الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير التعليم العالي يكرم الطالبة الحاصلة على جائزة أفضل بحث علمي في المسابقة الدولية لمعهد الأورام الفرنسي .. نانسي: أهدي النجاح لمصر

صدى البلد

  • وزير التعليم العالى: مصر تملك ثروة هائلة من الشباب المتميز
  • الطالبة: واصلت العمل لشهور طويلة حتى أستطيع تحقيق النجاح

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صباح اليوم، الاثنين، الطالبة "نانسى كارم" لتكريمها بمناسبة حصولها على جائزة أفضل بحث علمى فى مجال السرطان بفرنسا، حيث حصلت الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التكنولوجيا الحيوية بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب على الجائزة الأولى عالميا عن بحثها حول "استخدام بعض المواد الطبية فى تحسين أدوية السرطان".

وأكد الوزير، خلال استقباله للطالبة، دعم الوزارة وتشجعيها لهذا النموذج من شباب الباحثين المتميزين، مشيرا إلى أن مصر تملك ثروة هائلة من الشباب المتميز تحتاج فقط إلى الفرصة والرعاية والدعم، وهو الدور الذى نعد بتوفيره لهم، وقال: "سنظل بخير طالما نمتلك هذه الطاقة البشرية الواعدة".

وقدم "عبد الغفار" للطالبة منحة كاملة بتمويل وطنى لدراسة الماجستير والدكتوراة واستكمال أبحاثها فى الدولة التى ترغب في السفر إليها، بالإضافة إلى المنحة التى حصلت عليها من فرنسا تكريما لها على تفوقها، مؤكدا وقوف الدولة ممثلة فى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وراءها وتوفير الدعم والتمويل الذى تحتاجه لاستكمال دراستها وتعيينها فور التخرج حتى تظل تفيد مصر بخبرتها ونتائج أبحاثها، وقال الوزير إن مصر أولى بعقول شبابنا المبدعين، فمصر أولى بإمكانيات أبنائها.

وكان تم اختيار ثلاث طالبات من كلية التكنولوجيا الحيوية، من ضمنهم الطالبة نانسى التى قدمت بحثا بعنوان "تقييم فعالية دوكسوروبيسين كعقار مضاد للسرطان باستخدام تقنية ذرات النانو الذكية لتوصيل الدواء"، وعرضت الأبحاث فى مؤتمر "cancerpol grand sud "ouset conference الذى ينظمه المعهد الفرنسى القومى للأورام وتدعمه الحكومة المحلية ومجموعه من الشركاء الأكاديمين وجمعيات المرضى كجزء من الخطة الوطنية الفرنسية لتعزيز أبحاث السرطان وتمكين ظهور مشاريع بحثية مبتكرة.

وقد فازت نانسى بالجائزة الأولى للمؤتمر عن بحثها الذى تقدمت به وسط إشادة وحفاوة من المحكمين بنتائج البحث الذى يقدم أملا جديدا لمرضى السرطان للوصول إلى علاج يستهدف الخلايا السرطانية وحدها مع أقل ضرر ممكن للخلايا السليمة، حيث يعمل الدواء على الخلايا السرطانية فقط لأول 16 ساعة دون تأثير على خلايا الجسم السليمة.

من جانبها، قامت الطالبة بإهداء هذا النجاح الذى حققته لمصر، مؤكدة سعادتها برفع اسم مصر فى مؤتمر دولى بهذا الحجم، مشيرة إلى أنها واصلت العمل لشهور طويلة حتى تستطيع تحقيق هذا النجاح، كما كانت الطالبة الوحيدة من مصر والمنطقة العربية والوحيدة بمرحلة البكالوريوس واستطاعت المنافسة وسط باحثيين حاصلين على الماجستير والدكتوراة من 10 دول مختلفة.

حضر اللقاء الدكتورة نوال الدجوى، رئيس مجلس أمناء جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وعدد من قيادات وزارة التعليم العالى.