الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أستاذ بعلم الاجتماع: "تناقضات المؤرخين" يتناول الأحداث التاريخية بسطحية


أكد الأستاذ السيد ياسين أستاذ علم الاجتماع أن كتاب "تناقضات المؤرخين" للكاتب الأمريكى بيتر تشارلز هوفز أستاذ التاريخ بجامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية، وترجمة الدكتور قاسم عبده قاسم أستاذ تاريخ العصور الوسطى بجامعة الزقازيق، به سطحية شديدة فى تناوله للأحداث التاريخية، كما أن المؤلف يبرر الكذب فى الكتابة التاريخية.
وأضاف: إلا أن هذا الكتاب بالرغم من سلبياته فهو عمل على التغيير التاريخى للوقائع، ولكن التاريخ لا يمكن أن يفسر الوقائع مثل حادث اغتيال كندى أو حريق القاهرة.
ومن جانبه أكد الدكتور عاصم الدسوقى أستاذ التاريخ بجامعة حلوان على هامش مشاركته فى ندوة مناقشة كتاب (تناقضات المؤرخين) والتى حضرها كل من السيد ياسين عالم الاجتماع والصحفى، والدكتور قاسم عبده مترجم الكتاب، بقاعة طه حسين بالمركز القومي للترجمة، أن التاريخ الحديث عبارة عن وصف لعصر معين بالاختلاف، حيث إن هذه الحقبة الزمنية تختلف عن غيرها.
فهناك مجموعة عوامل قادت إلى تصنيف القرن السادس عشر بأنه بداية التاريخ الحديث ، ولكن بعد هذا تم تصنيف التاريخ الحديث نفسه إلى عدة أقسام حتى وصلنا إلى التاريخ المعاصر وهذا النوع من الكتابات التاريخية لا يمكن الكتابه عنه إلا بعد غلق الملف تماما.