ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
--%>
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

"القومي للترجمة" يناقش كتاب "حركة الإصلاح في التراث الإسلامي" بحضور مؤلفه

الخميس 02/يناير/2014 - 09:45 ص
أ ش أ
يعقد المركز القومي للترجمة في الخامسة من مساء الأحد المقبل ندوة لمناقشة كتاب "حركة الإصلاح في التراث الإسلامي" بحضور مؤلف الكتاب شارل سان برو والمترجم أسامة نبيل، وذلك بقاعة طه حسين بالمركز.
يقدم الكتاب موضوعًا غاية في الأهمية، ويكتسب أهمية أكبر عندما نضعه في سياق ما يحدث الآن في مصر، حيث يؤكد الكاتب مرارًا وتكرارًا كيف أن الإسلام دين التزام وتطور، وأن التوحيد جاء لينقل البشر إلى مرتبة أسمى وأعلى وليس العكس، وأن ما يفعله مدعو الإسلام يصب في إطار الأفكار السائدة التى يصنعها أعداؤه.
يسعى المؤلف على مدار الكتاب لتوضيح كيف أن الاجتهادات المغلوطة التى يقدمها بعض من يحسبون على علماء المسلمين، تؤثر سلبا فى صورة الإسلام في الغرب، وأن السلفية الصحيحة لا تعنى الركود والجمود الفكري بل التمسك بالأصول والمبادئ الرئيسية للإسلام وسماحته.
يتكون الكتاب من 191 صفحة موزعة بين ثلاثة أجزاء وخاتمة، حيث يعلن المؤلف في مقدمة الكتاب وبمنتهى الصراحة،عن الخطأ الجسيم الذى وقع فيه الفكر الأوروبى بشأن ربط تراجع المجتمعات الإسلامية بجمود الإسلام.
وتعجب بسخرية من الموقف الغربى من الإسلام، والمبنى على أسس وتفسيرات سطحية لذا فقد تبنى قضية كبيرة ومهمة، ألا وهى أن الدين الإسلامى دين تطور وإصلاح؛ ونظرا لأن الإسلام دين ودنيا فهو يهتم ليس فقط بالعبادات لكن أيضا بالمعاملات.
وبحسب المؤلف، فإنه لا وجود للدولة الدينية فى الإسلام،لأن الإسلام يهتم بالسياسة التى تنظم المجتمع بطريقة لا تتعارض مع المبادئ الأساسية للدين والتى تهدف إلى تماسك المجتمع والتعايش السلمى.
المؤلف شارل سان برو، مدير مرصد الدراسات الجغرافية السياسية بباريس،وباحث فى مركز موريس هوريو بكلية الحقوق بباريس، وأستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة اوبرتا بإسبانيا، كتب العديد من المؤلفات فى مجال الإسلام والعالم العربى وترجمت أعماله إلى لغات أجنبية كثيرة.
المترجم الأستاذ الدكتور أسامة نبيل أستاذ الأدب الفرانكفونى والمقارن بجامعة الأزهر، وأستاذ الدراسات الإسلامية فى جامعة اوبرتا بإسبانيا وجامعة ستراسبورج بفرنسا، أصدر بحوثا باللغة الفرنسية فى مجال النقد الأدبى والمسرحى والترجمة الدينية،عميد المعهد العالى للغات والترجمة بالسادس من أكتوبر، ورئيس قسم اللغة الفرنسية والدراسات الإسلامية بكلية اللغات والترجمة- جامعة الأزهر.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ads
ads
ads

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع تحسن الدخل من الآثار بعد إنشاء شركة قابضة لإدارتها ؟

هل تتوقع تحسن الدخل من الآثار بعد إنشاء شركة قابضة لإدارتها ؟