الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالفيديو.. "تفعيل المشاركة السياسية".. ندوة بمركز إعلام قنا


نظم مركز إعلام قنا ندوة بعنوان "تفعيل المشاركة السياسية" ، حاضر فيها الدكتور على الدين القصبى أستاذ علم الاجتماع بكلية آداب قنا ، وأدارتها خيرية عبدالخالق مدير مركز إعلام قنا.
بدأ الدكتور على الدين القصبى ، بتعريف مفهوم المشاركة السياسية بأنه النشاط الذى يقوم به المواطنين العاديين بقصد التأثير فى صناعة القرار ، سواء بالتصويت السياسى أو التظاهر ، وترتبط المشاركة بشكل أساسى بالنظام الديمقراطى ، وهناك أنواع للمشاركة "مشاركة مجتمعية ، مشاركة اقتصادية ، مشاركة سياسية "، ومضيفاً لكن لابد من وجود ثقافة الاختلاف والتى مجتمعنا من عدم وجودها.
وأضاف القصبى ، هناك دوافع للمشاركة منها الدوافع الشخصية والتى تهدف لتحقيق غرض ذاتى " كالشهرة أو الحصول على منصب أو أموال " وهناك الدوافع العامة التى يكون الغرض فيها خدمة المجتمع ، كما أن هناك أنماط للمشاركة منها التقليدى ومنها غير التقليدى ، مضيفاً بأن هناك عوامل تؤثر فى عملية المشاركة ، فالمشاركة فى المجتمع الأوربي تختلف عن المشاركة فى المجتمع المصرى.
وأوضح القصبى ، بأن المشاركة نوع من أنواع الديمقراطية وهى جوهر المواطنة و هى حق وواجب فى ذات الوقت وهى مبادىء تنمية المجتمع ، كما أن المشاركة ترتبط بالمسئولية تجاه المجتمع ، مع ضرورة أن تكون ايجابية تسعى لبناء المجتمع وليس للهدم والتخريب ، بالإضافة إلى أن المشاركة تؤدى إلى مزيد من الاستقرار وتجعل الجماهير أكثر إدراكاً للمشكلات وتعود المواطنين الحرص على المال العام .
وقالت خيرية عبدالخالق مدير مركز إعلام قنا ، أن الندوة تهدف لتوعية المواطنين بضرورة المشاركة الايجابية فى المجتمع ، سواء المشاركة المجتمعية أو السياسية للمساهمة فى بناء المجتمع ، وتوعية المواطنين بصور و أساليب المشاركة الايجابية.