الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السلطات اليابانية تقرر مراجعة تحذيرها بالسفر إلى تونس

صدى البلد

قررت السلطات اليابانية مراجعة تحذيرها بالسفر إلى تونس، الذي أصدرته إثر العمليات الإرهابية التي شهدتها تونس عام 2015، وذلك من خلال تغيير تصنيف عدة مناطق من المستوى 2 إلى المستوى 1.

وذكر بيان صدر عن وزارة الخارجية التونسية اليوم "الثلاثاء" أن هذه المراجعة تشمل جهات تونس الكبرى وولايات "بنزرت ونابل وباجة وزغوان وسليانة والقيروان وسوسة والمنستير والمهدية وصفاقس وقابس وجزيرة جربة من ولاية مدنين" بالإضافة إلى بعض مناطق ولايتي توزر وقبلي.

وأضاف البيان أن السلطات اليابانية ارتكزت - في هذا القرار - على التحسن الملحوظ للوضع الأمني في هذه المناطق وإلى عدم تسجيل عمليات إرهابية في المناطق التي شملها إلغاء تحذير السفر منذ 2015، نظرا ليقظة أجهزة الأمن التونسية، منوهة إلى الاستراتيجية المتبعة في هذا المجال والتي مكنت من دحر خطر الإرهاب خاصة في المناطق الحدودية.

وتعتمد وزارة الخارجية اليابانية أربعة مستويات في تحذير السفر وهي: المستوى الأول الذي يعتبر الوجهة المعنية آمنة والمستوى الثاني وينصح بإلغاء السفر إذا لم يكن ضروريا، والمستوى الثالث ينصح بإلغاء السفر، بينما يترتب على المستوى الرابع ضرورة مغادرة الرعايا اليابانيين أو إجلائهم.

وكانت مراجعة تحذير السفر إلى تونس من أهم المسائل التي تم التطرق إليها خلال الزيارة الرسمية التي أداها وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي إلى طوكيو مستهل نوفمبر الماضي، تلبية دعوة من نظيره الياباني تارو كونو.

وتواصل السلطات التونسية مساعيها لدى مختلف الأجهزة الحكومية اليابانية للتوصل لمزيد من توسيع إلغاء تحذير السفر ليشمل كافة الولايات التونسية، وخاصة المناطق الجنوبية منها التي اعتاد السياح اليابانيون زيارتها مثل توزر وتطاوين.

ومن شأن مراجعة تحذير السفر استعادة تدفق السياح والمستثمرين اليابانيين على الوجهة التونسية ، بالإضافة إلى المتطوعين والخبراء اليابانيين الذين يعملون بتونس قي إطار برامج الوكالة اليابانية للتعاون الفني، بحسب البيان.