيدعو القاهرة لاتهامها بالمسؤولية عن قتل 16 من الجنود المصريين في سيناء العام الماضي".
واتهمت حماس حركة فتح بتشكيل "لجنة خاصة بـتلفيق الأخبار لتحريض الشعب المصري وقيادته على حماس الأمر الذي بدا واضحاً في سيل الاتهامات الباطلة والقصص المفبركة ضد حركة حماس والتي يتم توظيفها في الإعلام المصري"، بحسب البيان.
ونشرت "حماس" وثيقتين، قالت إنهما تثبتان وجود ما وصفتها بـ"خطة" أعدتها حركة فتح" لـ"تشويه" صورتها في مصر، خاصة خلال زيارة عباس للقاهرة المقررة الاثنين.
وورد في الوثيقة الأولى، التي وزعتها حركة حماس على الصحفيين، خطابا منسوبا لشخص يدعى جهاد الحرازين، يدعو فيه أمين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم، إلى مخاطبة الأجهزة الأمنية الفلسطينية لـ"تجهيز أوراقها التي تتعلق بالمعلومات التي تم صياغتها من طرفنا بالإضافة إلى المعلومات التي تم صياغتها أخيرا في اللجنة".
ونسبت الوثيقة للحرازين قوله " يشاع في الأوساط المصرية أن تهمة قتل الجنود المصريين ستلفق لحركة حماس على وجه الخصوص، لذا نرجو من سيادتكم استباق الامور وتقديم الأوراق المتعلقة بالحادث، والتي تم صياغتها مؤخرا في اللجنة إلى المصريين وكذلك قبل زيار الأخ الرئيس (محمود عباس)، فالوقت الآن مناسب لنشرها".
أما الوثيقة الثانية، فهي منسوبة للأمين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم، ويخاطب فيها رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، مطالبا إياه بتجهيز "الأوراق المتفق عليها والاستعداد الجيد للقاء الإخوة في مصر مع السيد الرئيس".
وأضافت الوثيقة حديثها المنسوب لعبد الرحيم:" نلفت انتباههكم أنه وردتنا أنباء من اقليم مصر أن وسائل الإعلام المصرية تستعد لشن حملة على حركة حماس واتهامها بعملية قتل الجنود في شهر رمضان الماضي، لذا نرجو منكم تجهيز الأوراق التي تم صياغتها مؤخرا في اللجنة والمتعلقة بالعملية على أسرع وقت، فالوقت مناسب لنشرها".
ولم يتسن لمراسل وكالة الأناضول للأنباء التأكد من صحة الوثيقتين التي عرضتهما حماس.
من جانبه، نفى أسامة القواسمي الناطق الإعلامي باسم حركة فتح اتهامات حماس لحركته، مؤكدا أنها كلها عارية عن الصحة.
وقال القواسمي في اتصال هاتفي مع مراسل الأناضول إن "بيان حركة حماس الذي وزع على وسائل الإعلام يدلل على أن حماس في ورطه حقيقية". وأضاف القواسمي إن "الرئيس عباس عندما يلتقي بالقيادة المصرية يتحدث باسم الشعب الفلسطيني ويعمل لمصلحته وللتخفيف عنه".