الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فضيحة في البرلمان التركي.. أردوغان يتمسك بالتطبيع مع إسرائيل

أردوغان يتلاعب بالقضية
أردوغان يتلاعب بالقضية الفلسطينية

اعترض نواب حزب الحرية والعدالة الحاكم في تركيا، على مشروع قرار طرحته المعارضة أمام البرلمان لإلغاء جميع الاتفاقات المبرمة مع إسرائيل.

وذكر مراسل "سكاي نيوز عربية"، اليوم الأربعاء، أن نواب المعارضة طرحوا مشروع قرار للتصويت، يتضمن إلغاء جميع الاتفاقات السياسية والتجارية والعسكرية مع إسرائيل، بما في ذلك تفاهمات تصفية قضية سفينة "مرمرة".

وطرحت المعارضة مشروعها احتجاجا على استخدام إسرائيل القوة المفرطة في وجه محتجين فلسطينيين عزل، الاثنين الماضي، مما أدى إلى مقتل العشرات وإصابة المئات من أبناء قطاع غزة.

لكن مشروع القرار لم يمر، بسبب اعتراض نواب العدالة والتنمية الحاكم عليه.

وفي وقت سابق، طلب مرشح الانتخابات الرئاسية في تركيا محرم إنجه، من الرئيس رجب طيب أردوغان، عدم استغلال القضية الفلسطينية في حملته الانتخابية الجارية.

وقال إنجه خلال مؤتمر لحزب الشعب الجمهوري المعارض: "لو كنت صادقا في موقفك من إسرائيل وأمريكا فكلنا معك حتى النهاية، لكننا نعرف ونخشى من تغييرك لمواقفك والتراجع عنها دائما كما حدث مع قضية سفينة مرمرة".

وأبرمت تركيا وإسرائيل اتفاق صلح عام 2016، بعد 6 أعوام على اقتحام قوة إسرائيلية لسفينة مساعدات تركية كانت متجهة إلى قطاع غزة، ومقتل 10 نشطاء أتراك، مما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وبعد وقفات تضامنية لأحزاب المعارضة التركية طالبت بطرد السفير الإسرائيلي في تركيا، اتخذت أنقرة خطوة خجولة وطلبت من السفير الإسرائيلي مغادرة البلاد "بشكل مؤقت".