الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ننشرتفاصيل اجتماع "الببلاوى" برؤساء الجامعات..والموارد المالية تحول دون تحقيق الأمن..وعيسى:الجامعات غير مستقلة عن الدولة


قال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات إن اجتماع رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي برؤساء الجامعات اليوم، السبت، والذى استمر قرابة ساعة ونصف الساعة، تضمن عرض قرار مجلس الوزراء بالنسبة لتواجد قوات الأمن أمام أبواب الجامعات.
وأضاف المصدر لــ"صدى البلد"، أن "الاجتماع تضمن أيضا مناقشة الأمور المالية للجامعات، وذلك بحضور وزير المالية، وسبل دعم الأمن الإدارى، إلا أن الرد كان صادما وهو عدم وجود أموال بسبب الظروف التى تمر بها البلاد".
وأوضح أن "الاجتماع حضره 13 رئيس جامعة ممن يعانون من مشاكل بجامعتهم فقط، فى حين تغيب الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، واكتفى بإنابة أحد نوابه، وأن الدكتور حازم الببلاوى، رئيس مجلس الوزراء، أكد أن تواجد الشرطة خارج الحرم الجامعى ما هو إلا للدفاع عن الجامعات للتدخل السريع فى حالة وقوع أى مخالفة للقانون".
وأكد المصدر أن "الدكتور حسام عيسى، نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالى، كان كلامه قليلا جدا، وأعرب عن غضبه مما ينشر فى الصحف حول تقديم استقالته فى حالة تدخل الشرطة في شئون الجامعات، وقال أيضا إن القرار الذى صدر عن مجلس الوزراء بشأن تواجد الشرطة هو بناء على اقتراحه وإنه هو الذى تقدم به، وإن الجامعات ليست مستقلة عن الدولة ولا عن قوانينها ومن حق رئيس الجامعة استدعاء الشرطة فى حال وجود أى مخالفات".
وأضاف أن "رئيس مجس الوزراء استمع لجميع مشاكل رؤساء الجامعات، والتى من أبرزها تقليل العجز بالجامعات، لكنه قال وفيما معناه إن كل الطلبات مقبولة لكن لا توجد موارد مالية لتمويلها".
وتابع: "تناول الاجتماع أيضا سبل زيادة أعداد الأمن الإدارى والبوابات الإلكترونية والكاميرات بالجامعات، وهو الأمر الذي يصعب تنفيذه بسبب ظروف البلاد والأزمة المالية التى تمر بها أيضا".
وقال المصدر إن "الدكتور حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس، عرض مشاكل الإداريين بالجامعة وطالب بتحسين أحوالهم، فيما ناقش الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، مشاكل الأمن بالجامعات لأنه المسئول عن هذا الملف من قبل المجلس الأعلى للجامعات".