الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاتحاد الأوروبي: قرار ترامب بشأن القدس ينذر بأوقات «أكثر سوادا»

صدى البلد

نقلت قناة "سكاي نيوز" عن منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني تأكيدها أن "قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل سيأخذنا إلى أوقات أكثر سوادا".

وعبَّر الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق إزاء إعلان الرئيس الأمريكي ترامب أمس حول القدس والتداعيات التي قد تنجم عن هذا الإعلان وأثرها على فرص السلام.

وقال بيان ورد للموقع نسخة منه على لسان فيدريكا موجيريني -الممثل الأعلى للسياسات الخارجية-إن موقف الاتحاد الأوروبي يبقى كما هو، وآمال الطرفين يجب أن تتحقق كما أنه يجب إيجاد حل من خلال المفاوضات لوضع القدس كعاصمة مستقبلية للدولتين.

وتابع البيان، أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، سيستمرون في احترام الإجماع الدولي حول القدس، كما جاء في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 478 والقرارات الأخرى، بما في ذلك موقع الممثليات الدبلوماسية إلى أن يتم إيجاد حل لوضع القدس.

ودعا الاتحاد الأوروبي كافة الأطراف ذات العلاقة في المنطقة إلى ضبط النفس لمنع أي تصعيد بحيث يكون التركيز على خلق ظروف تؤدي إلى مفاوضات هادفة ومباشرة تؤدي إلى حل قضايا الوضع النهائي، كما يبقى الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم هذه العملية وسيستمر في العمل مع الطرفين وشركائه الإقليميين والدوليين بمن فيهم اللجنة الرباعية وصولًا إلى هذه الغاية.

وأكد الاتحاد الأوروبي على تمسكه بحل الدولتين وبسياساته الحالية كما جاءت في نتائج مجلس وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي المتعاقبة. حل الدولتين الذي يُمكن التوصل إليه من خلال المفاوضات والذي يلبي آمال وتطلعات الجانبين هو الحل الواقعي الوحيد من أجل تحقيق السلام العادل والدائم وتحقيق السلام والأمن الذي يستحقه الفلسطينيون والإسرائيليون.