الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعرف على اسباب الاصابة بمتلازمة كوشينغ.. وأبرز أعراضه زيادة في هرمون الكورتيزول في الجسم وهشاشة العظام

صدى البلد


يحدث متلازمة كوشينغ عندما يتعرض جسمك لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول ولفترة طويلة.

تؤدي متلازمة كوشينغ إلى ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام.

تختلف العلامات والأعراض لمتلازمة كوشينغ  تبعا لمستويات الكورتيزول الزائدة، وتشمل الأعراض الشائعة السمنة التقدمية وتغيرات الجلد.

يتطور مرض متلازمة كوشينغ لدى النساء ويكون أكثر شيوعا عند الإصابة بأورام الرحم.


يحدث متلازمة كوشينغ عندما يتعرض جسمك لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول لفترة طويلة، وتسمى أحيانا "هيبركورتيسوليسم"، وهو قد يكون ناجما عن استخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم، ويمكن أن تحدث هذه الحالة أيضا عندما يجعل يزيد إنتاج الكورتيزول في الجسم، وفقا لما نشر في موقع "مايو كلينك".

وعندما ينتج الجسم الكثير من الكورتيزول فهذه احد علامات السمات المميزة لمتلازمة كوشينغ، أولها تراكم دهون الكتف،  والوجه المستدير، وعلامات تمدد البشرة باللون الوردي، أو الأرجواني.


ويمكن أن تؤدي متلازمة كوشينغ إلى ارتفاع ضغط الدم، وفقدان العظام، وفي بعض الأحيان، الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري.

وتتمثل العلاجات لمتلازمة كوشينغ إلى إعادة إنتاج الكورتيزول في الجسم إلى وضعها الطبيعي، و التحسن بشكل ملحوظ من الأعراض، وكلما بدأ العلاج مبكرا، كلما كان ذلك أفضل فرصة للانتعاش.


ويمكن أن تختلف العلامات والأعراض لمتلازمة كوشينغ  تبعا لمستويات الكورتيزول الزائدة، وتشمل الأعراض الشائعة السمنة التقدمية وتغيرات الجلد، مثل:

١- زيادة الوزن ورواسب الأنسجة الدهنية، وخاصة حول الوسط الأوسط والظهر العلوي، في الوجه (وجه القمر)، وبين الكتفين (سنام الجاموس).
٢- علامات التمدد الوردي أو الأرجواني (السطور) على جلد البطن والفخذين والثديين والذراعين.
٣- ترقق، الجلد الهش الذي كدمات بسهولة.
٤- ظهور علامات مثل لدغ الحشرات، والالتهابات، حب الشباب


اما بالنسبة للنساء مع متلازمة كوشينغ قد تواجه:

١- سمكا وأكثر وضوحا الجسم وشعر الوجه (الشعرانية)
٢- عدم انتظام أو غياب فترات الحيض.


وبالنسبة للرجال الذين يعانون من متلازمة كوشينغ قد تواجه:

١- انخفاض الرغبة الجنسية.
٢- انخفاض الخصوبة.
٣- ضعف الانتصاب.

وتشمل العلامات والأعراض الأخرى ما يلي:

١- التعب الشديد.
٢- ضعف العضلات.
٣- الاكتئاب والقلق والتهيج.
٤- فقدان السيطرة العاطفية.
٥- الصعوبات الإدراكية.
٦- جديد أو سوءا ارتفاع ضغط الدم.
٧- صداع الراس
٨- فقدان العظام، مما يؤدي إلى كسور على مر الزمن.

٩- في الأطفال، وضعف النمو.

يجب الاتصال بطبيبك إذا كان لديك أعراض تشير إلى متلازمة كوشينغ، وخاصة إذا كنت تتناول أدوية كورتيكوستيرويد لعلاج حالة، مثل الربو والتهاب المفاصل أو مرض الأمعاء الالتهابي، ونظام الغدد الصماء.


و تسبب المستويات الزائدة من هرمون الكورتيزول بأنها مسؤولة عن متلازمة كوشينغ، حيث أن الكورتيزول ينتج في الغدة الكظرية، ويلعب مجموعة متنوعة من الأدوار في جسمك، فعلى سبيل المثال، يساعد الكورتيزول على تنظيم ضغط الدم، ويحافظ على أداء نظام القلب، والأوعية الدموية بشكل طبيعي.

ويساعد الكورتيزول أيضا الجسم على الاستجابة للإجهاد، وينظم طريقة تحويل (استقلاب) البروتينات، والكربوهيدرات، ويحول الدهون في النظام الغذائي الخاص بك إلى طاقة قابلة للاستخدام، ومع ذلك، عندما يكون مستوى الكورتيزول مرتفع جدا في جسمك، قد تتطور كوشينغ متلازمة.

وتتطور متلازمة كوشينغ من سبب خارج الجسم إلى (متلازمة كوشينغ الخارجية)، ومثال واحد هو تناول الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدية، والتي تؤخذ عن طريق الفم في جرعات عالية على مدى فترة طويلة من الزمن، و دواء ال "بريدنيزون" لها نفس التأثير في الجسم كما يفعل الكورتيزول التي تنتجها جسمك.

وقد تكون الكورتيكوستيرويدات الشفوية ضرورية لعلاج الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة، والربو، أو تمنع جسمك من رفض العضو المزروع، ولأن الجرعات المطلوبة لعلاج هذه الحالات هي في كثير من الأحيان أعلى من كمية الكورتيزول التي يحتاجها الجسم كل يوم، مما يمكنها أن تحدث آثار جانبية من الكورتيزول الزائدة.

ومن الممكن أيضا أن تتطور متلازمة كوشينغ من الستيروئيدات القشرية عن طريق الحقن، على سبيل المثال، الحقن المتكررة لآلام المفاصل، و التهاب الكيسي، وآلام الظهر، حيث أن أدوية الستيرويد المستنشقة (التي تؤخذ من أجل الربو) و الكريمات الجلدية الستيرويدية (المستخدمة في اضطرابات الجلد مثل الأكزيما)، هي أقل احتمالا للتسبب بمتلازمة كوشينغ من الكورتيزون عن طريق الفم، ولكن، في بعض الأفراد، قد تسبب هذه الأدوية متلازمة كوشينغ، وخاصة إذا اتخذت في جرعات عالية.

وعند الإفراط في إنتاج الكورتيزول، فقد يحدث هذا من زيادة الإنتاج من قبل واحد أو كل من الغدد الكظرية، أو الإفراط في إنتاج هرمون الكظر (أكث)، والذي ينظم عادة إنتاج الكورتيزول، في هذه الحالات، قد تكون متلازمة كوشينغ ذات الصلة إلى:

١- ورم الغدة النخامية (الغدة النخامية الورم الحميد).

٢- ورم غير سرطاني (حميدة) من الغدة النخامية، وتقع في قاعدة الدماغ، والتي تفرز كمية زائدة عن المعتاد، وهو ما بدوره يحفز الغدد الكظرية لإنتاج المزيد من الكورتيزول.


ويتطور هذا الشكل من المتلازمة مرض كوشينغ لدى النساء، عند الإصابة بأورام الرحم، وهو ما يتسبب في إنتاج الهرمون الزائد، مما يؤدي إلى متلازمة كوشينغ، ويمكن ان تكون الأورام السرطانية (حميدة)، أو سرطانية (خبيثة)، وعادة ما توجد في الرئتين والبنكرياس والغدة الدرقية.

ونادرا ما يرث الأشخاص متلازمة كوشينغ العائلية، حيث يكون الميل لتطوير الأورام على واحد أو أكثر من الغدد الصماء، مما يؤثر على مستويات الكورتيزول وتتسبب متلازمة كوشينغ في
المضاعفات

وبدون اللجوء إلى علاج، قد تشمل مضاعفات متلازمة كوشينغ ما يلي:

١- فقدان العظام (هشاشة العظام)، والتي يمكن أن تؤدي إلى كسور العظام غير عادية، مثل كسور في الأضلاع وكسور في العظام في القدمين.
٢- ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).
٣- داء السكري من النوع 2.
٤- عدوى متكررة أو غير عادية.
٥- فقدان كتلة العضلات والقوة.