الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"القومي للترجمة" يصدر النسخة العربية كتاب "مدخل إلى الأيديولوجيات السياسية "


صدرت عن المركز القومي للترجمة الطبعة العربية من كتاب "مدخل إلى الايديولوجيات السياسية" من تأليف أندرو هيود وترجمة محمد صفار.
ويعرفنا الكاتب ، عبر 460 صفحة ، على مصطلح الايديولوجية السياسية لليبرالية والمحافظة والاشتراكية والقومية والفوضوية والفاشستية والأصولية الدينية والتعددية الثقافية وأخير عصر ما بعد الايديولوجيا .
ويعد هذا الكتاب في المقام الاول دراسة للايديولوجيات السياسية وليس تحليلا لطبيعة الايديولوجيا، ويصدر الكثير من الارتباك عن حقيقة أن الايديولوجيا والسياسة على الرغم من اتصالهما البين ، فهما في الحقيقة مسألتان مختلفتان للغاية في دراستهما.
وقال المؤلف إن الطبعة الأولى من الكتاب جاءت على خلفية ثورات أوروبا الشرقية (1989-1991)، وبالنظر إلى الماضى كان انهيار الشيوعية مظهرا ومحفزا لسلسلة من التطورات السياسية والتاريخية المترابطة في العديد من الحالات وذات الأهمية العميقة.
وأوضح أن من أهم هذه التطورات نمو الاقتصاد الرأسمالى العالمي وصعود القومية الاثنية والأصولية الدينية وظهور مجتمعات المعلومات أو ما بعد الحداثة وقيام نظام عالمي أحادى القطبية تسيطر عليه الولايات المتحدة وميلاد الإرهاب العالمي.
وقال: يبدو أن التاريخ قد أخذ يسرع الخطوات بطرق مبهرة، إذ أصبحت الآن يقينات ورواسخ القيم محل شك، فقد أعلنت وفاة الاشتراكية بوجه عام، ويدعى البعض النصر النهائي لليبرالية الغربية، بينما يشير آخرون إلى أنها في أزمة ، أما بعض المعلقين فيعلقون على ذلك قائلين إنها تبدلات أعراض لعملية أعمق وهى زوال الأيدلوجيا ذاتها - ومعها زوال الحزب السياسي صاحب البرنامج - ولم يعد للايديولوجيا السياسية ببساطة مكان في هذا عالم ما بعد حداثي متعولم يتسم بالتشرذم الاجتماعي ويسوده الاستهلاك الشخصي .
وأوضح أنه ليس لديه أدنى فكرة عن الوجهة التى يسير العالم اليها وبالرغم من ذلك سوف يصبح مصير الايديولوجيا باعتبارها المصدر الرئيسي للمعنى والمثالية في السياسة، هو البقاء ، في أى شكل أوقالب تتخذه، وفي النهاية سيكون مصير السياسة المنزوعة الأيديولوجيا أو ذات التوجه الاستهلاكي هو الهلاك ، لأنها لا تمنح الناس سببا للايمان بشىء أكبر من المصلحة الذاتية المادية ولأن الروايات الشخصية للناس لا يكون لها معنى إلا عند وضعها داخل الروايات التاريخية الأكثر اتساعا .
ومؤلف الكتاب هو اندرو هيود نائب رئيس كلية كرويدون وله مؤلفات عديدة منها "نظرية السياسة "، و"السياسة والمفاهيم المفتاحية في السياسة" .. ويشغل وظيفة المشرف الرئيسي من المستوى الأول على لجان الممتحنين بالدراسات العليا.
والمترجم الدكتور محمد صفار، أستاذ مساعد في الفكر السياسي والنظرية السياسية بجامعة القاهرة ومن أعماله "تفكيك مفهوم القوة عند ميشال فوكو" و"النظرية السياسية عند سيد قطب" و"الجذور الفكرية لدور مصر الإقليمي".